![]() |
Arabic keyboard |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() اريد آراء الجميع _ دون استثناء_ ما هي الجوانب السلبيه والجوانب الايجابيه إن وجد من الزواج من اجنبيه او العكس وما تأثيرها على أطفال هذه الفئه؟؟؟ وهل المثل الازخيني _اللي ماتزوج من ملتو..مات هو وعلتو_ صحيح؟؟ او مبالغ به؟ اجوبه؟؟؟؟ محبتي
|
#2
|
|||
|
|||
![]()
إذا عطتيني الأمان ياأستاذة صباح راح أقول فكري !!! وإلا مافي قول ههههه
وركي أيش بدكي بهل صرعة . |
#3
|
|||
|
|||
![]()
برأي لا يخلو أي زواج كان من اجنبية او شرقية من السلبيات
ولكن مهما كانت تظل نسبية !! انا بعرف السلبيات اما الأيجابيات فعذراً ما شفت متزوج يحكي عنها ؟ تحياتي أخت صباح ( لا فرق بين عربين وعجمي ) |
#4
|
||||
|
||||
![]()
أديبتنا المحبوبة, القريبة إلى النفس والعقل والقلب صباح:
كثير من الأمثال الشعبية الدارجة قد لا تصلح لكل زمان ومكان, أو أنها قيلت في موقف معيّن. والأمثال هي خلاصة فكر وتجارب الشعوب ليس في ذلك جدل أو نقاش. هذا ما أردته تعليقا على المثل الأزخيني الذي ضربته هنا يا عزيزتي صباح فمثل:"الأقارب عقارب" "خد من أهلك ولا تهلك" و "مرت الأب لا تحبّ ولا تنحبّ لو نزلت من عند الرّب" ومثل: "ابن الإبن لبّ القلب وابن البنت ابن الكلب" و "إمّي الهيدي يودّي الويدي" و "اشتري وبيع إسمك لا يظيع" و "لا تفزع غير من العينيو زرق وضراصو فرق" و "ألف قلبة ولا غلبة" و "الأهل عالأهل والغريب علمهل" و "اظرب ظربتك ?اخ لتجي حكتمك" و "اليوم يومو وغدة صومو" و "?روطي دينة خوا فروطي" و "خبز وبصل كما العسل. خبز وجبن كما التبن" و "خز من ملّتك وموت وتفدا علتك" و "ختيار الإسلام مشورة وختيار المسيحيّة مسخرة" و "رجّال بلا مرا خرا" و "رحّان المجينين يديرا ربّ العالمين" و "سوريّة حريّة" و "سمّي قبل إمّي" و "سه الزّيب سديقك ولا الكردي رفيقك" و "شمس آدار شكنيناتي وشمس نيسان شبنيناتي" و "شمّ تحت الدنبوقة ونسي إمّو المحروقة" و "الشّايب ضربو عجايب" و "إلصّهر يقوّي الظهر" و "العيب فالجيب" و "الغرب يبوسونا والقرب يدوسونا" و "فقير وحقير" و "الفقير فأيرو مدرقلو" و "الفات مات" و "كنّتك خريت فمعلقتك" و "الكردي مِن جالك طمع فمالك" و " كترتن جرب وقلّتن زهب" و "ربّي إبنك بلا أجلو ميموت" وغيرها. ولدي مئات من الأمثال الأزخينية الأخرى جمعتها في كتاب منها ما يمكن اعتباره صحيحا ومنها ما كان صحيحا لفترة ما ثم لم يعد صالحا لهذا الزمان ومنها ما ليس صحيحا البتة هذا فيما يخص الأمثال ووقائع قولها. أما وبالعودة إلى الموضوع ذات الصلة وهو الزواج من الأجانب أو ما يسمّى بزواج الأغراب فقد يكون سليما موفقا خاليا من المشاكل وقد لا يكون. وكل الأمور في الحياة تعتمد على النسبية بشكل أو بآخر فهناك أمثلة كثيرة على زيجات لقيت نجاحا وهي لا تزال مستمرة حتى اليوم منذ عشرات السنين وهي زواجات ناجحة بكل المقاييس. كما أن هناك زيجات لم تدم وقد انتهت بسرعة وهذا برأيي يعود إلى الأشخاص أصحاب العلاقة أولا ومن ثم تأتي المؤثرات الخارجية التي تلعب دورا كبيرا في مثل هذه الحالات. إن المجتمعات لكلا الشخصين متباينة في العادات والتقاليد والأعراف السائدة والمفاهيم الإجتماعية فكل منهما نما في مجتمع له خصوصياته وهي تختلف عن المجتمع الآخر. لكني أقول أن وعي الأشخاص يلعب الدور الأساس في إنجاح هذه الزيجة أو تلك. وكثير من الزيجات في مجتمعاتنا تفشل بدون أن يكون أحد الزوجين أجنبياً. والمرأة العربية بطبيعة ضعفها تتحمل سلطة الرجل وسيطرته وعنفه وسوء معاملته لها إما خوفا على أولادها من التشتت والضياع أو على سمعتها أمام سوط المجتمع القاسي ولسانه الطويل الذي لا يرحم ضعفها, أو هي لا تعمل ولا تستطيع إعالة نفسها لكونها تابع اقتصادي للرجل وهذا ما يجعلها عرضة لمثل هذا الابتزاز والانتهاك لحقوقها وهذا طبعا مرفوض جملة وتفصيلا. أما بخصوص الأولاد الذين ينشؤون عن هذه الزواجات فالموضوع حساس للغاية فهم يعيشون مجتمعين مختلفين في آن معا. وعلى الوالدين أن يدركا خطورة هذا الأمر ويتركا للأولاد التعامل مع المجتمعات التي يعيشون فيها ولكي يتأقلموا معها بشكل جيد وإلا فلن يكون لهم نجاح في التعاطي مع مجتمعاتهم وسيحبون أنفسهم غرباء عنها. علينا كآباء وأمهات أن نفهم هذا جيدا ونعي أدوارنا بشكل سليم بعيد عن الضغط والإكراه أو التسلط. فالأولاد يتعايشون مع الواقع الحالي كما يفهمون وليس بمقدورهم العيش خارجه وإلا ضاعوا بين حانة ومانة. موضوع خطير ودقيق وتعاني منه كل أسرة تعيش في المجتمعات الغربية سواء كان أحد طرفيها أجنبيا أم غير أجنبي. مختصر القول أن هناك زيجات ناجحة وهناك زيجات فاشلة والتعميم خاطيء وليس في موضع الصحّ. الأولاد سيفكرون بنمط هذه المجتمعات ويتعايشون معها بروحيتها وطقوسها وشرائعها ونظلمهم حين نمنعهم من ممارسة ذلك بحرية لكي نعوّدهم على ممارسة العمل الديمقراطي السليم في الأسرة والمجتمع والحياة. شكرا لموضوعك القيم يا قريبتي الغالية. |
#5
|
|||
|
|||
![]()
قد أختلف مع الأستاذ فؤاد
فعذراً بالنسبه للزواج تبلغ نسبة الطلاق في الغرب حوالي 60% وهذه الاحصائيه للمتزوجين في البلديه واللكنيسه أما ما يسمى بالزواج الغير رسمي(العيش في بيت مشترك ) وهو الأكثر حاليا في أوربا فنسبته تتجاوز ال 80%وغالباً ما تكون أسباب الطلاق أتفه مما نتصورها ؛ولاأعتقد أننا بصدد الأسباب والتي يعرفها الأغلبيه منكم وخاصة المقيمين في أوربا. أنها مقدمه للسؤال الذي طرحته السيده صباح عن الزواج. واذا سلمّنا بالتأقلم أو ما يسملى(intgration) أي الانخراط بالمجتمع الغربي لنا ولأولادنا ....فهذا يعني أن نتخلى عن كل ما حملناه من قيم اّمننا بها ولا نزال !!!كأن يكون لابنتي صديق أو لابني صديقه ؛وينام خارج البيت ويتجوز ويصاحب من يشاء ويعود معها الى البيت ...ولم تقتصر هذه الأمور على عمراً محدداً؟؟؟أعتقد أن ما ذكرته جزء من الانخراط في هذه المجتمعات (intgration) فما بالك اذا كانت الزوجه أو الزوج أوربي؟؟؟؟ كيف سينشأ الأطفال ؛ كنا في بلادنا شديدي التمسك بعاداتنا وتقاليدنا ؛ وعندما قدمنا للغرب أحسسنا أننا قدمنا لمجتمع مسيحي ؛ الكثير منا رأى أنه لم يعد من داع ٍ للتمسك بها طالما أننا في هذا الجتمع المسيحي ؛ وهنا تذكرت ما قاله أحد الأصدقاء.... لا صلبانهم تشبه صلباننا..... ولا ايمانهم يشبه ايماننا. أما بالنسبه لتأقلم الأولاد ؛ فليس بالضروره أن يتخلى عن كل ماتعلمناه لكي يتأقلم؛ ساضرب لكم مثلاُ كثيرون من أبناء شعبنا تربوا في قرى لم يكونوا يعرفوا فيها الا اللغه السريانيه وعندما دخلوا المدارس تعلموا العربيه ؛ لا بل !!!تفوقوا فيها ؛ ومع ذلك لم يتخلوا عن تقاليد الاّباء وكنا نحن أحد تلك الأجيال التي تربت على تلك الميراث والتي تباهت فيه ؛ولا أعتقد تعقد أحدأ منا. بالنتيجه الموضوع معقد ؛ وقد تختلف فيه الآراء كثيراً ولكلٍ وجهة نظره وهذه رؤيتي وتحيه للأخت صباح وللجميع |
#6
|
||||
|
||||
![]() الاخ الياس
اعطيتك الامان والسلام ومابدي احكيلك إجاك الموت يا تارك الصلاة قول رأيك بحريه وماتخاف في رجال وراك ههههه كيف مابدي بهالصرعه وانا عايشه هالصرعه هههه شكرا لمرورك بس عم استنى تعليقك تحيتي |
#7
|
||||
|
||||
![]() اخ مالك
ماحكيت الا على السلبيات ؟؟هههه يعني مافي ايجابيات بالزواج؟؟هههه لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى _ شكرا لمرورك محبتي |
#8
|
||||
|
||||
![]() قريبي وعزيزي فؤاد
سأقول لك حين تجف عناقيد الحياة في القلب ولا اجد من يحتويني بدفء نبرته ولا بصدق احساسه سألجأ الى سماع صوت قلمك الذي لم يبخل يوما في تصوير الاشياء التي نحب ان نسمعها بمعنى اوضح كما سبق وقلت _ مابفش الغل الا قلمك_ مو متل بعض الناس يريدون الامان قبل الكلام ههههه شكرا على هذه الامثال التي لم اسمعها منذ زمن طويل وبعضها لم اسمع به ابدا سلم لسانك فالتعميم باي شي غلط_ محبتي واحترامي |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|