Arabic keyboard |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
الأنوارُ البهيّة في عطى الآزخيّة 3 نتابع اليوم القسم الثالث مِن (عطى) الآزخيّة مع ا
الأنوارُ البهيّة في عطى الآزخيّة بقلم: فؤاد زاديكى 3 نتابع اليوم القسم الثالث مِن (عطى) الآزخيّة مع استخداماتها: يِعْطِي فِهَيْهُويِهْ: يُقَدِّم الشيء و يعطيه بصعوبة بالغة فهو لا يريد ذلك و يحاول الامتناع عن العطاء قدر الإمكان. دَينُو كَا, و عَطَهُو: كان ذلك دينًا مُتَرَتِّبًا عليه دفعه, فقام بتوفيته, وَفّى ما كان عليه من دين أو ديون. عَطَهُو اِحْتَبَار: اِحتبَار يعني اِحترام و هي تحوير لكلمة (اِعتِبَار). اِحترمه, أي اعتبره بشيء فقدّره, أولاه اهتمامًا, و هي عكس ما اعتبرو أي لم يحترمه أو يعطه أيّ اعتبار. اِعْطِي و اِلْطِي: اِدفَعْ ما يجب أن تدفعه, أو الذي عليك أن تدفعه و هو دين أو ما بشأنه, بهدوء و سكينة و بشكل مؤدّب دون أن تُثيرَ أيّة ضجّة أو تُبدي ايَّ اعتراض. كمن يقول: إعطِي و اقعُدْ على دَنَبِك. عَطَهُو إِبرِهْ, و خَرَّهُو اِمْسَلِّهْ: إبرِه هي الإبرة و اِمسلّة هي المِسَلّة و هي أكبر من الإبرة و المعنى هنا أغراه بالقليل ليحصل منه على الكثير. عَطَهُو بَلَا كَيْفُو: أعطاه بدون أن يرغب بذلك, و كأنّه أُجبِرَ على العطاء. عَطَى ظورْ: غالب نفسه و حمّل جسمه ما لا طاقة له به. حاول القيام بالفعل بكلّ ما أوتيَ من قوّة و مقدرة. بِالظّورْ عَطَى: أعطى الشيء بصعوبة بالغة. أعطى بشقّ النّفس. إِعْطِي شَلْكَلبْ خَاطِرْ صاحِبُو: شَلْكَلب للكلب. خاطِر: لأجل. من أجل. و يعني القول: سايِرهُ, دَعْ أموره تمشي لأجل فلان أو إكرامًا لعينيّ فلان. هو نفسه لا يستحقّ هذا, لكن نأخذ بالحسبان ولي أمره أو مرسله. عَطَى كِلْمِهْ: وعد. تعهّد, قطع عهدًا على نفسه. كِ...إمّ الألله مَا عَطَانِي: تعبير يدلّ على عدم الرّضى, بل على خيبة الأمل من حاصل حصل و أمرٍ وقع. أسلوب إنشائي يفيد معنى الإحساس بالخيبة و المرارة من أمر أو فعل قام به أحد المقرّبين إلى قائل هذا القول و هي للشكوى و خيبة الأمل لما حصل من أمر. مِيْعْطِي رُوحُو فِالدِّنِيِهْ: يرى نفسه كبيرة و مقامه عاليًا لا يمكن مقارنته بأيّ شخص في العالم. يفتخر بذاته دون حدود. لا يَرى أحدًا أفضل منه, فهو أفضل من الجميع. مِنْ چَاخِلْ ألله عَطَهُو و لليوم ما أرَى روحُو: منذ ولادته و لغاية هذا اليوم لا تتركه الأمراض و المصائب تقع على رأسه تِباعًا, أي منذ ولادته كان عرضة للانتكاسات الصحية و غير الصّحّية. طِالَعْ روحُو إيلَا ما عَطَهُو: (الألف في كلمة طالَعْ تُلفظ بالإمالة) أي هي أقرب بلفظها من الياء منها إلى الألف. أتعبه كثيرًا, أثقل عليه و عذَبه عذابًا نفسيًّا إلى أن تسنّى له عطاء ذلك. عادة يكون الشيء المُتَحَدّثُ عنه يعود بملكيته و تبعيته للشّخص المُعْطَى له. هَلَكُوا إيلا ما عَطَهُو. عَطَوِنْ پَرُّوِتِنْ: قدّموا لهم هدّيتهم. پَرُّوِهْ: كلمة كردية تمّ أزخنتها. ألله عَطَهُو: أغناهُ الله بالمال الوفير و الغنى الكثير. أَخَزَوا و عَطَوا مَعْ بَعظْ: اختلفوا فيما بينهم بوجهات النّطر و المواقف و النّقاش ممّا تسبّب بشجار كلامي و جدل و ربّما أدّى بالنّتيجة إلى خلاف و زعل فيما بينهم. ألله عَطَى, و ألله أخَزْ: تعبير يحمل معاني الرّضا و القبول بما تشاؤه إرادة الربّ و ما تجود به حكمته, فهو أدرى بمصلحة البشر منهم, فلا يجب أن نفرح عند العطاء و نحزن في حال قام الله بأخذ هذا العطاء, فهو منه و له يعود. لذا لا يجب أن تسود أيّة مشاعر حزن أو غمّ في حال تمّ انتقال شخص إلى الحياة الأخرى فلا اعتراض على حكمة الله العالم القدير. عَطَهُو وِچّ: أعطاه وجه. تساهل معه. سايره. بالغ في مسايرته و مراعاته. و جمع وِچّ: وچُوچّ. عَطَوا سوزْ شَبَعظْ: سوز (عهد) تَواعَدوا على المحافظة على عهد قطعاه فيما بينهما. قطعوا وعدًا و عهدًا على الاستمرار معًا في المحافظة على الوعد و العهد دون أن ينكث أيّ منهما به. عَطَهُو كِلْمِهْ: تعهّد له بالوفاء و عدم مخالفة الوعد المقطوع ككلمة و كانت تُعطى قديمًا كلمة شرف كوعد لا يتنازل عنه الشخص حتّى لو أدّى ذلك إلى تضحيته بنفسه, كي لا يفقد احترامه في مجتمعه و بين العشائر, عندما كان نظام العشيرة و أحكامها سائدًا, أمّا اليوم فهناك من يتراجع عن سندات مكتوبة و موقّع عليها بسبب قلّة الأمانة و عدم احترام النّفس. عَطَى ظِرْطُو: شجّع نفسه و توعّد الآخرين بالجزاء و المعاقبة. طَلَبُوا إيد البِنتْ, أهْلَا (أهلها) عَطَوَا: تعبير يدلّ على أنّ أهل العريس تقدّموا لخطبة الفتاة من أهلها, و تمّت الموافقة على طلبهم بقصد الزواج. عَطَى دَمّ: تبرّع بالدّم. عَطَوا دَمّ: دفعوا فِديةً أو لقاءً مادّيًا لقاء قتل شخص من العائلة, كي يتمّ التنازل عن حقّهم بأخذ الثأر, هو اتّفاق على إنهاء الخلاف. عَطَى عَلَيُو: غشّه, خدعهُ, أوشى به, غدر به. مِيْعْطِي سِرُّو شَنِاسْ: (في نِاس. ألف الإمالة) و شَ: حرف يعني لأجل. يكتم سرّه عن الآخرين. و هي كناية عن حفظ السّر و عدم البوح به لأحد أيًّا كان. عَطَهُو لْقَتِيلْ: تَسبّبب في مقتله بوشاية أو بفعل مُدَبّر. عَطَهِنْ حُرِّيتِنْ: أعطاهم حرّيتهم. أطلق أسرهم. حرّرهم, أجاز لهم فعل ما يريدون بدون أيّة قيود أو شروط. |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|