Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > خاص بمقالات و خواطر و قصص فؤاد زاديكه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-02-2020, 07:11 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,161
افتراضي المواطن والحاكم بقلم/ فؤاد زاديكى

المواطن والحاكم
بقلم/ فؤاد زاديكى


الحكام الدكتاتوريون في أيّ بلد كانوا لا همّ لهم سوى قمع إرادة الشعوب و مصادرة حريتها و كبت أنفاسها من أجل إطالة عمر حكمهم لكنّ أمثال هؤلاء لا يقرؤون التاريخ و لم يتّعظوا من الدروس الكثيرة يقول المثل "لو دامت لغيرك ما وصلت إليك" و هذا هو حالنا كشعوب مع هذه الأنظمة القمعية و في كلّ مرة يريد الحاكم قمع الشعب و قهره يعزف على نغمة المؤامرة من أجل تبرير ظلمه و قمعه و استبداده و أذكر تمامًا أنّه كان يتمّ تقييد حرية مسيحيي سورية و التضييق عليهم بتهمة أنّهم عملاء لحزب الكتائب اللبنانية فما كنّا كشباب نستطيع الذهاب إلى الكنيسة بسبب هذه التهمة الخطيرة لأنّ نظام الحكم كان يومها في خلاف مع حزب الكتائب و منْ بعد ذلك خرجت علينا مقولة عملاء إسرائيل و الصهيونية العالمية و من ثم عملاء أمريكا و الغرب وقبلها و قبلها تهمة طابور خامس و اليوم ظهرت حجة جديدة هي تهمة الإرهاب فما أسهل من أن يستخدم الحاكم هذه التهمة ليلصقها بكل معارض لنظامه السياسي ليقوم بتصفيته ونزع صفة الدفاع عن الحق منه وقد ثبت بما لا يقبل الشكّ بأنّ فكرة المؤامرة هذه ليست سوى شمّاعة يتمّ تعليق خيبة الأنظمة و فشلهم عليها هربًا و هروبًا من المسؤولية.
لقد صار وعي الشعوب كافيًا لكي تُدرك خبايا الأمور و تعرف تمامًا الصحّ من الخطأ لهذا نرى الثورات و الانتفاضات تعمّ معظم بلدان العالم العربي لأنّها بلدان محكومة بأنظمة شمولية فاسدة دكتاتورية قمعية تعتمد على ذاتها و قدرتها و بطشها كقطب أُحادي في معادلة الدولة و المواطن, فهي تنتهك القانون و تتلاعب بالدساتير وتسخّر جميع وسائل الإعلام وغير الإعلام كأبواق لتمرير خططها الظالمة على حساب الشعب. نرى كثيرين ممّن لم يستوعبوا ما جرى و ما يجري وهم لا يزالون يطبّلون و يزمّرون لهذه الأنظمة القمعية المجرمة التي استباحت كلّ شيء في حياة الشعوب. فلا أمان و لا حرية و لا كرامة و لا حقوق ماذا يبقى بعد؟ هل فقط الطنطنة والعزف على وتر الوطن بنغم شاذّ و جبان و متخاذل تخلق وطنًا؟ وهل الوطن مُختزل بشخص معيّن أو حزب حاكم أو فئة متسلطة من المواطنين دون غيرها؟ أم أنّ هذا ليس سوى مجرّد تظاهر ممسوخ ومنافق لإظهار الولاء لهذا الحاكم أو ذاك؟ لقد فشلت كلّ أنواع الحكم في العالم العربي بما فيها الاشتراكي و القومي و الديني ولم يعد أمام هذه المجتمعات إلّا أن تسعى لإقامة نظام مدني عَلماني خارج نطاق كلّ هذه الأنواع الفاشلة من الأنظمة وحكم الحزب الواحد. المهم في الأمر المواطن كإنسان محترم في وطنه و ليس الحاكم الذي من المفروض أن يكون خادمًا للشعب و ليس سجّانًا مستبدّا طاغيةً قاتلًا مجرمًا إرهابيًّا حقيقيًّا.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg unnamed.jpg‏ (26.1 كيلوبايت, المشاهدات 2)
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 18-02-2020 الساعة 07:44 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke