Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الديني > المنتدى المسيحي > موضوعات دينية و روحية > موضوعات دينية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-12-2005, 10:08 PM
د. جبرائيل شيعا د. جبرائيل شيعا غير متواجد حالياً
Super-User
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 255
افتراضي مصطلحات كنسية

تحية سريانية

تمر علينا يوميا كلمات ومصطلحات كنسية نسمعها نعرف انها تشير إلى شيء ما، لكن لا نعلم ماذا تعني.
فمثلا:
بطريرك: هذه هل كلمة يونانية، تعني رئيس الآباء، وهو رئيس رؤساء الاساقفة، يخفف فيقال فيه بطرك.
الجمع منه بطاركة وبطاريك والأول هو المأنوس والاسم البطريركية والبطركية.
أخطأ من جمع بين هذه اللفظة ولفظة البطريق بفتح البآء وكسرها والفتح اصوب وهي لاتينية Patrice ومعناها قائد الجيش، وتلك Patriarchis وممن استعملها خطأ البروني في الآثار الباقية وبعض المعاصرين.

اسقف: أيضا يونانية تعني رقيب، ناظر وهو رئيس الكهنة الذي يتولى تدبير الابرشية مراقبا من رعيته امور دينها. جمع اسقف اساقفة واساقف.
ابرشية: ايضا يونانية تعني، يراد بها ولاية الاسقف الكنسية. الجمع منها ابرشيات.
جاثليق: يونانية، تعني، العام الكلي، وهي رتبة دون البطريرك وفوق الاسقف. الجمع منها جثالقة والأسم الجثلقة.
مفريان: كلمة سريانية، المثمر وهو اسم لصاحب رتبة كنسية خاصة بالكنيسة السريانية مرادفة للجاثليق فهو دون البطريرك وفوق الاسقف وكان كرسية في تكريت ثم نقل إلى دير مار متى فالموصل والآن في الهند. الجمع من مفريان : مفارنة.
مطران: يونانية الاصل، بفتح الميم وكسرها والكسر اعم اصلها متروبوليت ومعناها رئيس العاصمة يراد به الاسقف أو رئيس الاساقفة المقيم في مدينة كبيرة. الجمع منه: مطارين ومطارنة والاسم المطرانية.
قس وقسيس: سريانية الاصل، بفتح القاف، شيخ وهو الذي يقلد خدمة الكهنوت في الكنيسة المسيحية. جمع قس: قسوس وقسان، وجمع قسيس: قسيسون . والاسم القسيسية.

تابع فيما بعد

د. جبرائيل شيعا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-12-2005, 07:00 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 49,187
افتراضي

شكراً لك يا دكتور جبرا واين خلّيت :

القوّاص والصّاعور (القَنْدَلفت) أرجو أن تحنّ عليهما بعض الشيء. تعريفاتك جميلة ومفيدة لمن يريد زيادة معرفته ولاشك أننا جميعاً نحتاج إلى المعرفة فهي زادنا اليومي وليس منها شبع البتة.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke