Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > خاص بمقالات و خواطر و قصص فؤاد زاديكه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-06-2026, 08:51 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 49,196
افتراضي آداب السجال الرقمي: كيف نواجه غوغائية الشتائم في الفضاء المفتوح؟ بقلم: فؤاد زاديكي

آداب السجال الرقمي: كيف نواجه غوغائية الشتائم في الفضاء المفتوح؟

بقلم: فؤاد زاديكي

في فضاء الإنترنت الفسيح، نلتقي عبر منصّات التواصل الاجتماعي والملتقيات والأكاديميات الثقافية بصنوف شتّى من البشر. وفي كثير من الأحيان، عندما نكتب منشورًا، أو نُدلي بتعليق منصف، أو حتى حين نوجّه كلمة إطراء وتشجيع لصاحب فكرة أعجبتنا، نُجابه بسيل جارف من الشتائم، والسّباب، والاتهامات الجاهزة بالخيانة دون أيّ سابق إنذار أو مُبَرِّر. ينطلق هؤلاء من حقد دينيّ وعنصرية قومية لا مثيل لها، حتّى وإن كان المنشور في منتهى الصوابية والعدل، تراهم يتشرّدون كالزنابير، ويدورون في حلقة مُفرغة من الأفكار التافهة، عاجزين عن التمييز بين الحقّ والباطل، أو بين الأبيض والأسود، بل إنّهم يقلبون الحقائق متى أرادوا.
ومعاذ الله أنْ نُعمِّمَ هذا السّلوك على الجميع، فمن بين المسلمين كثرٌ ممّن هم في غاية الاحترام والوعي، يناقشون بعقلانية، ويشجّعون الفكرة السليمة ويقتنعون بها. لكنّ العتب والأسف يقعان على تلك الفئة الشاذّة المندفعة، التي تتّخذ من الشتيمة سلاحًا بديلاً عن الحجة ومِنَ التّخوينِ غطاءً لعجزِهم.
إنّ التعامل مع هؤلاء غاية في الصعوبة، وقد يظنّ البعض أنّ عدم الردّ عليهم هو نوع من العجز، ممّا يدفعهم للتّمادي واتهامنا بالضعف. ولكن، كيف يجب أن يتصرّف المثقّف والمفكّر أمام هذا التطفّل الغوغائي في الفضاءات المفتوحة؟
إنّ أولى خطوات المواجهة هي إدراك طبيعة هذه الفئة، فهم لا يبحثون عن حقيقة، بل عن معركة يفرّغون فيها شحنات العدائية. لذا، فإنّ القاعدة الذهبية هي عدم منحهم الاهتمام، الذي يتغذّون عليه، فالترفّع عن الردّ ليس عجزًا، بل هو إشارة واضحة إلى أنّ وقتنا وفكرنا أثمن من أن يُهدرَا في مستنقعات مهاتراتهم. صمت الحكيم يعلق شتيمتهم في الفراغ لتكون دليلًا على تدنّي أخلاقهم، بينما يحتفظ القلم بوقاره ونقائه.
وإذا كان لا بدّ من وضع حدّ وتبيان الحق أمام جمهور المتابعين، فيكفي الرد بصدمة الأدب لمرة واحدة وبإيجاز شديد، كأنْ نقول: "المنشور يطرح فكرة، ومن يملك الحجة يردّ بالفكرة لا بالشّتيمة التي لا تليق إلّا بصاحبها". وبعدها يُغلق باب الحوار معهم تمامًا. وفي الملتقيات والأكاديميات، يبقى من حقّنا اللجوء إلى الإدارة لحظر هذه التجاوزات، أو اختيار التواصل عبر الرسائل الخاصّة مع النّخب الفكرية لحماية الحوار من تشويش العابثين.
إنّ مسيرتنا في التوثيق، والبحث، وكتابة الشعر تحتاج دائمًا إلى أعصاب هادئة ونَفَس طويل، ولن تثنينا أصوات الضّجيج الرقمي عن مواصلة رسالتنا الحضارية والتنويرية، فالفكر الرّصين يبني، والغوغائية إلى زوال.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:45 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke