![]() |
Arabic keyboard |
|
#1
|
|||
|
|||
![]()
مشكورين يا غوالي استاذنا الكبير فؤاد ودكتورنا الغالي
والقصة نتابعها بشغف لا حدود له لنى كيف قاسى وعانى شعبنا وكيف يرفض الغدر واهانة الكرامة وسؤالي للاستاذ الياس هل جميع احداث هذه القصة هي واقعية .طبعا انا لا أشك في قدرة الا زخينيين اجدادنا ولكن هل فعلا كانت هناك مقاومة من قبل اهالينا على عكس القدرات التي كانت للعدو وماهي قصة ظهور البطل ابراهيم عمنو المنقذ كما يسمى بالرواية اشكركم واتمنى ان لا تفهموا كلامي غلط |
#2
|
|||
|
|||
![]()
الشكر للدكتور سهيل والغالي فؤاد على التعقيب والشرح نتابع وبكل شغف قواكما الله!!
|
#3
|
||||
|
||||
![]()
أخي الأستاذ عمانوئيل المحب
لو قرأت تعليقي على الحلقات الماضية فيما يتعلّق بعملية الغزو التي تعرّضت لها آزخ وكيف أن القوة والغلبة كانت عناصر الحسم في تلك المغامرة غير المتكافئة إلاّ أن شعبنا الأزخيني وفي ظروف متعدّدة وقاهرة استطاع المقاومة والصمود وضرب أمثلة رائعة في حب الأرض وفي الاستماتة من أجلها, لكن الظروف الدولية لعبت لعبتها وذهب أجدادنا ضحية رخيصة لصراعات على المصالح وضاع منهم ومنّا كلّ شيء. وقد سمّيت بالقرية العاصية لأنها استعصت على الطامعين وسمّيت بسفينة نوح لأنها كانت ملجأ لعوائل وبيوتات كثيرة من مناطق مختلفة هربت إليها لتندو بعوائلها من الموت وصمدت آزخ وانتصرت عندما كانت الإرادة موحّدة والقلب واحداً. ليس في أي سؤال يطرح حرج يا أستاذ عمانوئيل بل أشكرك لأنك تسأل وتفعّل الحوار وليت آخرين شاركوا في النقاش وفي طرح الأسئلة ليصار إلى معرفة بعض وجوه الحقيقة. إن آزخ عانت القهر والاضطهاد وهي لم تستسلم وكانت الضربة القاصمة في مغادرة شعبها لها. أنظر إلى أهل مدّو وقد زرتها قبل عدّة سنوات لدى زيارتي لآزخ فهم لم يبيعوا متراً واحداً من الأرض وظلّوا فيها ثابتين ولم يسمحوا لأحد من الغرباء أن يدخل إلى قريتهم, والأوضاع عندهم الآن جيدة وكان الشعب يمارس حياته كالمعتاد فيما آزخ بكل ما تبقّى من شعبها لا يتعدّى بيوتات تقدّر بعدد أصابع اليد الواحدة. نحن الذين دمّرنا آزخ بهروبنا الجبان منها وبنزوحنا الإرادي عنها واليوم نلوم فلانا وعلانا على ما حصل. هذه هي الحقيقة وعلينا أن نفهمها جيّداً وألا نقفل عيوننا عن رؤية شروق الشمس لنطمر رؤوسنا في الرمل كالنعامة ونقول أن الشمس لا تشرق. شكراً لك ولطرحك السؤال والذي دفعنا للإجابة التي أتشوّق دائماً للردّ بها لبلوغ بعض الحقيقة فيما صار وما جرى. وشكراً لك يا سميرة على مشاركتك. |
#4
|
|||
|
|||
![]()
الأخوة الغوالي
الأستاذ فؤاد قرأت جميع الحلقات وقرأت الكتاب كله انا وابو كيرلس ( الدكتور سهيل ) ولكن لتعليقك وتحليلك المنطقي للأمور والأحداث يجعل هذه القصة ممتعة للغاية وكأننا ننتظر حلقات مسلسل سيعرض الأن كنت قد سألت زوجي . لماذا لا تكتبون الحلقات كلها دفعة واحدة .... طالما القرار في يدكم .......فأجابني وهلا بعنا عقلنا هههههه اذا عرضنا الحلقات كلها في حلقة واحدة نكون قد انتهت القصة فرورا ولن يوجد تعليقات وردود واشئاء اخرى مثل الدعاية وأضاف ثم إن لا يوجد وقت لكتابة كل هذا دفعة واحدة . وأحد لن يقرأه لأنه سيكون طويلا جدا ......... مع انني مقتنعة بذلك إلا انني ارغب في مشاهدة الحلقات كلها دفعة واحدة . ربما لوجود تعليقات وتحليلات جميلة منك يا أستاذنا وفقكم الله وأهلا بالأخ عمانوئيل ( أبو اسكندر ) وشكرا للجميع التعديل الأخير تم بواسطة ام كيرلس ; 18-02-2006 الساعة 11:16 PM |
#5
|
|||
|
|||
![]()
أخي وأستاذي عمانوئيل .
إنني أتابع هذه الرواية حرفا بحرفا وكلمة بكلمة ، لم أرى فيما تفوه به أستاذ فؤاد زاديكه أي نقص لما تعرضت له آزخ الحبيبة وإلا لكنت قد تتدخلت بالموضوع ، لأنني عشت سنتين كاملتين في آزخ كما ذهبت عدة مرات إلى قرية مدو التي ذكرها الأستاذ فؤاد زاديكه وحق بما قال وما زالت كلها مسيحيين لم يسمحوا لأي طائفة أخرى المكث بينهم . أما على شعبنا الأزخيني ، كلنا نعلم ببطولاتهم وبحروبهم ، رغم هذا كله لن ستسلموا بل أثبتوا وجودهم كشعب ناطق بإسم الحق . إلا أنني أتأسف على ماجرى لها ، لأن أزخ باعوها بيعا ولن يغتصبوها إغتصابا أختي كيرلس . لست أنا من يعلق على هذه الرواية بل هو الأستاذ القدير فؤاد زاديكه فهو إبن عمي هههههه أخوكم ألياس زاديكه |
#6
|
||||
|
||||
![]()
الأخت الغالية أم كيرلس
الأخ المحب الياس إن أحداث الرواية شيّقة ويمكن أن تصير حلقاتها أكثر تشويقاً ولتعذّر تعليق المؤلف ومشاركته في ذلك فإني أقوم عنه بذلك وإن كنت في أغلب الأوقات أبيّن وجهة نظري من الأحداث وأقوم بالتحليل على ما لديّ من علم ومعرفة بالحدث وكم كان الحديث سيجمل أكثر لو أن آخرين أبدوا أراءهم وقدّموا أفكارهم. لكن ليس باليد حيلة. شكراً لكما على هذا المرور الجميل والتعليق المفيد أختنا الغالية أم كيرلس وأخونا الحبيب الياس |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|