Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الديني > المنتدى المسيحي > موضوعات دينية و روحية > موضوعات دينية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-03-2011, 02:34 PM
kestantin Chamoun kestantin Chamoun غير متواجد حالياً
Master
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,847
افتراضي طبيعةُ المسيح. للأنبا غريغوريوس. ,,

طبيعةُ المسيح. للأنبا غريغوريوس.


[FONT='times new roman', serif][/FONT]

[FONT='times new roman', serif][/FONT]
[FONT='times new roman', serif][/FONT]

الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح.
من‏ ‏كلمة‏ ‏أُلقيت‏ ‏في‏ ‏المؤتمر‏ ‏العالمي‏ ‏في‏ ‏القدس‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏أبريل‏ 1959‏
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس.


إن‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏كما‏ ‏نعترف‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏‏٬ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏لاهوته‏‏٬ ‏وكامل‏ ‏في‏ ‏ناسوته‏‏٬ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لانجرؤ‏ ‏على‏ ‏القول‏ ‏أنه‏ ‏إله‏ ‏وإنسان‏ ‏معًا‏. ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏ينطوي‏ ‏على‏ ‏معنى ‏الانفصال‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏. ‏وإنما‏ ‏نقول‏ ‏بالحري‏ ‏أنه الإله‏ ‏المتجسد‏٬ فاللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏متحدان‏ ‏فيه‏ ‏اتحادًا‏ ‏تامًا‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏‏٬ ‏وفي‏ ‏الأقنوم‏٬ ‏وفي‏ ‏الطبيعة‏. ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏انفصال‏ ‏أو‏ ‏افتراق‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏في‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏. ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏منذ‏ ‏اللحظة‏ ‏التي‏ ‏حل‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏رَحِم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏‏٬ ‏اتخذ‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏‏٬ ‏من‏ ‏دمها‏‏٬ ‏أي‏ ‏من‏ ‏دم‏ ‏العذراء‏‏٬ ‏جسدًا‏ ‏بشريًا‏٬ ‏ذا‏ ‏نفسٍ ‏إنسانية‏ ‏ناطقة‏ ‏عاقلة‏‏٬ ‏واتحد‏ ‏بالناسوت‏ ‏الذي‏ ‏أخذه‏ ‏من‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏. إذن‏‏ ‏فالمولود‏ ‏من‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏‏ ‏‏هو‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏‏٬ ‏جوهر‏ ‏واحد‏‏٬ ‏شخص‏ ‏واحد‏‏٬ ‏أقنوم‏ ‏واحد‏‏٬ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏‏٬ ‏أو‏ ‏قُل‏ ‏هو‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏‏٬ ‏وبعبارة‏ ‏أخري‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏طبيعتين‏ ‏من‏ ‏قَبْل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏الاتحاد‏‏٬ ‏أما‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏ ‏فهناك‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏.‏


وعلي‏ ‏ذلك‏‏٬ ‏فالاتحاد‏ ‏الذي‏ ‏تقول‏ ‏به‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعترف‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏‏٬ ‏يختلف‏ ‏اختلافًا‏ ‏جوهريًا‏ ‏وأساسيًا‏ ‏عن‏ ‏نوع‏ ‏الاتحاد‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏به‏ ‏"يوطيخا"‏ (أوطاخي).‏


يقول‏ "‏يوطيخا"‏ ‏إن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏‏٬ ‏ولكن‏ ‏على‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏ناموس‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ تلاشى‏ ‏تمامًا‏ ‏في‏ ‏لاهوته‏‏٬ ‏اختلط‏ ‏به‏ ‏وانعدم‏ ‏فيه‏‏٬‏ مثله‏ ‏مثل‏ ‏نقطة‏ ‏الخَلّ‏ ‏عندما‏ ‏تختلط‏ بالمحيط‏‏٬ ‏فيوطيخا‏ ‏ينكر‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏ناسوت‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إنكارًا‏ ‏تامًا‏.‏


وتقول‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعترف‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏‏٬ ‏بأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ طبيعة‏ ‏واحدة‏٬ ‏تجتمع‏ ‏فيها‏ ‏الصفات‏ ‏والخصائص‏ ‏الإنسانية‏ ‏أو‏ ‏الناسوتية‏٬‏ ‏وجميع‏ ‏الصفات‏ ‏والخصائص‏ ‏اللاهوتية‏‏٬ ‏بدون‏ ‏اختلاط‏‏٬ ‏وبدون‏ ‏تغيير‏.
‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏يُجاهر‏ ‏به‏ ‏الكاهن‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏القبطي‏٬‏ ‏عندما‏ ‏يتلو‏ ‏الاعتراف‏ ‏الأخير‏ ‏وهو‏ ‏يحمل‏ ‏الصينية‏ ‏المقدسة‏ ‏على‏ ‏يديه‏‏٬ ‏قائلا‏:‏آمين‏‏٬ ‏آمين‏‏٬ ‏آمين‏. ‏أؤمن‏. ‏أؤمن‏‏٬ ‏وأعترف‏ ‏إلى ‏النفس‏ ‏الأخير‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الجسد‏ ‏المُحيي‏ ‏الذي‏ ‏أخذه‏ ‏ابنك‏ ‏الوحيد‏ ‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ المسيح‏‏٬(‏أخذه‏) ‏من‏ ‏سيدتنا‏ ‏وملكتنا‏ ‏كلنا‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏‏٬ ‏وجعله‏ ‏واحدًا‏ ‏مع‏ ‏لاهوته‏ ‏بغير‏ ‏اختلاط‏‏٬ ‏ولا‏ ‏امتزاج‏‏٬ ‏ولاتغيير‏....‏
بالحقيقة‏ ‏أؤمن‏ ‏أن‏ ‏لاهوته‏ ‏لم‏ ‏يفارق‏ ‏ناسوته‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏ولا‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏.‏
وعلى ‏ذلك‏ ‏فصفات‏ ‏اللاهوت‏ ‏باقية‏‏٬ ‏وصفات‏ ‏الناسوت‏ ‏باقية‏‏٬ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏.‏


المسيح‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏‏٬ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏طبيعتين‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏‏٬ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏البابا‏ ‏ديوسقورس‏.‏ فلا‏ ‏اللاهوت‏ ‏امتزج‏ ‏بالناسوت‏ ‏ولا‏ ‏اختلط‏ ‏به‏‏٬ ‏ولا‏ ‏استحال‏ ‏أحدهما‏ ‏إلى‏ ‏الآخر‏. ‏إنما‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏قد‏ ‏اتّحدا‏. ‏ليس‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الاجتماع‏ ‏أو‏ ‏المصاحبة‏‏٬ ‏ولكنه‏ ‏اتحاد‏ ‏بالمعنى ‏الحقيقي‏ ‏لكلمة‏ ‏اتحاد‏‏٬ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏قد‏ ‏اتحدا‏ ‏فقد‏ ‏صارا‏ ‏واحدًا‏‏٬ ‏ولا‏ ‏مجال‏ ‏للقول‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏طبيعتين‏‏٬ ‏وإلا‏ ‏فلا‏ ‏يكون‏ ‏الاتحاد‏ ‏صحيحًا‏ ‏أو‏ ‏حقيقيًا‏.‏
ولكن‏ ‏كيف‏ ‏صار‏ ‏هذا‏ ‏الاتحاد‏‏٬ ‏أو‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏لطبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الواحدة‏ ‏صفات‏ ‏اللاهوت‏ ‏وصفات‏ ‏الناسوت‏ ‏معًا‏ ‏بدون‏ ‏اختلاط ‏وبدون‏ ‏امتزاج‏ ‏وبدون‏ ‏تغيير؟
أو‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏صفات‏ ‏الطبيعتين‏ ‏ولا‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏الطبيعتان؟
هذا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏‏٬ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏الأسرار‏ ‏الإلهية‏‏٬ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهمه‏ ‏أو‏ ‏نَعِيَه‏ ‏أو‏ ‏نحتويه‏ ‏في‏ ‏عقولنا‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏سُمّي‏ ‏في‏ ‏الاصطلاح‏ ‏الكنسي‏ ‏بسِرّ‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏٬‏ ‏فنحن‏ ‏نؤمن‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏الاتحاد‏ ‏يفوق‏ ‏كل‏ ‏فهم‏ ‏بشري‏ ‏وكل‏ ‏تصور‏.‏
قد‏ ‏تكون‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قوانين‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏ ‏والحس‏ ‏والمادة‏ ‏والمصطلحات‏ ‏الفلسفية‏.‏ كل‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏صحيحًا‏‏٬ ‏ولكننا‏ ‏هنا‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏لا‏ ‏نسأل‏ ‏كيف؟ ولماذا؟‏ ‏
ولكننا‏ ‏نُصدِّق‏ ‏ونؤمن‏ ‏بتجربة‏ ‏باطنية‏ ‏روحية‏ ‏صوفية‏ ‏عالية‏ ‏على ‏كل‏ ‏منطق‏ ‏وعقل‏‏٬ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏ممكن‏‏٬ ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أراده‏‏٬ ‏وإذا‏ ‏أراد‏ ‏الله‏ ‏شيئًا‏ ‏فهو‏ ‏ممكن‏‏٬ ‏وحتى‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏معقول‏ ‏للعقل‏ ‏المادي‏٬‏ ‏فإنه‏ ‏معقول‏ ‏للعقل‏ ‏الروحاني‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏لقدرة‏ ‏الله‏ ‏حدودًا‏‏٬‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏بلا‏ ‏فحص‏‏٬‏ ‏الذي‏ ‏يصرخ‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏الكاهن‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏


قد‏ ‏نتكلم‏ ‏أحيانا‏ ‏عن‏ ‏الطبيعة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والطبيعة‏ ‏الناسوتية‏‏٬ ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏التفرقة‏ ‏تفرقة‏ ‏ذهنية‏ ‏بحتة‏‏٬‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏بالنسبة‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏الإله‏ ‏المتأنس‏. ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏بتاتًا‏ ‏أن‏ ‏الناسوت‏ ‏واللاهوت‏ ‏كانا‏ ‏منفصليْن‏ ‏أو‏ ‏مفترقيْن‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏ثم‏ ‏اتحدا‏ ‏معًا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏.‏ إن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏هو‏ ‏هذا‏: ‏أن‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏اللاهوت‏ ‏القدوس‏ ‏نزل‏ ‏وحل‏ ‏في‏ ‏أحشاء‏ ‏البتول‏ ‏مريم‏‏٬ ‏وأخذ‏ ‏من‏ ‏لحمها‏ ‏ودمها‏ ‏جسدًا‏ ‏ذا‏ ‏نفس‏ ‏إنسانية‏ ‏ناطقة‏ ‏عاقلة‏.‏


ولهذا‏ ‏أشار‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الإنجيلي‏ ‏بصريح‏ ‏العبارة‏ ‏والكلمة‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدًا‏ (‏يوحنا‏14:1).‏
وليست‏ ‏هناك‏ ‏لفظة‏ ‏أقوى‏ ‏دلالة‏ ‏على ‏الاتحاد‏ ‏الحقيقي‏ ‏الكامل‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏"اتخذ"‏‏٬‏ ‏أليست‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ ‏وحدها‏ ‏تدل‏ ‏دلالة‏ ‏قاطعة‏ ‏على‏ ‏أن‏ ‏المولود‏ ‏من‏ ‏مريم‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏‏٬ ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد؟‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏معنى‏ ‏آخر‏‏٬ ‏لَمَا‏ ‏استعمل‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏كلمة‏ ‏"اتخذ"‏‏٬‏ ‏فليست‏ ‏هناك‏ ‏إذن‏ ‏ثنائية‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏بل‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏‏٬ ‏وهذا‏ ‏برهان‏ ‏واضح‏ ‏على‏ ‏صحة‏ ‏التعبير‏ ‏الذي‏ ‏تتمسك‏ ‏به‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏: ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏.‏
والاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏في‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يمكن‏ ‏تشبيهه‏ ‏بالاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏النفس‏ ‏والبدَن‏‏٬‏ ‏فعلى‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏للنفس‏ ‏طبيعة‏ ‏مغايرة‏ ‏في‏ ‏صفاتها‏ ‏وميزاتها‏ ‏لطبيعة‏ ‏الجسم‏‏٬ ‏لكننا‏ ‏نرى‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏نسميها‏ ‏بالطبيعة‏ ‏البشرية‏‏٬ ‏التي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏صفات‏ ‏روحانية‏ ‏وصفات‏ ‏مادية‏ ‏معًا‏.‏


ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهذا‏ ‏التشبيه‏ ‏ناقص‏ ‏لأن‏ ‏النفس‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏البدن‏ ‏بالموت‏. ‏أما‏ ‏اللاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏فغير‏ ‏قابل‏ ‏للانفصال‏ ‏أو‏ ‏المفارقة‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏. ‏وقد‏ ‏يشبه‏ ‏الاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏بالاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏الفحم‏ ‏والنار‏‏٬ ‏في‏ ‏جمرة‏ ‏الفحم‏‏٬‏ ففي‏ ‏الجمرة‏ ‏صفات‏ ‏الإضاءة‏ ‏والإحراق‏‏٬ ‏وفيها‏ ‏صفات‏ ‏المادية‏ ‏من‏ ‏كتلة‏ ‏ووزن‏ ‏وحجم‏...‏إلخ‏.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهذه‏ ‏المشابهات‏ ‏جميعها‏ ‏ناقصة‏ ‏ومَعيبة‏‏٬ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏مقارنتها‏ ‏بالاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏. ‏إنه‏ ‏سر‏ ‏لا‏ ‏يُعبّر‏ ‏عنه‏‏٬ ‏يفوق‏ ‏العقول‏ ‏والأفهام‏ ‏البشرية‏.‏


ومرة‏ ‏أخرى‏ ‏نكرر‏ ‏القول‏‏٬ ‏إننا‏ ‏نؤمن‏ ‏بطبيعة‏ ‏واحدة‏‏٬ ‏هذه‏ ‏الطبيعة‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏اللاهوت‏ ‏وحده‏‏٬ ‏وليست‏ ‏هي‏ ‏الناسوت‏ ‏وحده‏‏٬ ‏إنها‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏ ‏معًا‏‏٬ ‏وبدون‏ ‏اختلاط‏ ‏وبدون‏ ‏امتزاج‏ ‏وبدون‏ ‏تغيير‏.‏
أما‏ ‏بعد‏٬‏ ‏فيبدو‏ ‏أن‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الخلقيدونية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏‏٬ ‏مجرد‏ ‏خلاف‏ ‏في‏ ‏التعبير‏‏٬ ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏يُقرّ‏ ‏بالاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏. ‏وإني‏ ‏أرى‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏ ‏إلى‏ ‏حد‏ ‏بعيد‏‏٬ ‏وأن‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الفريقين‏ ‏هو‏ ‏خلاف‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏على ‏التعبير‏ ‏الصحيح‏ ‏الذي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏به‏ ‏المسيحيون‏ ‏عن‏ ‏إيمانهم‏ ‏بحقيقة‏ ‏الاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏.‏


ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلكنيستنا‏ ‏المرقسية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏وللكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الأخرى ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تُقرّ‏ ‏بقانونية‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏أسباب‏ ‏تَحدُوها‏ ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏تتمسك‏ ‏بالتعبير "طبيعة‏ ‏واحدة"‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏.‏
أو طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏٬‏ ‏أوطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏‏٬ ‏بدون‏ ‏اختلاط‏ ‏لا‏ ‏امتزاج‏ ‏ولا‏ ‏تغيير‏‏٬ ‏وهي‏ ‏الأسباب‏ ‏عينها‏ ‏التي‏ ‏ترفض‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏الإقرار‏ ‏بتعبير‏ ‏الغربيين "طبيعتين‏ ‏متحدتين"‏.‏


هذه‏ ‏الأسباب‏ ‏يمكن‏ ‏تلخيصها‏ ‏في‏ ‏النقاط‏ ‏الآتية‏:‏
+ ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏نص‏ ‏إنجيلي‏ ‏واحد‏ ‏يدل‏ ‏بوضوح‏ ‏على ‏أن‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتان‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏٬‏ ‏على‏ ‏العكس‏ ‏تمامًا‏٬‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏تساند‏ ‏التعبير "طبيعة‏ ‏واحدة‏" ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخواص‏ ‏الطبيعتين‏٬‏ ‏ونحن‏ ‏هنا‏ ‏نكتفي‏ ‏بإيراد‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏النصوص‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏فقط‏:‏
+ قال‏ ‏يوحنا‏ ‏الإنجيلي‏ ‏والكلمة‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدًا‏‏٬ ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏كما‏ ‏رأينا‏ ‏يدل‏ ‏على‏ ‏الوحدة‏ ‏ولا‏ ‏يدل‏ ‏على‏ ‏الاثنينية‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏
+ جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏قول‏ ‏السيد‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏٬‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الأول‏ ‏والآخر‏‏٬ ‏والحي‏ ‏قد‏ ‏كنتُ ‏ميتًا‏‏٬ ‏وها‏ ‏أنا‏ ‏حي‏ ‏إلى ‏دهر‏ ‏الدهور‏‏٬ ‏وَلي‏ ‏مفاتيح‏ ‏الموت‏ ‏والجحيم‏ (الرؤيا‏۱:۱٧و۱٨). ‏وهنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الضمير‏ ‏أنا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏لا‏ ‏يدل‏ ‏أبدًا‏ ‏علي‏ ‏الاثنينية‏‏٬ ‏وإنما‏ ‏يدل‏ ‏بالحري‏ ‏على ‏الاتحاد‏ ‏الحقيقي‏‏٬ ‏والطبيعة‏ ‏الواحدة‏٬‏ ‏فالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الأول‏ ‏والآخر‏‏٬ ‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏الحي‏‏٬ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ميتا‏.‏
وهذا‏ ‏المعنى ‏عينه‏ ‏يتضح‏ ‏أيضًا‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏يوحنا‏ ‏"ولم‏ ‏يصعد‏ ‏أحد‏ ‏إلى‏ ‏السماء‏ ‏إلا‏ ‏ذاك‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏السماء‏ (‏يوحنا‏۳:۱۳).‏
فهو‏ ‏إذن‏ ‏بعينه‏ ‏في‏ ‏السماء‏‏٬ ‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏على‏ ‏الأرض‏‏٬ ‏وهو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏وابن‏ ‏الإنسان‏. ‏


هنا‏ ‏إذن‏ ‏هويّة‏ ‏ووحدانية‏‏٬ ‏وليست‏ ‏هنا‏ ‏رائحة‏ ‏الاثنينية‏‏٬ ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏جوهر‏ ‏واحد‏‏٬ ‏وأقنوم‏ ‏واحد‏‏٬ ‏وطبيعة‏ ‏واحدة‏.‏
ويقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏إلى‏ ‏الكهنة‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أفسس "احترزوا‏ ‏إذن‏ ‏لأنفسكم‏ ‏ولجميع‏ ‏الرعية‏ ‏التي‏ ‏أقامكم‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فيها‏ ‏أساقفة‏ ‏لترعوا‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏اقتناها‏ ‏بدمه" ‏(‏أعمال‏۲٠:۲٨).‏
فكيف‏ ‏أمكن‏ ‏للقديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏الدم‏ ‏الذي‏ ‏افتُديتْ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏أنه‏ "‏دم‏ ‏الله‏ ‏نفسه"‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏ثنائية‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بأي‏ ‏معنى‏ ‏من‏ ‏المعاني؟


والرسول‏ ‏بولس‏ ‏نفسه‏ ‏يقرر‏ ‏أيضًا‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلى ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏كورنثوس‏ ‏قائلا‏:‏
"لأنهم‏ ‏لو‏ ‏عرفوا‏ ‏لَمَا‏ ‏صلبوا‏ ‏رب‏ ‏المجد‏" (1‏كورنثوس‏ ۲:٨).‏
وعلى‏ ‏ذلك‏ ‏فالمخلص‏ ‏المصلوب‏ ‏هو‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏نفسه‏‏٬ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏ليس‏ ‏هنا‏ ‏ثنائية‏ ‏في‏ ‏الطبيعتين‏‏٬ ‏وليست‏ ‏هنا‏ ‏طبيعتان‏‏٬ ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏هي‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏.‏
وهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏عينها‏ ‏تتضح‏ ‏من‏ ‏نصوص‏ ‏أخرى‏ ‏كثيرة‏‏٬ ‏منها‏ ‏ماورد‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الأولى‏ ‏إلى‏ ‏تلميذه‏ ‏الأسقف‏ ‏تيموثيئوس "عظيم‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوى‏ ‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏" 1‏تيموثيئوس‏ 16:3). ‏المسيح‏ ‏يسوع‏‏٬ الذي‏ ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏الكائن‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الله‏‏٬ ‏لم‏ ‏يحسب‏ ‏مساواته‏ ‏لله‏ ‏خُلسة‏ ‏أو‏ ‏غنيمة‏ ‏له‏. ‏لكنه‏ ‏تخلى ‏عن‏ ‏مجده‏٬‏ ‏واتخذ‏ ‏صورة‏ ‏العبد‏٬‏ ‏وصار‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏البشر‏‏٬ ‏وظهر‏ ‏بهيئة‏ ‏إنسان‏‏٬ ‏ووضع‏ ‏نفسه‏ ‏وأطاع‏ ‏حتى ‏الموت‏‏٬ ‏الموت‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ (‏فيلبي‏2:6-8).‏
وهناك‏ ‏فقرات‏ ‏أخري‏ ‏كثيرة‏ ‏تؤيد‏ ‏القول‏ ‏بالطبيعة‏ ‏الواحدة‏ ‏نذكر‏ ‏منها ‏(‏متي‏۳:۱٧) ‏٬ (‏لوقا‏ ۱:٤٤ ) يوحنا‏ ۱:۱٨)‏٬ (‏يوحنا‏۳:۱٦)‏٬ (‏يوحنا٨:٥٨ )‏٬ ‏٬ (‏غلاطية‏4:4)‏٬ (‏أفسس‏٤:٨-۱٠)‏٬(‏كولوسي ۱:۱٥و۱٦ )‏‏٬)‏٬ ‏كولوسي‏۲:٩)‏٬ (‏تيطس‏۳:۱۳)‏٬ (‏عبرانيين‏ 1:1-3)‏٬ (‏عبرانيين۲:٩و۱٠‏)‏٬ (‏عبرانيين‏ ۱۳:٨).‏
ثانيا‏-‏إن‏ ‏التعبير‏ ‏القائل‏ ‏ب "طبيعتين‏ ‏متحدين‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏" - ‏وهو‏ ‏التعبير‏ ‏الذي‏ ‏تقول‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏الخلقيدونية‏ -‏ تعبير‏ ‏خطر‏ ‏لأنه‏ ‏يشتمل‏ ‏على‏ ‏معانٍ‏٬ ‏أو‏ ‏على‏ ‏الأقل‏ ‏على‏ ‏احتمالات‏ ‏بمعانٍ‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏حقائق‏ ‏ديانتنا‏ ‏المسيحية‏:-


‏1-‏إنه‏ ‏يتضمن‏ ‏الثنائية‏ ‏في‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏والثنائية‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الافتراق‏ ‏والانفصال‏ ‏بين‏ ‏لاهوت‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وناسوته‏. ‏وإلا‏ ‏فلماذا‏ ‏تُصرّ‏ ‏الكنائس‏ ‏الخلقيدونية‏ ‏على‏ ‏القول‏ ‏ب "طبيعتين‏ ‏متحدتين"‏‏٬ ‏ولا‏ ‏يقولون‏ ‏بطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد؟‏!‏
‏2- ‏إن‏ ‏تعبير‏ ‏الكنائس‏ ‏الخلقيدونية‏ ‏القائل بطبيعتين‏ ‏متحدتين‏ ‏يحمل‏ ‏التصريح‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏طبيعتين‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏كانتا‏ ‏مفترقتيْن‏ ‏ثم‏ ‏اجتمعتا‏ ‏معًا‏‏٬ ‏وهذا‏ ‏يفتح‏ ‏السبيل‏ ‏للمذهب‏ ‏النسطوري‏ ‏بعينه‏‏٬ ‏وهو‏ ‏المذهب‏ ‏الذي‏ ‏ترفضه‏ ‏الكنائس‏ ‏الخلقيدونية‏‏٬ ‏نفسها‏ ‏رفضًا‏ ‏باتًا‏‏٬ ‏وتعتبره‏ ‏هرطقة‏ ‏فاسدة‏.‏
‏3-‏إن‏ ‏تعبير‏"‏الطبيعتين‏ ‏المتحدتين‏" ‏تعبير‏ ‏هادم‏ ‏لقضية‏ ‏الفداء‏ ‏والخلاص‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الجنس‏ ‏البشري‏.‏
لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتان‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏‏٬ ‏فمن‏ ‏المنطقي‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏جسد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏وقع‏ ‏عليه‏ ‏الصلب‏. ‏وعلى ‏ذلك‏‏٬ ‏ففداء‏ ‏المسيح‏ ‏ليست‏ ‏له‏ ‏أي‏ ‏قوة‏ ‏على ‏خلاص‏ ‏الجنس‏ ‏البشري‏‏٬ ‏إذ‏ ‏يكون‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏العالم‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏فقط‏‏٬ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الفداء‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏قيمته‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏صُلب‏ ‏عنا‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الكلمة‏ ‏المتجسد‏‏٬ ‏حقًا‏ ‏إن‏ ‏اللاهوت‏ ‏لم‏ ‏يتألم‏ ‏بآلام‏ ‏الصليب‏ ‏التي‏ ‏وقعت‏ ‏على ‏ناسوت‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏ولكن‏ ‏اللاهوت‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أعطى ‏فعل‏ ‏الصلب‏ ‏قيمته‏ ‏اللانهائية‏ ‏لفداء‏ ‏جميع‏ ‏أفراد‏ ‏النوع‏ ‏الإنساني‏.‏


إن‏ ‏التعبير‏ ‏"طبيعة‏ ‏واحدة"‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏‏٬ ‏تعبير‏ ‏سليم‏ ‏ينقذ‏ ‏قضية‏ ‏الفداء‏ ‏من‏ ‏الانهيار‏٬ ‏بينما‏ ‏أن‏ ‏القول‏ ‏بطبيعتين‏ ‏متحدتين‏ ‏يقبل‏ ‏الاحتمال‏ ‏بأن‏ ‏الصلب‏ ‏كان‏ ‏صلبًا‏ ‏لجسد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏فقط‏‏٬ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏صلبًا‏ ‏للمسيح‏ ‏باعتباره‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏‏٬ ‏وهذا‏ ‏يُفقد‏ ‏الخلاص‏ ‏كل‏ ‏قيمته‏ ‏التي‏ ‏يتعلق‏ ‏عليها‏ ‏فداء‏ ‏الجنس‏ ‏البشري‏ ‏بأسره‏. ‏وهو‏ ‏معنى‏ ‏تُعارضه‏ ‏كل‏ ‏نصوص‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏التي‏ ‏تتكلم‏ ‏عن‏ ‏الفداء‏. ‏ولسنا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نكرر‏ ‏مرة‏ ‏أخرى‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الدم‏ ‏الذي‏ ‏سُفك‏ ‏لافتداء‏ ‏البشرية‏ ‏هو‏ ‏دم‏ ‏الله‏ ‏عينه‏ ‏"كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏افتداها‏ ‏بدمه" ‏(‏أعمال‏ ۲٠:۲٨).‏
‏4- ‏إن‏ ‏تعبير‏ ‏"المتحدتين"‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏اعتقاد‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الخلقيدونية‏‏٬ ‏في‏ ‏أن‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏.‏


لستُ‏ ‏أدري‏ ‏كيف‏ ‏يستطيع‏ ‏الكاثوليك‏ ‏والأرثوذكس‏ ‏الخلقيدونيون‏‏٬ ‏أن‏ ‏يُنقذوا‏ ‏أو‏ ‏يبرروا‏ ‏اعتقادهم‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏‏٬ ‏إذا‏ ‏كانوا‏ ‏يُصِرُّون‏ ‏على‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتين‏ ‏متحدتين؟
أما‏ ‏التعبير‏ ‏القائل‏ ‏بطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏‏٬ ‏فهو‏ ‏وحده‏ ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏الاعتقاد‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏‏٬ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏وُلد‏ ‏من‏ ‏مريم‏ ‏هو‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏. ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتان‏ ‏لكانت‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏فقط‏‏٬ ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏تلقيبها‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏‏٬ ‏لأنها‏ ‏ليست‏ ‏أصلاً ‏للاهوت‏‏٬ ‏فالقول‏ ‏بطبيعتين‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسلم‏ ‏إلى‏ ‏الاعتقاد‏ ‏النسطوري‏ ‏الذي‏ ‏يؤيده‏ ‏البروتستانت‏ ‏بكافة‏ ‏طوائفهم‏ ‏ومذاهبهم‏‏٬ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏ليست‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏‏٬ ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏والدة‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏!!!‏


وبالإجمال‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏أهم‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏تتمسك‏ ‏الكنائس‏ ‏الأثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏ ( ‏وهي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وأثيوبيا‏ ‏وكل‏ ‏أفريقيا‏ ‏وفي‏ ‏الأردن‏ ‏وفلسطين‏‏٬ ‏والكنيسة‏ ‏السريانية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الأرمنية‏ ‏الأرثوذكسية‏) ‏بالتعبير‏ ‏التقليدي‏ ‏"طبيعة‏ ‏واحدة"‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏به‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ البابا "‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏‏"٬ ‏و"البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏" ‏الملقب‏ ‏بعمود‏ ‏الدين‏‏٬ ‏وترفض‏ ‏القول‏ ‏بطبيعتين‏ ‏متحدتين‏. ‏وهي‏ ‏الأسباب‏ ‏عينها‏ ‏التي‏ ‏تحدو‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏ ‏إلى‏ ‏رفض‏ ‏الاعتراف‏ ‏برسالة‏ ‏أو‏ ‏طوموس‏ ‏ليون‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏‏٬ ‏وبتحديدات‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏‏٬ ‏لأن‏ ‏كلاً ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الرسالة‏ ‏وهذه‏ ‏التحديدات‏ ‏تشتمل‏ ‏على ‏القول‏ ‏صريحًا‏‏٬ ‏بأن‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتين‏ ‏متحدتين‏‏٬‏ وهو‏ ‏التعبير‏ ‏الذي‏ ‏ينطوي‏ ‏على‏ ‏احتمالات‏ ‏خطيرة‏ ‏من‏ ‏الوجهة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏كما‏ ‏أسلفنا‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏الوضع‏ ‏اليوم‏‏٬ ‏الوضع‏ ‏الصحيح‏ ‏للمشكلة‏ ‏القائمة‏ ‏بين‏ ‏القائلين‏ ‏بالطبيعة‏ ‏الواحدة‏٬‏ ‏والقائلين‏ ‏بالطبيعتين‏‏٬ ‏وهي‏ ‏مشكلة‏ ‏التعبير‏ ‏الصحيح‏ ‏الذي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يعبِّر‏ ‏به‏ ‏المسيحيون‏ ‏عن‏ ‏اعتقادهم‏ ‏في‏ ‏لاهوت‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وناسوته‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏
ولاشك‏ ‏أن‏ ‏الكنائس‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏ ‏تُقرّ‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏٬‏ ‏ليست‏ ‏نسطورية‏ ‏على ‏الإطلاق‏‏٬ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تقر‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏ليست‏ ‏بأوطاخية‏ ‏على ‏الإطلاق‏.‏
لذلك‏ ‏فإننا‏ ‏لم‏ ‏نفقد‏ ‏الأمل‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏سيأتي‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏اليوم‏ ‏السعيد‏ ‏الذي‏ ‏يوفَّق‏ ‏فيه‏ ‏المسيحيون‏ ‏إلى ‏التعبير‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏يترجم‏ ‏عن‏ ‏عقيدتهم‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏


ولاشك‏ ‏في‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏ماسّة‏ ‏إلى‏ ‏مجمع‏ ‏مسكوني‏ ‏عام‏‏٬ ‏يضع‏ ‏صيغة‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏الموحد‏‏٬ ‏ولكن‏ ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏تتحقق‏ ‏هذه‏ ‏الأمنية‏ ‏السعيدة‏‏٬ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نرحب‏ ‏بالمؤتمرات‏‏٬ ‏فإنها‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوتيين‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏‏٬ ‏لتقريب‏ ‏وجهات ‏النظر‏‏٬ ‏وتصحيح‏ ‏الأفكار‏ ‏الخاطئة‏ ‏التي‏ ‏يحملها‏ ‏الغرب‏‏٬ ‏على ‏الخصوص‏ ‏عن‏ ‏عقيدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏القديمة‏٬‏ ‏وإتهامها‏ ‏بالأوطاخية‏ ‏ذلك‏ ‏الاتهام‏ ‏الظالم‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏على‏ ‏الإطلاق‏ ‏سند‏ ‏من‏ ‏واقع‏.‏


فلنُصَلِّ‏ ‏إلى‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏أعماق‏ ‏قلوبنا‏٬‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏وحدة‏ ‏كنيسة‏ ‏المسيح‏‏٬ ‏حتى ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏مشعل‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏‏٬ ‏وتكرز‏ ‏بإنجيل‏ ‏المسيح‏ ‏بغير‏ ‏عثرة‏‏٬ ‏وتهدم‏ ‏صُروح‏ ‏الشر‏‏٬ ‏وتقاوم‏ ‏الإلحاد‏ ‏والمادية‏.‏


إن‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏تطابق‏ ‏إرادة‏ ‏الله‏ ‏المقدسة‏‏٬‏ ولكنها‏ ‏الشرط‏ ‏الذي‏ ‏اشترطه‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏نشر‏ ‏رسالته‏ ‏بين‏ ‏غير‏ ‏المسيحيين‏‏٬ ‏لأنه‏ ‏يقول "ولست‏ ‏أسال‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هؤلاء‏(‏التلاميذ‏) ‏فقط‏‏٬ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الذين‏ ‏يؤمنون‏ ‏بي‏ ‏عن‏ ‏كلامهم‏‏٬‏ ليكونوا‏ ‏بأجمعهم‏ ‏واحدًا‏‏٬ ‏كما‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏أيها‏ ‏الآب‏ ‏فيّ‏ ‏وأنا‏ ‏فيك‏‏٬ ‏ليكونوا‏ ‏هم‏ ‏أيضًا‏ ‏واحدًا‏ ‏فينا‏٬‏ ‏حتي‏ ‏يؤمن‏ ‏العالم‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏أرسلتني‏ (‏يوحنا‏۱٧:۲٠و۲۱)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 165131_10150137066658496_813973495_8015103_1032942_n.jpg‏ (54.6 كيلوبايت, المشاهدات 5)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke