Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الديني > المنتدى المسيحي > موضوعات دينية و روحية > موضوعات دينية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-04-2008, 09:32 AM
الاخ زكا الاخ زكا غير متواجد حالياً
Master
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 5,585
افتراضي أيام جسده

+الذي، في أيام جسده، إذ قدم بصراخٍ شديدٍ ودموعٍ طلباتٍ وتضرعاتٍ للقادر أن يُخلِّصه من الموت، وسُمع له من أجل تقواه ( عب 5: 7 )
«أيام جسده» أي أيام وجوده على الأرض قبل موته. وفيها جاءت هذه اللحظة المهيبة في بستان جثسيماني، عندما واجه أهوال الموت وسُمع صراخه. لقد «سُمع له من أجل تقواه». فكماله الشخصي كإنسان كان يستلزم أن يُسمع له. وقد كانت طلبته «أن يخلصه من الموت»، وقوة التعبير هنا في عبارة «يخلصه من الموت» (out of) وليس أن ينجيه (ينقذه) من (from) الموت. فهو لم يُنقَذ من الموت (بل مات فعلاً) ولكن سُمع له بخلاصه من قبضة الموت بالقيامة، وقول يهوه له «اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك» ( مز 110: 1 ).

وبخضوعه للموت ثم خلاصه منه، تحقق أمران عظيمان، كما تُبين الآيتان8، 9:

أولاً: أنه «تعلم الطاعة». ولنفهم ما يعنيه هذا، ولنستبعد أي ظن أنه كان يشوبه ذرة من عدم الطاعة. بل الحقيقة هي أنه قبل تجسده كان في مكان المجد الأسمى، حيث كان له أن يأمر. وإذ صار إنسانًا اختبر شيئًا جديدًا، وهو الطاعة. ونضرب مثالاً بالملك جورج السادس، الذي بدأ حياته كبحَّار في الأسطول البريطاني، وباجتيازه في هذا التدريب في الأسطول، تعلم الطاعة، وهي أمر أساسي لإدارة الأسطول كله في يُسر. وعندما نتكلم عن تعلم الملك جورج للطاعة العسكرية، لا نعني على الإطلاق أنه عندما بدأ مساره هذا، كان يتصف بروح التمرد وعدم الطاعة، عندما ـ وهو الأمير الشاب ـ بدأ كبحَّار بسيط، إنما نعني أنه اكتسب معلوماته عن البحرية، ليس بقراءة الكتب، بل بالخبرة العملية. على نفس النمط، فإن الرب يسوع، مع أنه ابن الله، تعلم الطاعة باجتيازه في آلام البشر.

الشيء الثاني الذي تحقق، كان لأجلنا نحن. لقد كَمَّلَ وقت آلامه وتجاربه. لقد «أطاع حتى الموت، موت الصليب». كان الموت أعظم امتحان، وقد «كُمِّل» به، بمعنى أنه، وهو دائمًا كامل في ذاته، فقد كمَّل مسار طاعته بنهاية وذروة مجيدة. وعند هذه النقطة بالضبط أتمّ عمله الكفاري، وبذلك صار «سبب (مصدر) خلاص أبدي» (ع9). وهو خلاص، ليس مثل خلاص بني إسرائيل من أرض مصر، الذي بالرغم من كونه عجيبًا فقد كان خلاصًا مؤقتًا، بل هو «خلاص أبدي».

ف.ب. هول
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:13 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke