Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الثاني

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-11-2024, 11:09 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,082
افتراضي خَزَائِنُ الذِّكْرَيَاتِ الشَّاعِرُ السُّورِيُّ فُؤَاد زَادِيكِي

خَزَائِنُ الذِّكْرَيَاتِ

الشَّاعِرُ السُّورِيُّ فُؤَاد زَادِيكِي


أُقَلِّبُ فِي مَكَامِنِ ذِكْرَيَاتِي
وَأَبْحَثُ عَنْ مَوَاضِعِ أُمْنِيَاتِي

قَلِيلٌ قَدْ تَحَقَّقَ وَالْكَثِيرُ
تَعَثَّرَ لَمْ يَنَلْ طَوْقَ النَّجَاةِ

مُخَيِّلَتِي تَفَاعُلُهَا سَلِيمٌ
وَتَنْشُطُ فِي مُوَاجَهَةِ الْحَيَاةِ

لِذَلِكَ جِئْتُ أُطْلِقُهَا بِفِعْلٍ
يَرُومُ وُصُولُهُ قَلْبَ النَّوَاةِ

أُقَلِّبُ وَالتَّوَثُّبُ فِي نُهُوْضٍ
وَيَبْتَهِلُ التَّضَرُّعُ مِنْ صَلَاتِي

لِتَنْطَلِقَ الْمَسَاعِي فِي نَجَاحٍ
تَسِيرُ خُطًى عَلَى صَبْرٍ لِذَاتِ

وَلَكِنِّي أُحَاوِلُ كُلَّ جُهْدِي
عَلَى إِبْقَائِهِ عِنْدَ الثَّبَاتِ

فَذَاكِرَتِي كَحَاوِيَةٍ حَدِيثًا
يَفُوقُ حَدِيثَ مُجْتَمَعِ الرُّوَاةِ

يَظَلُّ الْمَرْءُ مُرْتَبِطًا كِيَانًا
بِمَجْهُودِ الْمَصِيرِ وَمَا سَيَاتِي

وَمَا مَنْ مُدْرِكٌ كُلَّ الْأَمَانِي
قَلِيلٌ بِالتَّوَاصُلِ وَالْأَدَاةِ

يَدُ الْأَقْدَارِ تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ
بِأَيْدِيهَا مَصِيرُ الْكُلِّ آتِ

بِذَاكِرَتِي وَذَاكِرَةِ الْزَّمَانِ
خَزَائِنُ فَافْتَحُوهَا فِي أَنَاةِ

كَمَا شَرِيطِ فِلْمٍ مُسْتَعَادٍ
هِيَ الْأَحْدَاثُ تُعْرَضُ بِالْحَيَاةِ

المانيا في ٢١ نوفمبر ٢٤
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-11-2024 الساعة 06:28 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-11-2024, 11:09 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,082
افتراضي

تحليل نص "خزائن الذكريات" للشاعر السوري فؤاد زاديكي

المضمون

النص يعبر عن تجربة وجدانية غنية بالتأمل في الذكريات والأماني المتعثرة والآمال المشرقة. الشاعر يواجه الحياة بتفاعل إيجابي رغم الصعوبات، ويبرز قيمة السعي والمثابرة في مواجهة الأقدار. النص يعكس فلسفة الشاعر حول العلاقة بين الإنسان والزمان والذاكرة، حيث تعتبر الذكريات خزانة لحكمة التجارب وصور الماضي.

الصور الحركية والسمعية والبصرية

1. الحركية:

"أُقَلِّبُ فِي مَكَامِنِ ذِكْرَيَاتِي": صورة حركية تعبر عن البحث والاستكشاف في الماضي.

"تَسِيرُ خُطًى عَلَى صَبْرٍ لِذَاتِ": يبرز هنا الحركة المقترنة بالصبر والجهد.

"لِتَنْطَلِقَ الْمَسَاعِيَ فِي نَجَاحٍ": إطلاق المساعي يرمز إلى الجهد النشط والمستمر.

2. السمعية:

"يَبْتَهِلُ التَّضَرُّعُ مِنْ صَلَاتِي": ابتهاج التضرع يوحي بصوت داخلي ينادي بالأمل.

"حَدِيثَ مُجْتَمَعِ الرُّوَاةِ": استحضار صوت الحكايات والذاكرة الجمعية.

3. البصرية:

"ذَاكِرَتِي كَحَاوِيَةٍ حَدِيثًا": تصوير الذاكرة كصندوق مليء بالحديث.

"كَمَا شَرِيطِ فِلْمٍ مُسْتَعَادٍ": صورة بصرية تشبيهية تظهر الذكريات وكأنها فيلم يُعرض على شاشة.

المحسنات البديعية

1. الجناس:

"أُمْنِيَاتِي" - "ذِكْرَيَاتِي": تآلف موسيقي بين الكلمتين يعزز الإيقاع.

"النَّجَاةِ" - "الْحَيَاةِ": يبرز التوافق الصوتي والرمزي بين الأمل والمصير.

2. الطباق:

"قَلِيلٌ قَدْ تَحَقَّقَ وَالْكَثِيرُ تَعَثَّرَ": تقابل بين التحقق والتعثر يعمق الإحساس بالتجربة.

"النَّهُوضِ" - "الثَّبَاتِ": يبرز الصراع بين الحركة والثبات.

3. التكرار:

"أُقَلِّبُ": تكرار الفعل يوحي بالاستمرارية والإلحاح.

"ذَاكِرَتِي" - "ذَاكِرَةِ الزَّمَانِ": يعزز المعنى ويربط بين الفرد والمجتمع.

التشبيه

"ذَاكِرَتِي كَحَاوِيَةٍ حَدِيثًا": تشبيه مباشر يصور الذاكرة كحاوية تحمل الأحداث والتجارب.

"كَمَا شَرِيطِ فِلْمٍ مُسْتَعَادٍ": تشبيه الذكريات بشريط فيلم يعطي إحساسًا بالحياة البصرية للماضي.

الاستعارة

"يَدُ الْأَقْدَارِ تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ": استعارة مجسدة للأقدار ككائن ذي يد قادرة على التصرف في المصير.

"خَزَائِنُ فَافْتَحُوهَا فِي أَنَاةِ": استعارة للذكريات بالخزائن المليئة بالمكنونات.

الكناية

"يَدُ الْأَقْدَارِ": كناية عن السلطة الحتمية للأقدار.

"الْمَسَاعِيَ فِي نَجَاحٍ": كناية عن الجهد المستمر والمثمر.

اللغة والأسلوب

1. اللغة:

جاءت اللغة فصيحة وسلسة، تعتمد على مفردات تعبر عن التأمل والصراع الإنساني (مثل: ذكرى، أقدار، صبر، صلاة).

استخدام التراكيب المتوازنة (مثل: قليل قد تحقق، الكثير تعثر) يضفي جمالًا موسيقيًا.

2. الأسلوب:

وصفي تأملي: يصف الشاعر حالته النفسية وتأمله في الماضي والمستقبل.

إيحائي فلسفي: يناقش قضايا إنسانية كالأماني والمصير عبر صور رمزية واستعارات.

الإيقاع والموسيقى

يعتمد النص على بحر غير مقيد بمقياس ثابت ولكنه ذو إيقاع داخلي نابع من التكرار والجناس والطباق.

القوافي المختارة (النهاية بحروف المد) تعطي إحساسًا بالانسجام والانسيابية.

الخلاصة

نص "خزائن الذكريات" نص شعري فلسفي عميق، مليء بالتأملات الحياتية والوجدانية. يعتمد الشاعر على صور بلاغية ثرية تجمع بين الحركة، الصوت، والرؤية البصرية. يبرز فيه التداخل بين الفردي والجماعي، والواقعي والمجرد، مما يجعل النص نموذجًا غنيًا للتجربة الإنسانية ولغة الشعر العربي المعاصر.
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-11-2024 الساعة 06:25 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke