Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الديني > المنتدى المسيحي > موضوعات دينية و روحية > موضوعات دينية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-04-2008, 10:04 AM
الاخ زكا الاخ زكا غير متواجد حالياً
Master
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 5,585
افتراضي يسوع وسط المذنبين!

+وصلبوا معه لصين، واحدًا عن يمينه وآخر عن يساره. فتم الكتاب القائل: وأُحصيَ مع أثمة ( مر 15: 27 ، 28)
الأرجح أن البشر الأشرار أرادوا الإمعان في تحقير المسيح فصلبوه بين لصين عن يمينه وعن يساره، فاللصان، نظرًا لتشابه جريمتهما، بل وربما لاشتراكهما في الجريمة ذاتها، كان المفروض أن يُصلبا بعضهما بجوار بعض، وأن يُصلب المسيح في مكان منفصل، فتهمته التي لفقوها ضده هي تهمة مختلفة تمامًا، لا علاقة لها بالسرقة من قريب ولا من بعيد، إلا أن الناس الأشرار قصدوا التشهير بالمسيح، فصلبوه وسط اثنين من اللصوص. لكن أ كان هذا مجرد صُدفة؟ أ كان هو مجرد تصرف أخرق من جانب البشر الحاقدين؟ وإذا كنا نؤمن أن وراء كل كبيرة وصغيرة من أمورنا إله عظيم دقيق، فهل يمكن أن يكون صلب المسيح في هذا المكان هو مجرد صُدفة؟ كلا، فالأمر أعظم من ذلك بكثير!

فأولاً: كان صلب المسيح في ذلك المكان إتمامًا للنبوة التي قالها إشعياء عن المسيح قبل صلبه بنحو سبع مائة عام «وأُحصيَ مع أثمة» ( إش 53: 12 ). وهذا ما أكده مرقس في إنجيله ( مر 15: 28 ).

ثانيًا: هناك هدف آخر، وهو أن يكون المسيح قريبًا من الذين أتى ليخلصهم، ومضى إلى الصليب ليموت نيابة عنهم. ولقد كان صلب المسيح بين المذنبين بركة لأحدهما، إذ خَلُصَ واحد منهما بالفعل في آخر لحظة. ويا لها من صورة مُعبّرة ترسمها لنا ريشة الطبيب الحبيب لوقا، فإن خاطئًا تائبًا لن يكون بعيدًا البتة عن المخلص المُنعم!

تبارك اسمك يا ربنا: في ولادتك أحاطت بك البهائم، ثم في موتك نراك وقد أحاط بك الذين لفظتهم البشرية. فأنت المخلِّص الذي لا نظير لتواضعك. أظهرت تواضعك العظيم في ولادتك، وخلاصك العظيم في موتك.

يُخبرنا البشيران متى ومرقس أن اللصين في البداية اشتركا معًا في تعيير المسيح ( مت 27: 44 ؛ مر15: 32). لكن بعد ذلك حدث اختلاف بين اللصين، فأحدهما واصل تعييره للمسيح، والآخر لمس روح الله قلبه وتبدَّل مسيره وتغيَّر مصيره. وبعد ساعات فصلت أحدهما عن الآخر هوة عظيمة أُثبتت، لا لسبب إلا لأن أحدهما آمن بالمخلص فخلص، والآخر رفض فرُفض.

يوسف رياض
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-04-2008, 10:32 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,207
افتراضي

بكل بساطة تحليلية أستطيع شخصيا استخلاص أن عبرة عظيمة لجميع أبناء البشر تكمن في هذه الحالة, حالة أن يصلب لصان على جانبي رب المجد يسوع, و أن يتحول أحد هذين اللصين من مجرم و سارق و فاعل آثام و شرور كثيرة, أن يتحولّ هذا اللص إلى إنسان آمن بوحي من رغبة أكيدة في الاعتراف و في الاقتناع بأنه يحتاج إلى هذه القوة و هذا الدعم إذ أعلن إيمانه و خلص, فيما الثاني لم يتحرك ضميره و لم يؤنبه و لم يتراجع حتى في آخر لحظات حياته و أصعب الأحكام فهذا يعني أنه مصر على فعل الشر و أنه ليس راغبا في التوبة و نيل الغفران. إنهما أنموذجان عن الإنسان الصالح و الإنسان الشرير و هما في واقع الحياة اليومية. كما أن العظة الأهم هي أن إمكانية الإنسان في الخلاص قد تتحقق بكل تأكيد عندما تتوفر لديه الرغبة الصادقة في التخلي عن ماضيه و عن شروره فالرب أب رحيم قادر على غفران الخطايا. علينا أن نعي هذا الدرس و نفهم منه أن وجهي الخير و الشر موجودان في هذا العالم و هذان اللصان يمثلان حقيقة هذين الوجهين. شكرا لك يا أخي زكا و كل عام و أنتم بخير
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-04-2008, 10:48 AM
الاخ زكا الاخ زكا غير متواجد حالياً
Master
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 5,585
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fouadzadieke
. كما أن العظة الأهم هي أن إمكانية الإنسان في الخلاص قد تتحقق بكل تأكيد عندما تتوفر لديه الرغبة الصادقة في التخلي عن ماضيه و عن شروره فالرب أب رحيم قادر على غفران الخطايا.
اشكر الرب من اجلك اخي فؤاد حقا قام المسيح كعادتك المعطائة اخي المحبوب فؤاد وصلت الى الاهم ان الله مازل فاتح دراعيه ليقبل الخطاة الى التوبة بصليب ابن محبته ربنا والهنا يسوع المسيح له وحده المجد والكرامة الى الابد ماران اثا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke