Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2018, 11:53 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 36,518
افتراضي كُو ظِعْنَا شعر/ فؤاد زاديكى



كُو ظِعْنَا


شعر/ فؤاد زاديكى


ظِعْنَا1 يا يُودِه2 ظِعْنا ... مِنْ بَعْدِلْ كِشّي3 بِعْنَا
صارِتْ حالِتنا موطورْ ... بهالغِرْبِه و اتَّرْگَعْنَا4
نِمشي فالشّارِعْ فاضي ... غَيرِلْ وِحْدِه ما مَعْنَا
لَمّا نِشكِي حالِتنَا .. ماكُو وِاحِدْ يِسْمَعْنَا
كَا نِمْشي شارِعْ شارِعْ ... وِ المَشوِه5 كَا تِنْفَعْنَا
أهلا و سَهْلا و مَرْحَبْتَينْ ... مِيِّه6 كانوا بشارِعْنَا
كِلْ وِاحِدْ يسألْ عَلّخْ7 ... مِنْ بيعِتْنَا8 و جِيمِعْنَا9
هَونِه10 ماكُو11 هاگِه12 شِي13 ... مِيقُولوا أشْ14 كِيْجَعْنَا
كِلْ غايِبْ قَلبُو مَكْصورْ15 ... حَقِّ العَظْرَة16 كُو17 ظِعْنَا.


شرح الكلمات الغريبة
1 – ظِعْنا: ضِعنَا, تِهنا. فقدنا نفسنا
2 – يودِه: نداء يعني ماما, عادة معروفة لدى أهل آزخ
3 – كِشّي: كل شيء
4 – اتَّرْگَعْنَا: تلفنا. والشيء المترْگَعْ أي الخربان أو التالف الفاسد, القديم
5 – المَشوِه: هي من مشى وهو اسم مرّة بمعنى مَشوة أي خطوة
6 – مِيِّه: مائة
7 – عَلَّخ: على الآخر. على الشخص الثاني أو الشخص الآخر
8 – البيعَة: و جميعها بِيَع و هي الكنيسة. دار العبادة لدى المسيحيين
9 – الجِيْمِع: و جمعه جَوِيمِع هو الجامع أو المسجد دار عبادة و صلاة للمسلمين
10 – هَونِه: هنا ظرف مكان و هَونَك: هناك و هَوناك أو هوناكي و هَونيكِه تقال للأبعد
11 – ماكُو: من اللهجة الموصلّية بمعنى لا يوجد و العكس إِيكو: يوجد
12 – هاگِه: هكذا. و كذلك هِيكِه. و هاگِه شي ماكو: أي لا يوجد مثل هذا الأمر. ما تقولونه غير صحيح.
13 – شِي: بمعنى شيء. حال. وضع. أمر
14 – أَشْ: جاءت من أيّ شيء و تمّ اختصارها على هذا النحو. أشْ بَحسو(البحث)؟ ما الأمر؟ ما الخبر؟ ماذا جرى؟ و لدينا مثل (أشْ كِنْ صار؟ السنينير تمّوا الفار!) و (أشْ كِنْ صار؟ قَمْبَرو انقَتَل!) و قَمْبرو شخص أزخيني قُتِل في آزخ و جرت الحادثة مثلا. و أَشلِك مِنّو؟ ماذا يعنيك أمره؟ لماذا تهتمّ بأمره؟ ما علاقتك به؟ ويقصد منها اتركه وشأنه (فِكّْ مِنّو)
15 – مَكْصور: مكسور ونقول قلبو كو مكصور أي هو حزين, وإنسان مَكصور بمعنى فقير لا مال لديه. و المثل يقول ( بِير المَكصورْ أشْقَدْ لِتْحِطْ فيو إيغورْ) أي لا فائدة منه تُرجى. لا يمكن إشباعه.
16 – حقّ العَظرة: هو يمين قسم أو حِلفان لدى أهل آزخ لكون تقديرهم و محبتهم للعذراء مريم كان و سيبقى كبيرًا لأنها والدة الإله و لأنها فعلت مع أهل آزخ (هَلازِخْ) عجائب كثيرة, لذا لها منزلة مقدسة و عظيمة لدينا كشعب آزخ. كما يحلف أهل إسفس (هَلِسْفِسْ) بدير مردودو القديس المعروف لدينا ولدى أهل باسبرينا وهي بلدة سريانية في طور عبدين بتركيا.
17 – كُو: للتأكيد. نقول كُوجا أي هو أتى. تحقّق قدومُه. كُو جِعنا: إنّنا نشعر بالجوع. و يقول المثل (فلان كُو أرَى شي فِخَرَا روحو) يضرب لمن يحصل تغيّر و تبدّل في طريقة حديثه و معاملته وهي حالة لم تكن فيه من قبل أو معروفة عنه لكونها غريبة في سلوكه.

__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:19 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke