![]() |
Arabic keyboard |
#1
|
|||
|
|||
![]()
سيد عبدالقادر منذ مدة وانا اقرأ في كتاب اسمه شعراء النصرانية فلفت انتباهي بيت شعر مع الشرح ان احد الشعراء وكان يازيديا جاور بني شيبان في طور عبدين فأساؤا جواره وطردوه واخذوا ماله فقال فيهم بعض الابيات واليك منها هذا البيت
حشر الاله مع القرود محلما ****** ومخاشن الئم الاقوام ما رأيك بهذا البيت وارجو ان لا تفهمني غلط . التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 13-05-2007 الساعة 08:14 PM |
#2
|
||||
|
||||
![]()
الأخ الفاضل سمير تحية وبعد
كتاب "شعراء النصرانيّة" ألّفه بمجلّديه الأب لويس شيخو اليسوعي والكتاب الأوّل "هو شعراء النصرانيّة قبل الإسلام" والثاني :"شعراء النصرانيّة بعد الإسلام" والذي لفت انتباهي في استشهادك ببيت الشعر المذكور والذي يسبّ فيه قائله آل محلّم والمخاشنة. تريد معرفة رأي السيّد عبد القادر في هذا الشعر واسمح لي بأن أردّ عليك بكل تواضع وأعتقد أن السيّد عبد القادر حين يدخل إلى المنتديات ويقرأ استشهادك قد يردّ عليك أما ردّي فهو على النحو التالي: أولا: ليس كل ما قيل يمكن اعتباره وثيقة أو قولا فصلا لا يقبل الجدل أو النقاش, وخاصة متى كان ذلك شعراً. فأمر المدح في غير موضعه معروف في تاريخ الشعر العربي كما أم الذمّ كان في كثير من الأحيان بخلاف الواقع. ثانياً: أرجو أن يكون النقاش متى جرى بين شخصين هنا قائماً على أساس من الاحترام لمشاعر الآخرين وعدم محاولة الإساءة إلى كرامة الشخص أو انتمائه, أو أصوله أو فروعه, فكلّ الناس خير وبركة. ثالثاً: أرجو أن يكون حدسي في غير موضعه من أنك تحاول تقصّد الإساءة لعضو من أعضاء المنتدى هنا ومتى تأكد لي ذلك عمليّا فإني وبحكم الأمانة والمحافظة على روح المسؤولية للمنتديات فقد أضطر آسفاً إلى إلغاء أية مشاركة تصبّ في هذا المجال. رابعاً: متى كان النقاش بين طرفين أو أكثر يسعى إلى الوصول إلى الحقيقة أو إلى كشف بعض جوانب من الحقائق التاريخيّة فيلزم أن يكون النقاش من قبل الجميع قائماً على أسس الانضباط الأخلاقي, وبأسلوب حضاري قائم على الهدوء وبعيداً عن التشنّج والعصبيّة أو القدح والذمّ. وكما لا أسمح لك بالتعدّي على الآخرين فلن أسمح لأحد بالتعدّي عليك, فالكل هنا أعضاء في منتدى تربطهم روابط إنسانية تهدف إلى ما هو جميل وأخلاقي ونزيه, ينأى عن الفوضى والغوغائيّة والديماغوجيّة التي لا تفيد في شيء. خامساً: أن تعارضني في فكرة أو تتعارض معي في موضوع أو أتعارض معك في فهم معيّن لفكرة ما, فهذا أمر طبيعيّ ويمكن أن نناقش الآراء بهدوء وبدلائل ومنطق ووعي متحضّر, أما أن يصار إلى أي نوع من تقليل الحياء من قبل أي شخص بخصوص آخر فهذا لن يحصل وغير مسموح به البتة. أحب أن تناقش الأخ عبد القادر وغيره بما تراه صحيحاً وتفنّد آراء الآخرين بما لديك من أدلة دامغة فهذا على الرأس والعين أما أن تبدأ بطرح مثل هذا السؤال الذي يثير حفيظة الغير فليس من المنطق في شيء. سادساً: قد قيل الشعر ديوان العرب بما حمله الشعر قديماً من تكسّب وبيع الكرامة والقيم لقاء حفنة من المال, أو رفع المنخفض من الناس وخفض المرتفع نسباً وكرماً فهذا حال معروف لدى العرب وشعرائهم, فلا يعتدّ بأشعارهم كمراجع يعوّل عليها في تثبيت حقّ أو نكران باطل. وأكذب ما قالته العرب هو الشّعر. خاصة الذي كان ذليلا لقاء حفنة من الدينارات, والتي لم تكن تبق لدى الشاعر كرامة ولا إحساساً ولا انتماءً. سابعاً: وهذا بيت القصيد إنّ حال هذا الشاعر حال خاصة ولا يجوز التعميم على حادثته واعتبارها مدخلا لسبّ وشتم كل آل محلّم أو شيبان أو غيرهم, وقد عانى آل محلّم من الويلات أضعافا مضاعفة ممّا عاناه صاحب أبيات الشعرالمذكورة, وإني أرى تعميم الحال خطأ فلكل وضع خصوصيّاته ولكل فترة تاريخيّة ظروفها ولكل شخص أوضاعه وأفكاره وليس هذا الرجل نبيّاً ليؤخذ بكلامه ويبنى عليه افتراض سوء كل آل شيبان. ومتى كانت لديك يا أخي سمير وجهة نظر مغايرة (ونحن نحترم جميع وجهات النظر ولا ننحاز لواحدة دون أخرى) أقول ناقش الشخص المقابل لك بالتي هي أحسن وليس بأسلوب غير حضاريّ. وفي الختام لك شكري وتقديري وأرجو أن نشهد مساجلة تاريخية بينك وبين السيّد عبد القادر ولكن بهدوء المتّزن ووعي المثقّف وشكراً لك ومرة أخرى أرحب بك في هذه المنتديات عضوا وأخا كريماً. |
#3
|
|||
|
|||
![]()
اخي سمير !
على ما اظن ان استاذنا الكبير فؤاد قد رد عليك الرد الوافي والشافي وليس لدي ما اضيفه سوى جملة واحدة وهي (ارجو ان لا تكون من المتضررين من عودة العلاقة بين ابناء الدم الواحد ) وعبارة لاتفهمني غلط جعلتني افهمك غلط ،وهناك منتديات اخرى قد تعطيك الجواب الذي تتمناه و بامكانك اللجوء اليها ولطالما تطالع وتقرأ مثل هذه الكتب االراقية فكان بامكانك ان تجد ابياتا ارقى من هذا البيت واليك ما قاله بكير بن الحارث مادحا بني ربيعة وبنو مرة وبنو محلم : ان كنت ساقية المدام اهلها .............فاسقي على كرم بني همام وبني ربيعة كلها ومحلما ..............سبقا بغاية امجد الايام عبدالقادر عثمان |
#4
|
||||
|
||||
![]()
ابن العم الغالي عبد القادر
أشكر لك هذا الردّ الهاديء والواعي والذي ابتعد عن التجريح الذي سعى إليه عزيزنا سمير بادء ذي بدء. والوعي دائما هو سلاح الأقوياء وإني سعيد لعدم استخدامك لنفس أسلوب الأخ سمير في إثارة الأعصاب المتعمّد. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|