Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > منتدى التسلية > تسليات منوّعة و طرائف من العالم

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2006, 09:11 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,065
افتراضي الغموض يكتنف ملابسات غرق العبارة المصرية

الغموض يكتنف ملابسات غرق العبارة المصرية


Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: حزن وصدهة لهول كارثة غرق العبارة


أثار الناجون من حادث غرق العبارة المصرية "السلام-98" والخبراء تساؤلات عديدة ما زالت في إنتظار أجوبة مقنعة حول ملابسات هذه الكارثة الأسوأ في تاريخ الملاحة المصرية التي خلفت أكثر من ألف قتيل ومفقود.





انتشل رجال الإنقاذ المصريون والسعوديون 195 جثة وأنقذوا 400 راكبأً من مياه البحر الأحمر أو من قوارب مطاط وزوارق قرب المكان الذي غرقت فيه العبارة السلام 98، ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه حوالي 800 اخرين معظمهم عمال مصريون عائدون من السعودية في عداد المفقودين. وقال اللواء محفوظ طه رئيس هيئة موانيء البحر الاحمر ان 378 ناجيا وصلوا إلى الشاطيء على الجانب المصري. وقالت السلطات السعودية انها انتشلت ما يصل الى 22 جثة. وقال ناجون ان حريقا شب في الطوابق السفلية للعبارة وعمرها 35 عاما وكانت تقل 1272 راكبا وطاقما من نحو 100 فرد غادرت ميناء ضباء في شمال غرب السعودية الى ميناء سفاجا المصري. وقال ناجون للصحفيين في ميناء سفاجا ان الطاقم واصل الابحار بدلا من العودة الى الميناء السعودي رغم أن العبارة بدأت تميل على جانبها.



اتهامات ضد الطاقم



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: أحد الناجين اللذين خارت قواهم إثر غرق العبارة امصريةقال ناجون من كارثة غرق العبارة المصرية في البحر الاحمر اليوم السبت ان قبطان العبارة المصري فر من سفينته المحترقة في قارب انقاذ وترك الركاب يواجهون مصيرهم فيما تضاءلت اليوم السبت امال العثور على نحو 800 شخص من المفقودين. وقال بعض الركاب الذين انتشلوا احياء من البحر أو من قوارب بعد اندلاع حريق في العبارة وغرقها في ساعة مبكرة من صباح الجمعة ان أفراد طاقم العبارة حالوا دون حصول الركاب على سترات نجاة أو قوارب انقاذ وانهم طلبوا منهم الا يقلقوا رغم اندلاع الحريق في الطوابق السفلية بل طلبوا منهم أن يخلعوا سترات النجاة.كما قال مسؤول من شركة السلام للنقل البحري التي تمتلك العبارة ان مصير قبطان العبارة ويدعى سيد عمر ما زال مجهولا وأضاف أن الشركة ستصدر بيانا مكتوبا في وقت لاحق اليوم.



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: عبارة في البحر الأحمروقال شحاتة علي أحد الناجين المصريين ان الركاب أبلغوا القبطان عن الحريق لكنه طلب منهم الا يقلقوا. واضاف: "كنا نرتدي سترات النجاة لكنهم قالوا لنا أن لا يوجد شيء وطلبوا منا خلع سترات النجاة وأخذوها. ثم بدأت العبارة تغرق وأخذ القبطان زورقا وغادرها." وقال ناجون اخرون ان أفراد الطاقم هونوا من خطورة المشكلة وسحبوا سترات النجاة. ومن جانبه قال شيرين حسن رئيس قطاع النقل البحري المصري للتلفزيون المصري ان الحريق اندلع على ما يبدو في عربة في الطابق السفلي المخصص للسيارات. وأضاف أن أفراد الطاقم ظنوا أنهم أخمدوه لكنه اشتعل من جديد مشيرا الى تحليل مبدئي للحادث. ولم يتضح على الفور لماذا لم يتلق خفر السواحل على ما يبدو أي اشارة

استغاثة من العبارة.





تساؤلات تبحث عن أجوبة



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: إنتظار وأسئلة كثيرة تنظر الإجابة بعد حادثة غرق العبارة المصريةاثار الناجون من حادث غرق العبارة المصرية "السلام-98" والخبراء تساؤلات عدة ما زالت في إنتظار اجوبة حول ظروف وملابسات هذه الكارثة التي تعد الاسوأ في تاريخ الملاحة المصرية التي خلفت اكثر من الف قتيل ومفقود. وفيما تتواصل عمليات البحث عن الناجين والجثث بعد اكثر من 36 ساعة من غرق العبارة بالتوازي مع بدء التحقيق الرسمي في اسباب الكارثة, ما زالت هناك مناطق ظل متعددة ومعلومات متضاربة حول الحادث. وعلاوة على ذلك القى بعض الناجين الغاضبين باللوم على قائد السفينة لرفضه العودة الى ميناء ضبا السعودي الذي يؤكدون انه كان على مرمى البصر عندما اندلع الحريق في العبارة. وقال الناجون ان طاقم السفينة اكد للركاب انه سيتم السيطرة على الحريق ولكنهم فشلوا في ذلك. ومن جانبه وزير النقل المصري محمد منصور صباح اليوم ان عطلا في احد محركات السفينة

ادى الى حريق ربما يكون السبب وراء غرقها. غير انه عاد وقال بعد الظهر في تصريحات لقناة الجزيرة الفضائية ان بعض الشهود تحدثوا عن حريق شب في احدى الشاحنات التي كانت على متن العبارة ولم يتسن السيطرة عليه. وقدمت مصادر ملاحية مصرية رواية مختلفة اذ قالت ان الحريق اندلع في مخزن الحقائب. اكدت المصادر الملاحية كذلك ان قائد السفينة حاول العودة الى ميناء ضبا ولكنه اخفق في الاستدارة بشكل صحيح ما ادى الى انقلاب العبارة.



عيوب في إجراءت السلامة والامان



ووفقاً لبيانات بعض الناجين ان العبارة لم تكن مزودة بتجهيزات الإنقاذ اللازمة ولم تكن هناك زوارق وسترات نجاة كافية. لكن مدير مرفأ ضبا السعودي محمود حربي اكد انه تم الكشف على السفينة عشية ابحارها وكانت مطابقة لمعايير السلامة الدولية. وتؤكد شركة السلام للنقل البحري المصرية المالكة للعبارة ان السفينة كانت مطابقة لمعايير السلامة والامان. لكن شركة "لويدز ريجستر" قالت في نشرتها اليومية امس الجمعة ان السفينة التي شيدت قبل قرابة 36 عاما هي "في خريف عمرها" وان معايير السلامة المطبقة في الاتحاد الاووربي لا تنطبق عليها ما جعلها ممنوعة من الملاحة في المياه الإقليمية الاوروبية. يذكر ان شركة رينا الايطالية التي اصدرت شهادة استيفاء معايير السلامة للعبارة المصرية "السلام-98" مكلفة الكشف على حاملة النفط المالطية "اريكا" التي انشقت الى اثنين قبل ست سنوات متسببة بمد اسود هائل اجتاح السواحل الفرنسية.








دويتشه فيله / وكالات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-02-2006, 12:00 PM
الصورة الرمزية georgette
georgette georgette غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: swizerland
المشاركات: 12,479
افتراضي

شيئ فظيع الله يستر يارب ويعطي الصبر والسلوان لاهالي المرحومين والمفقودين
لخبار اصبحت لابد كالخبز اليومي
نجنا ربي ولا تترك يدك الرحيمة تنسى خلقك
جورجيت
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:03 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke