Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > المحلّميون

الملاحظات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-03-2006, 06:51 PM
abdulkader othman abdulkader othman غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 64
افتراضي نسب المحلمية

نسب المُحَلّميةا

المُحَلّمي بضم الميم و فتح الحاء و تشديد اللام (1)،ينسب الى محلم بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعة من عدنان (2)،
ويعرف بالمحلمي الشيباني ويكنى ابا عمر ويعني هماما (3).
و المحلمية أو (بنومحلم ) هم من القبائل الشيبانية البكرية التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية و استقرت في تهامة ،كما استقر بطن منها في سواد العراق ومن هناك امتدت مساكنها الى الجزيرة الفراتية والتي عرفت مناطقها هناك بأسم ديار بكر.
وكان لهم الجهة الجنوبية من جبل طور عابدين وكان فيها اكثر من 500 قرية (4)
او ما يسمى بالطور البري والذي كان أول حدود ديار بكر (5)،و لهم قلعة صغيرة في منطقتهم (بيث محلم) تسمى قلعة محلم (6). ومنهم الضحاك بن قيس المحلمي الذي خلف سعيد بن بحدل الشيباني في قيادة حركة الخوارج ضد الخلافة الاموية في جبل الطور والتي كانت ماردين وكفر توثا مركزا لتجمعات جيشه وتدريبه .
ويعيش الى جانب المحلمية بعض عشائر عبدالقيس البكرية مثل الراشدية و المخاشنية و الجارودية وقلة قليلة من اليازيدية والأكراد.
و يشترك معهم في النسب المراوية او (بنو مرة) ابناء مرة الشيباني ومنهم بنو الشيخ الذين كانت لهم رياسة في ماردين و آمد ولهم قلعة مشهورة قرب ماردين تسمى قلعة مرة (7).
ويتحدث الاخطل الشاعر التغلبي المعروف عن حرب وقعت بين ابناء شيبان انفسهم بنو محلم وبنو مرة
في الجزيرة الفراتية :

أفي كل عام لا يزال لعامر على الفرز نهب اروش مزنم (عامرهو احد ابناء محلم)
لعمري ما ادري اني لسائل أ مرة ام اعمام مرة اظلم

والأخطل كما هو معلوم ابن الجزيرة الفراتية ومن بني تغلب والتي اعطت اشعاره صورة دقيقة عن العلاقات القبلية في تلك الحقبة وكان شاهد عصره وكان يقيم بالجزيرة الفراتية يشاطر قومه التغلبيين افراحهم و اتراحهم و يشاركهم غزواتهم(8)،وهو من قال:

تربعنا الجزيرة بعد قيس فاضحت وهي من قيس قفار
تسامى ماردون به الثريا فأيدي الناس دونهما قصار (ماردون:ماردين وهي قرب كفر توثا)

وهنا يتحدث عن ابناء عمومته بنو محلم فيقول:

لجيم بن صعب لم تنلها عداوتي و ما نبحت آل الخصيب كلابي (الخصيب هو عامر بن محلم و سمي بالخصيب لكرمه)
ولكنما هاج الذي كان بيننا سدوس و ما عيدانها بصلاب (سدوس :قبيلة شيبانية)
ولقد اقترن تأريخ بني شيبان بتأريخ قبيلة بكر بن وائل خاصة بعد ان اصبحت رئاسة بكر بن وائل بقيادتهم (9)،ويبدو أن زعامة شيبان لبكر بدأت مع زعامة كليب بن ربيعة التغلبي لقبيلتي بكر و تغلب و ذلك بحدود العقد العاشر من القرن الخامس الميلادي و بعدها اصبحت قيادة بكر اكثر استقرارا بعد نشوب الحرب بين القبيلتين في الجزيرة الفراتية وهي حرب البسوس (10)
وكل هذه القبائل مجتمعة يطلق عليها بنو ربيعة وهاهو التغلبي يجمعهم في قصيدة مطلعها:

لما سمعت دعاء مرة قد علا واتى ربيعة في العجاج الأقتم
ومحلم يمشون خلف لوائهم والموت تحت لواء آل محلم

-----------------------------------------------
1-الانساب للسمعاني ص243
2-الحازمي الهمداني (عجالة المبتدي و فضالة المنتهي ص111.
3-الانساب للسمعاني ص243
4-الاب برصوم تاريخ طورعابدين
5-الهمداني صفة جزيرة العرب ص276
6-تاريخ طور عابدين
7-المسعودي
8-مقدمة ديوان الاخطل للبكري ص 107
9-عشائر بلاد الشام احمد وصفي زكريا

التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 08-05-2007 الساعة 01:14 PM
  #2  
قديم 13-03-2006, 08:33 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,984
افتراضي

أخي عبد القادر ما هي صلة بني شيبان بعنزة؟

عنزة

<LI>

عنزة العدنانية من اكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي , فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وقضاة وأدباء . عنزة حيي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب .

القسم الأكبرمن عنزة منازلها تمتد من نجد الى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب .

والموجود الان من عنزة هم اسم يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وحنيفة .

اما قبيلة عنزة في هذا العصر فتنقسم الى قسمين , ضنا بشر وضنا مسلم .

ومن ضنا بشر قسمين العمارات ومنهم الجبل والسلقا والدهامشة . اما ضنا مسلم فمنهم الجلاس وبني وهب .
  #3  
قديم 16-03-2006, 12:55 PM
abdulkader othman abdulkader othman غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 64
افتراضي ابناء وائل بن ربيعة



أخي الكريم استاذ فؤاد !
ان ما ذكرته عن قبائل العنزة فهو صحيح فهم ايضا اولاد عمومتنا وحتى ان كان فيهم امراء و ملوك فنحن وانتم ايضا كان فينا سادة و امراء ولهذا التأريخ آثارقصور امراء المحلمية لا تزال موجودة في كفر حوار واستل ،ولوكان قد تعرض ابناء عمومتنا العنزة لما تعرضنا له نحن وانتم من قتل وتهجير وتدميرواصهارمن قبل الشعوب الغازيةالتي اجتاحت مناطقنا لكانوااليوم اقل عددا ومكانة منا، وضياع الأنتماء القبلي لكلانا بسبب هيمنة البيكات التركمان من سلالة آل اوذون من ابناء خليل بك الطويل على منطقتنا لمدة طوية من الزمن و الولاء لهؤلاء البيكات كان ولاء اداريا و سلطويا ولم يكن ولاء قبليا اوعشائريا، وانصهار اعداد كبيرة من شعبنا في شعوب اخرى كان له الاثر الكبير في تقليص اعدادنا وهنا يقول الدكتور حسن شميساني مؤلف كتاب مدينة ماردين( انه مهما تعددت الآراء واختلفت فان العنصر المتكلم باللغة الكردية قد حل بارض ماردين كما حل بغيرها من آراضي الجزيرة و اختلط بالسكان الاصليين من نصارى و مسلمين وامتزج معهم ،و مع مرور الزمن استطاع ان يفرض ما هو عليه معتقدات و تقاليد و ينجح بالتالي في اضفاء الصبغة الكردية على بعض المجموعات السكانية).
كل هذه الاسباب وبالاضافة لاسباب اخرى كلها ساهمت بما حصل لنا نحن وانتم،
و اما بالنسبة لاولاد وائل فهم: بكر - تغلب - دثار -عنز .
و بالنسبة لابناء دثار لم يذكر التأريخ عنهم شيئا .
وعن علاقة شيببان بقبيلة العنزه فهم اولاد عمومة وكما هو معروف الشيبانيون والذهليون (ذهل هو والد شيبان)هم من البكريين .


عبد القادر عثمان -السويد

التعديل الأخير تم بواسطة abdulkader othman ; 16-03-2006 الساعة 01:30 PM
  #4  
قديم 16-03-2006, 04:22 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,984
افتراضي

الشّكر .. كلّ الشكر لك يا ابن العم على هذه التوضيحات التي يحتاج إليها المرء ليعرف تاريخه ويقف على أخبار ماضيه كما كان.
  #5  
قديم 26-03-2006, 01:15 PM
muna muna غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 2
افتراضي

أبناء العم الاعزاء عبدالقادر وفؤاد لقد تابعت وقرئت كل شي انكتب عن المحلمية والازخانية والمخاشنية واقتنعت بالشي الذي كتبه الاخ عبدالقادر عن الاصول وعن المنطقه التي نعيش فيها في تركيا واللهجة المشتركة والاشكال المتشابهه والعادات المتقاربه خلتني اجزم تقريبا ان ما قلتوه صح ولاكن الشي الوحيد الذي ما اقتنعت فيه انه قبيلة العنزة هم كمان اولا د عمومتنا لماذا :
1- اللهجة تختلف فهم يتكلمون الهجة البدوية ونحن لهجتنا تختلف وهي لهجة قريبة من الفصحى
2-لباسهم وثيابهم بدوية بينما نحن اقرب الى ثياب اهل الحضر
3- عاداتهم وتقاليدهم على ما اظن تختلف عن عاداتنا وتقاليدنا
فلو تكرمتو اخ عبد قبل ما تتركنا انت والاخ فؤاد وتعطوني الجواب المقنع مثلما اقنعتوني ان نحن جميعا من ارومة واحدة كما يقول الاخ فؤاد وشكراكتير لبنات العم سميره وجوجيت على كلامهم الحلو

المرسلة منى ج
  #6  
قديم 26-03-2006, 02:08 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,984
افتراضي

الأخت الغالية وابنة العم منى
إني أشكر لك هذه المشاركة الجميلة جمال نفسك, وقد قرأت أن عنزة هم من بني شيبان وطرحت هذا السؤال على ابن عمنا الأستاذ عبد القادر, فأجاب نعم أنهم أولاد عمومتنا. لكن ولقلة المعلومات المتوفّرة لدي بهذا الخصوص فإني أحيل سؤالك الكريم إلى الأستاذ عبد القادر علّه يفيدنا بما لا علم لنا به. وإني أشاركك الرأي فيما تفضّلت به من اختلاف في اللهجة والعادات واللباس بيننا وبينهم, فقد تكون ظروف الحلّ والترحال ومعاشرة أقوام وقبائل أخرى قد أذابت لديهم بعض خصوصيّاتهم اللغوية وغيرها, مع أني أستبعد أن يكون ذلك قد حصل فاللغة قد يحصل فيها تغيير طفيف تحت وقع تأثيرات معيّنة, لكن أن تختلف اختلافا كبيرا عن الأصل فهذا ما لا أستطيع فهمه أو الاقتناع به.
أما عن ابن عمّنا الأستاذ عبد القادر فربما يبقى هنا كما أعلمني تلفونياً بعدما فرجت بعض الأمور معه وتيسّرت وخاصة فيما يخصّ ناحية عثوره على بيت, وهو في القلب إن بقي وإن رحل إلى الوطن, وسيظلّ معنا هنا وسنشارك معهم هناك متى تمّ فتح موقع أبناء عمومتنا آل محلّم كما أخبرني وسوف نتواصل على الأخوة والمحبة.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:20 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke