Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الأول

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-09-2021, 08:08 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 38,079
افتراضي كُنْ ثقيلًا في مكانٍ شعر/ فؤاد زاديكى


كُنْ ثقيلًا في مكانٍ

شعر/ فؤاد زاديكى

في معنى المثل الأزخيني القائل (حَجَرِةْ السَّقيلِهْ فِأصارَةْ كوَيِسِهْ يِهْ)
لا تَكُنْ يومًا خَفيفَ ---- الوزنِ مِنْ دُونِ اعتِبَارِ
كُنْ ثقيلًا[1] في مكانٍ ... ثابِتًا مثلَ الحِجَارِ
قال أجدادٌ[2] كلامًا ... إنّهُ لليومِ جارِ
سالِمُ المَعنَى صحيحٌ[3] ... واضِحٌ مثلَ النّهارِ
مَنْ كَچِقَّيْزٍ[4] ينطُّ ---- العُمْرَ مِنْ دارٍ لِدارِ
لا يُراعي اِحتِرامَ ---- النّفسِ مَهزوزُ القرارِ
في حُضُورٍ منهُ يَلْقَى ... كُلَّ هُزءٍ[5] واحتِقارِ
إنّه شخصٌ ثقيلُ ---- الظِّلِّ خَالٍ مِنْ وَقارِ
إّذْ هُوَ الثَّرثارُ دومًا ... في حُضورٍ أو مَزارِ
بينما الشّخصُ الرّزينُ ---- المُتَّقي أسبابَ عارِ
بِاحتِرامٍ واتِّزانٍ ... إنّما أهلُ افتِخارِ
منطِقٌ منهُ سليمٌ ... مُسْتَحَبٌّ إذْ يُدارِي
ما دَواعي الأمرِ تَدعو ... موقِفٌ حُسْنُ القرارِ
ليس يَرغِي في كلامٍ ... فارِغٍ عندَ الحِوارِ
حَسْبَما يَدعوهُ رَدٌّ ... أو كلامٌ بِاخْتِصارِ
مُوضِحًا أغراضَ قَصْدٍ ... مثلَ أسيادٍ كِبارِ.

[1] - كما يقول المثل الأزخيني:" حَجَرِةْ السَّقيلِهْ فِأصارَةْ كوَيِسِهْ يِهْ"

[2] - أجداد: أي أجدادنا من أهل آزخ الذين ضربوا هذا المثل و تناقلناه عنهم

[3] - أثبتت الوقائع و مجريات الحياة صحّة هذا المثل فالشّخص الرّزين يكون محترمًا أينما تواجد بعكس الشخص غير الرّزين فهو لا يلقى أيّ احترام من الحضور.

[4] - چِقَّيْزٍ: كلمة أزخينيّة و هي اسم فاعل من الفعل چِقَّزَ و تعني قفز بفرح. نطنط. انتقل من مكان إلى آخر ولا أعلم ما سبب تسمية الراحل القس يوسف والد المطران برنابا بقسّ چِقَّيْزٍ سمعت ذلك أكثر من مرّة و من أكثر من شخص.

[5] - الهُزء: السّخرية


__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke