Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > خواطر و مشاعر

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-06-2006, 12:49 PM
simar simar غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 798
افتراضي العنف وسيلة لتغطية العجز

العنف مرفوض من قبل كل الاديان السماوية وهو مكروه لان العنيف لا يستطيع ان يربح احداً من الناس انه دليل على القسوة
القلب الرقيق لا يمكن ان يكون عنيفاًبل صاحبه يتميز بكلمات رقيقة ومنتقاة لعدم رغبته بخدش شعور احد ان الكلمة المناقضة لكلمة عنيف هي كلمة وديع ةالعنف لا يتفق مع المحبة
الانسان الروحاني يعالج مشاكله بالمحبة والمسيحية كأفراد ضد العدوان كونها تتبع ما يقول الكتاب في هذا الشأن
اذ يقول : لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير ويقول لا تجازوا احداً عن الشر بالشر ولا تنتقموا لانفسكم لانه مكتوب انا رب الانتقام
ان جاع عدوك فأطعمه وان عطش فأسقه الاديان السماوية لا يمكن ان تسمح بالعنف وما نراه اليوم على الشاشات لا يمت للاديان بصلة بل انه لعبة سياسية لتجار الحروب السياسة
ما هي اسباب العنف
_ انها القسوة في الطباع والخشونة في المشاعر
_لعله تعب في الاعصاب والارهاق بسبب شقوة الحياة ربما قلة الحيلة او اخفاء الضعف بالعنف
_الخوف كرد فعل مثل ارتكاب الجريمة ولا خفائها ترتكب الجريمة الابشع
_ الغرور احد اسباب العنف كما يجري في حلبات المصارعة
_لعله سوء استخدام القوة والامكانيات
_الحقد الذي قد يؤدي لارتكاب الجرائم والفهم الخاطئ يقال اضرب المربوط فيخاف السائب او اضرب الراعي فيتشتت القطيع
ان العنيف لا يثبت ذاته انما يثبت ضعف ذاته لانه لا يستطيع ان يضبط نفسه ولا يستطيع التحكم بأعصابه وقد يتصرف تصرفات هوجاء قد يندم عليها فيما بعد ويدل هذا على قلة الحيلة والعجز
_ ان غالبية العنفاء ضعفاء في حقيقة شخصياتهم لا يملكون قوة الاعصاب ولا قوة الاحتمال ولا قوة التفكير
مثال
المدرس الذي يضبط صفه بالعنف يدل على قلة جاذبية شرحه او انه لا يتمتع بالمرح مع تلاميذه واللطف معهم
وقيادتهم بمحبة وسياسة
ومثل ذلك الام التي تمارس العنف مع اطفالها اثناء عبثهم كونها لا تملك الخبرة ولا المعرفة بكيفية التعامل معهم فتلجأ الى الضرب ونهاية المطاف العنف وسيلة لتغطية العجز وله انواع
_الايذاء بكل درجاته مثل القتل
_التعذيب الجسدي
-الارهاب ويشمل جرائم الخطف للافراد وتفخيخ السيارات والنسف والتدمير والتخريب والذعر
_الحروب التي شهدها العالم منذ اقدم العصور والى الان وخاصة ان كانت عدوانية وليست دفاعية وابشعها الحروب النووية التي قد تقضي على حضارات بكاملها وهناك انواع اخرى للعنف مثل تحطيم المعنويات كالتوبيخ القاسي الجارح والزجر وتحطيم الشخصية او العتاب الشديد وهناك العنف السلبي كالبكاء المستمر
الاضراب عن الطعام الصمت الحزين
والانسحاب والكآبة المستمرة وكلها انواع للعنف الهادئ كشهوة الجشع والطمع او المخدرات وشهوة الكبرياء ابعدنا الله عن كل هذا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-06-2006, 03:04 PM
الصورة الرمزية georgette
georgette georgette غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: swizerland
المشاركات: 12,479
افتراضي

اهلا اهلا اختي سمر كتبت فابدعت
فعلا موضوع رائع ومفيد
العنف من احقر المعاني التي تتواجد في الانسان ،، فهو كما قلت عزيزتي سمر ضعف في الشخصية كما هو انعدام بثقة وقدرات النفس
ان العنف لا يولد الا العنف ،، والقسوة لا تولد الا قسوة واينما كنا وباي ظروف العنف لم ولن يكون الوسيلة المناسبة للوصول للمبتغى ،، اذا اردنا ان نبني اجيالا قادرة واثقة ومتفهمة فعلينا ان نبدء باصلاح ذواتنا واغلاطها ثم نقدم يد التفهم والتسامح بذلك نحقق مستقبلا هادف و متحرر
لك محبتي وشكري
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين
im Namen des Vaters
und des Sohnes
und des Heiligengeistes amen
بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-06-2006, 06:57 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 40,483
افتراضي

قبل كل شيء أقدم عميق شكري لأختنا الأديبة والصحافية الرائعة سيمار لانضمامها إلينا وبدء مشاركاتها المفيدة والممتعة ولا يسعني إلا أن أشكرها من أعماق قلبي على هذه الهمة وهذا النشاط وثانيا أرجو أن تسمح لي أديبتنا الغالية بأن أشارك بمقطوعة شعرية كعادتي في أغلب تعليقاتي على الموضوعات المنشورة وأرجو أن تفي بالغرض من حيث مضمون النص المنشور:

أقطرٌ هذا أم سحرُ؟
أنثرٌ هذا أم شعرُ؟
يقيني أنّه علمٌ
وفيه يكمنُ السّرُّ!
هو العنفُ الذي فيه
تراه يحكمُ الغُرُّ
فلا عقلٌ يوجّهه
ولا قلبٌ ولا فكرُ
هو ضعفٌ هو خوفٌ
هو السّلبيّ والقهرُ
هو المنبوذُ من كلٍّ
فلا دعوى ولا عذرُ
ولا دينٌ يقرُّ به
ولا شرعٌ ولا سِفرُ!
نقولُ ربّي تقواك
لك الحمدُ لك الشّكرُ.
صدقتِ في الذي جئتِ
فإنّ الداءَ يجترُّ
جزاك الله (سيمارُ)
بمعروفٍ فذا أمرُ
نعاني منه أفراداً
جماعاتٍ. هو الكفرُ!
يشاءُ الله يعطينا
محبّته ولا غدرُ
من الناس الذين همُ
على هذا بما جرّوا
من الأهوال والقتل
هنا خوفٌ... هنا ذعرُ!
لماذا الناسُ تقتتلُ؟
لماذا يُنصبُ الشرُّ؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-06-2006, 11:50 PM
SamiraZadieke SamiraZadieke غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 8,828
افتراضي

العنف كلمة جارحة وغير محبذة..دعونا نلجأ إلى رب الكون الذي علمنا المحبة التي بدونها لانستطيع ان نخطو خطوة الى الأمام..ومن تبع رب المجد فسوف يبتعد عن كل عنف وكل شر..والشر موجود لطالما الشيطان شاطر...ولكنه له يوم وينتهي وللأبد عند القيامة وانتصار رب المجد عليه ونفيه هناك
ستكون الراحة الأبدية للكون!!!تحياتي لك أخت سيمار وعاش قلمك ليخط دائما المفيد والخير!!!!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-06-2006, 09:53 AM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي

أستاذتي سمار .
العنف ليس بادرة جديدة بل موجود منذ زمن قصة قابيل الذي قتل أخيه وهابيل ، ومنذ ذاك الوقت وحتى الآن عاش العنف بين البشرية بطرق متعددة وبربرية لا تحصى ، هذا العنف الذي سبب العديد من المأساوات والكوارث ، وكالمثل القائل : العنف لا يولد إلا العنف .
لا يلجأ لطريقة العنف إلا اللذين يعجزون عن تفسير المواضيع بطريقة إنسانية هادفة للسلام بأفكارهم وإعتقداتهم فيتطرقون لفرض القسوة على الطرف الآخر ، أنا في نظري بأن العنف يتولد نتيجة الحقد والكراهية من قلوب الضعفاء ، ما أعظم من قول المسيح (سامحوا بعضكم بعضا ) ( أحبوا بعضكم بعضا لأن الله محبة وتسامح )
وشكرا أخت سمار على موضوعكي القيم .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-06-2006, 01:53 PM
simar simar غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 798
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الياس زاديكه
أستاذتي سمار .
العنف ليس بادرة جديدة بل موجود منذ زمن قصة قابيل الذي قتل أخيه وهابيل ، ومنذ ذاك الوقت وحتى الآن عاش العنف بين البشرية بطرق متعددة وبربرية لا تحصى ، هذا العنف الذي سبب العديد من المأساوات والكوارث ، وكالمثل القائل : العنف لا يولد إلا العنف .
لا يلجأ لطريقة العنف إلا اللذين يعجزون عن تفسير المواضيع بطريقة إنسانية هادفة للسلام بأفكارهم وإعتقداتهم فيتطرقون لفرض القسوة على الطرف الآخر ، أنا في نظري بأن العنف يتولد نتيجة الحقد والكراهية من قلوب الضعفاء ، ما أعظم من قول المسيح (سامحوا بعضكم بعضا ) ( أحبوا بعضكم بعضا لأن الله محبة وتسامح )
وشكرا أخت سمار على موضوعكي القيم .
لك مني التقدير والاحترام استاذي الياس
بك من الخلق ما يملا الزمان عافاك الله وحفظك ذخر لهذا الزمان
جزيل شكري وتقديري لك استاذي الياس
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-06-2006, 02:00 PM
دكتور سهيل دكتور سهيل غير متواجد حالياً
Super-User
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 7
افتراضي

شكرا لك اخت سميارعلى الموضوع الجميل
العنف من ابشع انواع الانسانية وترفضه جميع اديان واجناس واصناف البشر

لك جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-06-2006, 02:09 PM
athro athro غير متواجد حالياً
VIP
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 1,746
افتراضي

(((ان جاع عدوك فأطعمه وان عطش فأسقه الاديان السماوية لا يمكن ان تسمح بالعنف وما نراه اليوم على الشاشات لا يمت للاديان بصلة بل انه لعبة سياسية لتجار الحروب السياسة )))


سلمت يداكي


ومع ذلك يا سيدتي
أغلب أنواع العنف المستخدمه هذه الأيام !!!
وللأسف
تستمد قوتها من الدين


تقبلي تحياتي
اثرو

التعديل الأخير تم بواسطة athro ; 16-06-2006 الساعة 02:11 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-06-2006, 11:14 PM
simar simar غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 798
افتراضي الدكتور سهيل

الدكتور سهيل
لك تحية واشكر تعقيبك على المقالة
اجل يقولون بان الاستبداد يولد العنف وهذا شيئ نسبي ليس صحيح مئة بالمئة لان الارهاب استخدم في اوروبا والغرب كتفجير مترو الانفاق والقطارات في اسبانية وبريطانية وتفجير
ناطحات السحاب مع ان هؤلاء كانوا يعيشون في ظل دول متحضرة لا تمت للاستبداد بصلة
الارهاب له جذور تاريخية و ووووووانت تعرف
اشكر تعقيبك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-06-2006, 11:31 PM
simar simar غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 798
افتراضي الى اثرو تحياتي

استاذي اثرو
تحية لك ولتعقيبك علي مع جزيل شكري
قلت كلمة رائعة وغنية للاسف الارهاب يستمد قوته من الدين
يا للعجب وكأن رؤوس بعض الناس مليئة تبناً حتى لو الدين شجع على الارهاب اما يوجد عقول تفكر بالمنطق او تفكر خارج اطار الدين الدين او الاديان وضعت الخطوط الرئيسية للانسان بكيفية تأقلمه مع الحياة
والدين كان له دوراً في تخليص البشرية من التشويش
واخضاعهم لقوانين كانت في صالحح البشرية
ومشت بهم بهدى ورشد وللانبياء دور عظيم بهذا الشأن
دورهم تجلى بدور ارشادي وقيادي والظروف في تلك الحقب
ربما كانت تتطلب القسوة كما نرى في نصوص التورات وغيرها
وووووو 0000 اما الان وقد امتدت الحضارة ووصلت لاخر قرية في المعمورة بات معيباً ان نستخدم الارهاب لكبح جماح الحضارة والتي يسمونها كفراً لان الذي لا يعمل ولا يجتهد يكره من يعمل ويجتهد ويتقدم يا للعقول البالية والنتنة عقول من عصر ما قبل التاريخ لا اعرف كيف يسفكون الدماء اين اله يرضى بهذا
الا اله مصالحهم وخوفهم من تقدم وتحضر البشرية اكثر
الغبي يريد كل الناس ان تكون اغبياء والجاهل يريد كل الناس في مثل جهله وظلامه ولكن لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد بل من الذي يقتل الجسد والروح معاًهذا قدرنا كالخراف بين الذئاب
الم يقل الرب يدك على اخيك ويد اخيك عليك ينا ترحم وتقدم كل ما هو نافع ويد اخي تبتر وتقتل وهكذا يا سيدي لنرى متى يأتي المسيح وننتهي والله عجزنا وسئمنا الحياة اصبحت الدماء شريك حياتنا اليومية قرفنا 000من الدماء اشكرك واشكر اهتمامك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:16 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke