Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2018, 12:00 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 36,435
افتراضي إلْگازوكِه شعر أزخيني/ فؤاد زاديكى



إلْگازوكِه



شعر أزخيني/ فؤاد زاديكى



گازوكِتْنا1 كُو تِظْوي2 ... يَلّا3 عاللحمِ المِشوي

مِنْ قَبْلِ اللمْپة4 كِنّا ... هالگازوكِه كا نِحْوي5

كا نِمْشي كا نِتْطَرْپَلْ6 ... مِنْ ما كَيكوُ7 شِي مِظْوي8

شِمعايِه ما كَا تِكفي ... ولا عَشْرَة لَمّا نِكْوي.

***

يادِه يابو هاوارَة9 ... المَلّا كُو عالمِنّارَة

(صارَة) هاك الدوَّارَة10 ... تِتْنَقَّلْ كَما الفارَة

راحِتْ هالمُونِه* خصارَة** ... قَطْرولَا فِلقِطّارَة***

صارِتْ صارَة الگِرَارَة ... مِن پوخَاتَا**** محتارَة.

***

راحتْ عالقَسْتَخانَه ... مارَتْ هَونَكْ11 دِرْمانَا12

راحِتْ عند عمّو (شلَيمون)13 ... شَغّلِتْلو قَاوانَا14

قالولَا ما كُو چَارَة15 ... بَعْدِلْ16 عِرفوا گومَانَا17

عَلْبيَتا رِجْعِتْ پيسْ پيسْ18 ... ما وَقَّفوا عيْوَانَا19.

***

كِلْ إنسانْ و إنسانِه ... الحالِه مِنّو تِعبانِه

ما لازِمْ يِقوَى راصُو20 ... بالأفكار المِرظانِه21

لا يِتْمَرْجَلْ عالفاضي ... ويخَلّيها حِمْيانِه

صارَة مِي22 وَحْدَا23 هاگِه24 ... مِتْلا الدّنيِه مِليانِه25.
شرح الكلمات
1 - الگازوكِه: سراج أو نوّاسة بفتيل تعمل على الگاز و لهذا سمّيت بالگازوكِه
2 - تِظوِي: تُضيء و الظَّو : الضوء. مِظوي: مُضاء. وِچّ ظَوِيِّه: وجه مشرقة و منيرة. و لدينا المثل "ألله يِظَوّي عَلَيك" نقولها كعبارة شكرعندما يقوم شخصٌ ما بإشعال الضوء (إنارته) عندما تكون عتمة أو ظلام.
3 - يَلّا: بمعنى يا الله و هي تُشير إلى البدء بالعمل أو الدعوة للبدء بالعمل و هي بمعنى هَيّا. هلمّ بنا
4 - اللمپَة: اللمبة. و قد سبق استخدام الإنسان للگازوكِه قبل اللمبة و نقول لمپِكِه في تصغير لمپَة و هي تشير إلى الجمال (جمال الوجه على الأغلب) هنا.و من ثم ظهر الفانوس بعد ذلك

5 - نِحْوي: نملك. لدينا. من فعل حَوى

6 - اتّطَرْپَلْ: اصطدم بعائق أثناء سيره فاختلّ توازنه و يمكن أن يؤدي ذلك إلى سقوطه. و المصدر (مْطَرْپَل) و تجمع على مطَرْپَلين. و هنا أردنا بالقول: كَا نِمشي كَا نتطرپَل: كنّا نسير فكنّا نصطدم و تتعرقل حركتنا بجسم غريب .
7 - مِنْ ما كَيكو : لعدم توفّر أو وجود الضوء كان يحصل ذلك أي التطَرپيل (العَرقلة)
8 - مِظوي: مُضاء, مشتعل. منير
9 - هاواراة: جاءت من هاوار: اسم علم مؤنث كردي معناه الاستغاثة أو النجدة و هاوارة هو نداء استغاثة من أجل الحصول على مساعدة لحالة خطيرة أو استثنائية
10 - الدوّار: الذي يدور كثيرًا و للمؤنث الدوّارة أي التي لا تسطيع المكوث في مكان واحد لمدة طويلة. و نقول في أمثالنا " ساق الدّارتْ حارِت يا كلب تِيعِظّا و يا تِتْجيبْ خَبَر" و يعظّ بمعنى يعضّ
* - المُونة: هي ما يتم تخزينه من مواد تموينية غذائية كالعدس و الحمّص و البرغل و الجرش و الرز الخ وكان أجدادنا سابقًا يحفظون الحنطة في الكوارَة (كلمة سريانية و هي عبارة عن خزّان مصنوع من الطين له فتحتان واحدة من الأعلى ليتم وضع الحنطة فيها و الثانية من الأسفل ليتم استخراج الحنطة لدى الحاجة و جمعها كَوير. و العمبار (عنبار) هو أكبر من الكوارة يستخدم لنفس الغرض)
** خصارَة: خسارة
*** القطارة: [القُطَارَةُ] من الشيء: ما يَقطر منه.و - القليلُ من الماء. يقال: في الإناء قُطَارَةٌ من ماء: قليلٌ. قَطَرَةٌ : (اسم فاعل) قَطْرَةٌ : (مصدر)(الْمَرَّةُ مِنْ قَطَرَ).
1. يَقْطُرُ السَّقْفُ قَطْرَةً قَطْرَةً : نُقَطٌ مِنَ الْمَاءِ تَنْزِلُ مُتَتَابِعَةً. قَطْرَةٌ إِلَى قَطْرَةٍ فَيَسِيلُ النَّهْرُ (مثل).
2. قَطْرَةُ الْعَيْنِ : دَوَاءٌ سَائِلٌ يُقَطَّرُ فِي الْعَيْنِ. قَطْرَةُ الأَنْفِ قَطْرَةُ الأُذُنِ.
**** - پوخات: خفايا و كلّ ما يتمّ التستّر عليه كي لا يظهر للعَلَن. و نقول: كَشفنا پوخاتِك: عرفنا أسرارك و دخيلة نفسك بل و دسائسك التي تحيكها.
11 - هَونَك: ظرف مكان بمعنى هناك و هَون: بمعنى هنا و للأبعد نقول هَونَك و هَوناكِه الخ...
12 - دِرمان: كلمة فارسيّة معناها علاج و نستخدمها بمعنى دواء و نجمعها على دَريمين
13 - (شليمون): العم شليمون من عائلة كلدانية قدمت من العراق و سكنت ديريك كنا نسكن جيرانًا له في حارة بيت يوسف صومي و سليمان ايليا و گورگيس ايليا و سرجان بهنان گبرو جمعة. شليمون هو أبو الصديق المرحوم سرگون مظلوم (زوج صديقتنا سعاد اسحق مِشْطِه, توفي في حادث سير في إحدى قرى ديريك و كان معه قريبي المرحوم سمير يوسف حَنو گارِسي) و من أولاد العمّ شليمون أيضًا الزميل الأستاذ غازي و فيصل و جمال. كان له بقچَة في ديريك على طريق قرية گِرْزَركِه و هو أول من زرع الفستق الحلبي في ديريك, كان يعمل كأول موظف في مستوصف ديريك في الخمسينات و الستينات من القرن الماضي, و أذكر أنّ أكثر أنواع الحبوب التي كنا نحصل عليها من المستوصف لمختلف الأمراض و الآلام على أيامه كانت حبوب السِّلفيتيازون و الدّانژينان. عمل في المستوصف إلى أن انتقل إلى الأخدار السماوية, كان رجلًا جميل النفس و الطباع نشيطًا محبًّا رحمه الله.
14 - قاوان: (غرامافون) جهاز موسيقي توضع عليه الإسطوانة تحت إبرة متّصلة بجهاز الإرسال و عندما تبدأ بالدوران يُسمع الصوت, إخترعه الأمريكي توماس إديسون في عام 1877 م و يُقصد هنا الحديث و الگرْگَرة التي أجرتها المذكورة أعلاه (صارة)
15 - چَارَة: كلمة فارسية و هي تعني بديل أو علاج أو خيار الخ... و قد دخلت إلى اللهجة العراقية أيضا و هي تعني علاج, ماكُو چَارَة: لا فائدة, لا علاج. لا جدوى
16 - بَعْدِلْ: بعد هذا الذي. بعد هذا. بعد ذلك. و هنا تعني تمامًا بعد أنْ
17 - گومان: خبر. فكر. سمعة. و نقول ما لي گومان منّو: ليس لي أي علم أو خبر بشأنه أو (هايِه) مِنّو
18 - پيسْ پيسْ: تعبير شائع لدينا نحن أهل آزخ و حين نقوله نعني به: أن الشخص المقصود خاب أمله و فشل مسعاه فيما أراد الوصول إليه أو الحصول عليه و تحقيقه و ينطبق عليه المثل العربي القائل "عاد بخُفَّي حُنين" أي إيدْ مِنْ ورا و إيدْ مِنْ قدّام. و كلمة پيس تعني سيّئ. وسخ و نقول پيسْ بِنياتْ باڤ: أي أصله غير جيد و باڤ كلمة كردية تعني أب (والد).
19 - عيْوَان: من العون أي المساعدة و صار فلان عيوَان فلانًا أي وقف إلى جانبه و سانده داعمًا إيّاه, أي وقف معينا له (بعونه) عيوانه
20 - راصُو: رأسه
21 - مِرْظان: مريض. مَرّظ فِرحو: تَمارَض, تظاهر بالمرض. و المَرَظ: المرض و المَرِيظ أو المِرْظان: المريض و الجمع مِرْظانين و مَراظِه. أي مو رَحّت (لا يشعر بالراحة) يفتقد الراحة فهو مريض غير مستقرّ الوضع الصحي و كذلك النفسي أحيانًا.
22 - مِي: ليست
23 - وَحْدَا: لوحدها. بمفردها. هي فقط
24 - هاگِه: هكذا. على هذا النحو أو الحالة
25 - مِليانِه: معَبّايِه (مِتْلِيِّه) مملوءة. ممتلئة.
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 01-11-2018 الساعة 10:32 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:29 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke