محمد يحاول أن يستنكح امرأة فترفض وهب نفسها له وتنعته بـ “أير الحمار”!
10/08/2009 Γεωργιος أضف تعليقاً Go to comments
الأحاديث التي وردت فيها تلك القصة:
- حدثنا أبو نعيم: حدثنا عبد الرحمن بن غسيل، عن حمزة ابن أبي أسيد، عن أبي أسيد رضي الله عنه قال: خرجنا مع النبي صلعم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له: الشوط، حتى انتهينا إلى حائطين، فجلسنا بينهما، فقال النبي صلعم: (اجلسوا ها هنا). ودخل، وقد أتي بالجونية، فأنزلت في بيت في نخل في بيتن أميمة بنت النعمان بن شراحيل، ومعها دايتها حاضنة لها، فلما دخل عليها النبي صلعم قال: (هبي نفسك لي). قالت: وهل تهب الملكة نفسها للسوقة؟ قال: فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن، فقالت: أعوذ بالله منك، فقال: (قد عدت معاذ). ثم خرج علينا فقال: (يا أبا أسيد، اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها).
المرجع: صحيح البخاري، كتاب الطلاق، باب: من طلق، وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق، حديث رقم 4956.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن عبد الله الزبيري قال حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل عن أبي حمزة بن أبي أسيد عن أبيه وعباس بن سهل عن أبيه قالا: مر بنا رسول الله صلعم وأصحاب له فخرجنا معه حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين منهما فجلسنا بينهما فقال رسول الله صلعم اجلسوا ودخل هو وقد أوتي بالجونية في بيت أمية بنت النعمان بن شراحيل ومعها داية لها فلما دخل عليها رسول الله قال هبي لي نفسك قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة قالت إني أعوذ بالله منك قال لقد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال يا ابا أسيد اكسها رازقيتين والحقها بأهلها قال وقال غير أبي أحمد امرأة من بني الجون يقال لها أمينة.
المرجع: مسند أحمد، مسند المكيين، حديث أبي أسيد الساعدي (ر).
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبيه وعباس بن سهل عن أبيه قالا: مر بنا رسول الله صلعم وأصحاب لنا فخرجنا حتى انطلقنا إلى حائط يقال له: الشوط حتى إذا انتهينا إلى حائطين جلسنا بينهما فقال رسول الله صلعم اجلسوا ودخل هو وأتي بالجونية فعزلت في بيت في النخل أميمة ابنة النعمان بن شراحيل ومعها داية لها فلما دخل عليها رسول الله صلعم قال: هبي لي نفسك قالت: وهل تهب الملكة نفسها للسوقة قال أبي وقال غير أبي أحمد امرأة من بني الجون يقال لها أمينة قالت: إني أعوذ بالله منك قال: لقد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقال: يا أبا أسيد اكسها فارسيتين وألحقها بأهلها.
المرجع: مسند أحمد، مسند الأنصار، حديث أبي مالك سهل بن سعد الساعدي (ر).
معنى كلمة السوقة:
إن المعنى المشترك في جميع معاني كلمة (السوقة) مثلما وردت في الشعر العربي هو الوضاعة وانحطاط المكانة أو المنزلة. وهي تأتي بأحد المعاني التالي: الحثالة، الأوباش، الرعاع…وفي معجم لسان العرب (قضيب الحمار):
- في معجم لسان العرب (جذر سوق):
قال أَبو حنيفة: السُّوقةُ من الطُّرْثوث ما تحت النُّكَعة وهو كأَيْر الحمار (أير=قضيب)، وليس فيه شيء أَطيب من سُوقتِه ولا أَحلى، وربما طال وربما قصر.
- في الشعر العربي:
يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:
لا يَنفَعُ المَيتَ سِوى صالِحَةٍ مُدَّخَرَه
قَد تُرفَعُ السوقَةُ عِن دَ اللَهِ فَوقَ القَيصَرَه
ويقول محي الدين بن عربي:
يخسر من كان مليكاً به ويربح السوقة والمتجر
ويقول ابن قلاقس:
وتطوفُ الكلابُ إخوتُك السو قةُ من حولِه طَوافَ الكِلاب
مرادف كلمة سوقة باللغة الانكليزية هو (Riffraff):
راجع الرابط التالي: http://www.wordreference.com/aren/السوقة
مواضيع ذات صلة:
- فتوى مباشرة المسلمة الصغيرة وضمها وتقبيلها وإنزال المني بين فخذيها!
- محمد ومصمصة ألسن آل البيت!
- فقه الاستمناء في الإسلام
- رجل ينكح محمد من الخلف!
- كان محمد لا ينام حتى يقبل ما بين ثديي ابنته فاطمة
- هل نكح رسول الإسلام خالته خولة؟
- ما حكم شرب لبن المسلمة المرضعة أثناء نكاحها
- من دبريات الفاروق: نكاحه لزوجته في دبرها
- أنكتها؟ ما بين بذاءة النبي وحرج شيوخ الإسلام
- فضل التمتع بدبر المرأة الشيعية!
- مشهد مهول من الجنس الجماعي وزنا المحارم!
- عائشة ترضع رجلاً
- قيام الأير أو القضيب أو الذكر في القرآن
http://nihaia.wordpress.com/2009/08/...5%d8%a7%d8%b1/