Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الأول

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-09-2021, 05:19 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,942
افتراضي أجِنْداتُنا شعر/ فؤاد زاديكى


أجِنْداتُنا

شعر/ فؤاد زاديكى

لِكَلٍّ مِنْ مَعَاليكُمْ[1] ... مَعَالِيْنَا أَجِنْدَاتُ[2]
وأهدافٌ لِمَسْعَانَا ... وأفكارٌ غَبِيَّاتُ
نَريدُ الخَوضَ في حَربٍ ... ضَروسٍ لا ضَحِيَاتُ
لَنا فيها ولِلْغَيْرِ ... مِنَ الأجنادِ مِيَّاتُ[3]
طُمُوحاتٌ بِلا حَدٍّ ... وآمالٌ غَبِيّاتُ
إلى السّاعي إلى حَرْبٍ ... هَلِ الدّاعي ضَروراتُ؟
ضَحايا مِنْكُمُ, مِنّا ... أضاحينَا[4] بَريئاتُ
بِلا ذَنْبٍ, فأهواءٌ ... لَنَا مِنها براءاتُ[5]
تَعَالَى صَوتُنَا يَدْعُو ... ودَعْوَانَا مُسيئاتُ
لِمَنْ همْ حَولَنَا هذا ... سبيلُ السّوءِ, عِلّاتُ
نَرَى حَسْبَ الذي نَهوى ... ومَا نَهْواهُ خَيْبَاتُ
إذِ الأحقادُ لا تُخْفَى ... كثيرٌ مِنْها وَيلاتُ
لِكُلٍّ فَهْمُهُ حُكمًا ... وأمْرًا فيهِ غاياتُ
أساءَتْ عُرْفَ ما سادَ ... ومَا شاءَتْهُ عاداتُ
لِذَا لا بُدَّ مِنْ فِعْلٍ ... عَظيمٍ فيهِ خَيراتُ
لأنّ العُمْرَ مَنْقُوصٌ ... لَهُ بِالطُّولِ هَنّاتُ[6].

[1] - معالي: لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالباًمعالي الأمور: أَشْرَفُهَا، أَنْبَلُهَا. مَعَالِي الوَزِير:لَقَبٌ لِلْوَزِيرِ.

[2] - أجندة: برنامج إجراءات, برنامج عمل, جدول أعمال عام, جدول لأعمال, مذكرة, مفكرة, منهاج وقد أخذت منها صيغة جمع المؤنت.

[3] - ميّات: في اللغة العامّيّة الدَارجة والفصحى: مئات.

[4] - الأضاحي: جمع أُضحية بضم الهمزة ، ما يضحى به من الحيوان كتقدمة قرابين.

[5] - البراءة: خلوّ الذمّة منه و هي هنا في صيغة جمع المؤنث

[6] - الهنّات: جمع هَنّة وهو شرٌّ وفسادٌ، مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ. عملًا بقول المثل الشّعبي" عِيشْ كتيرْ, تشوفْ كتير".


__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:45 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke