Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الثقافي > موضوعات متنوعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-11-2007, 07:00 PM
hasaleem hasaleem غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: لبنان, بغلبك, النبي رشادي
المشاركات: 102
افتراضي داهش

داهش الدكتور داهش صاحب العقيدة الداهشية و هو سليم موسى العشي ولد في بيت لحم عام 1909، من الطائفة السريانية ، لجأ مع عائلته إلى فلسطين هرباً من المجازر التركية ، عُرف في اوساط بيت لحم بكونه ساحر فذّ،ولم تكن الناس تعرف حقيقته كرجل ملهم ادهش الكثيرين بافعاله الخارقة مما اكسبه لقب "داهش" عن جدارة

== السيرة الذاتية ==

والده موسى العشًي ، ووالدته السّيدة شموني. هاجرا من بلاد ما بين النّهرين إلى فلسطين في العام 1906م، وفي العام 1909م رُزقا بصبيٍ بعد ثلاث بناتٍ فسمّياه (سليم). وما أنْ أخذَ الصبيُّ يدرج، حتّى تركَ والداه القدس إلى حيفا، ثمّ انتقلا مع اولادهما إلى بيروت في العام 1911م، وبعد بضعِ سنوات حصل أفراد العائلة على الجنسية اللبنانية. كان عمر الطفل لايزيد عن الثلاث سنوات عندما أصابه مرضٌ عضال، فاستدعى الوالدُ لعلاجه طبيبا أمريكياً أسمه الدكتور سميث، وجدَ الطفل في غيبوبة، عالجه بالعقاقير حتّى يستردَّ وعيه، لكنّه لم ينجح، وإذْ تسرّبَ اليأسُ إلى قلب أُمه، وهمّ الطبيب بالانصراف، نهض الطفل فجأةً ، ثمّ أخذ يتحدثُ إلى الطبيب بالإنكليزية بطلاقةٍ عجيبة ذاكراً له الدّواء الذي كان عليه أنْ يعالجه به ! ذُهل الوالدين منْ تكلّم طفلهما بالأنكليزية، و سأله الطبيب مستغرباً: (كيف عرفت الدّاء والدّواء)؟ فأجابه الطفل( أنا دواء كلِّ داء.) خرج الطبيب منَ المنزل مُتعجباً ، وراح يحدّثُ معارفه بما شاهد وسمع . و بعد الخامسة منْ عمره، تتالت على يديه ظاهراتٍ روحية كثيرة، منها تكلمُه مع رجلٍ هنديٌ بلغته، وإرشادُ صيادٍ إلى حيثُ السّمك وافر، علماً بأنّ الصيّاد كان قد غادر المكان الذي أرشده الصّبيُّ إليه، فرمى شبكته وسحبها وإذْ بها مملوءةً بالسمك، وأعاد الكرّة مراتٍ عديدة، وفي كلِّ مرّةٍ كان يسحبها مملوءةً بالسمك. ومنها في بيت لحم وأمام حشدٍ منَ المُتنزهين، وحول برك النبي سليمان، مشى على سطح ماء البحيرة وكأنّما يمشى على اليابسة.ومنها إعادةُ كتابٍ إلى حالته بعدما كانت خالته أحرقته وحوّلته إلى رماد. والجدير بالذّكر، أنّه بعد وفاة والده أُدخل إلى ( ميتم غزير)، حيثُ أمضى بضعة أشهرٍ في مدرسته، وكانت هذه المُدّة الوحيدة التي تلقّى فيها التعليم طوال حياته، ومع ذلك فقد أربت مؤلفاته على ال150كتاباً، تناول فيها شتّى المواضيع الأدبية والفكرية، واحتوتْ مكتبته الخاصّة على ما يزيدُ على الربع مليون كتاب، لعباقرة الأدب والفكر في العالم. وما إنْ ناهز الفتى العشرين من عمره، حتّى أخذَ يلتفُّ حولَهُ عددٌ منَ المثقفين الفلسطينيِّين ممّن مالت قلوبُهم إلى الأمور الروحيَّة، فتتلمذوا له. وكان بينهم الشّاعر مُطلق عبد الخالق، صاحب ديوان الرّحيل، والوجيه توفيق العسراوي المتوفي في 10 كانون الثاني 1937م متنسِّكاً في أحدِ كهوفِ البتراء، بعد أنْ وزَّع أمواله على الفقراء. أُلهم الفتى العجيب سنة 1929م بأنّه يجب أنْ يُغيِّرَ اسمه، ويتخذ اسماً روحياً، وسيُعطى الاسم الجديد عن طريق القُرعة، فأخبر تلاميذه بذلك؛ فعمدوا إلى كتابة أسماء كثيرة على قصاصاتٍ من الورق، ثمّ طووها وخلطوها، واختار (سليم) منها واحدة، فإذا فيها اسمُ(داهش). بعد أنْ اتّسعت شهرة داهش، تناهت أخبارُ معجزاته إلى المحافل العلمية في باريس،أرسلت إليه جمعية المباحث النّفسية الفرنسية تستضيفه، فسافر إليها برفقة شقيقته أنتوانيت. طلب المجتمعين منه أنْ يريهم مُعجزةً منْ مُعجزاته، أجابهم أنّه سيريهم آية يونان النّبي(يونس). فطلب منهم أنْ يوضع في صندوقٍ حديديّ، ويُحكمَ إغلاقه، ويُدفنَ في قعرِ نهر السين، سبعة أيّامٍ تحت الحراسة المُشدّدة، أجفلَ المجتمعون أولاً، لخطورة العرض، لكنّهم عادوا فقبلوا، عندما كتب لهم إقراراً بأنّه هو المسؤول عنْ عاقبة طلبه. وبعدَ أنْ فحصته لجنةٌ طبيّة ، قاموا بتنفيذِ طلبه. وبعد مُضيِّ 7 أيّام، وأمام 150شاهداً منَ المهتمين بالأمورِ النّفسية، رُفعَ الصندوق، وفُتِحْ. وإذا بالجثمان الساجي يتحرك، وبالوجه الواجم يبتسم. وبعد هذه المعجزة المذهلة، مُنحَ داهش شهادة العلوم النّفسية منْ قِبَلِ "الجمعيّة النفسية الدولية" بتاريخ 6 أيار 1930م، ثمّ شهادة الدكتوراه منْ قبل معهد "ساج"الإنكليزي في باريس، بتاريخ 22 أيّار 1930م. وهكذا اقترنَ اسمه العلميُّ باسمه الرّوحيّ، ليُعرفَ بين الناس

الاعتراف الاخير:
يقول شرابي (أحد أصدقاء الدكتور داهش) بأنه اجتمع في الصيف بداهش بك مرتين أو ثلاث مرات، وكان اللقاء الأخير قبل وفاة داهش بك بفترة قصيرة.

وتم ذلك اللقاء "في احد مقاهي الروشة في إحدى فترات الهدوء الأولى بعد انفجار الحرب الأهلية. جلسنا في مقهى ديبو وكان خاليا من الرواد. طلبنا فنجاني قهوة. لكنه لم يمس فنجانه". وبعد صمت قصير قال داهش بك "الناس بتحب الروحانيات".

فرد عليه شرابي بملاحظة ذكية "وكذلك الصور والرسوم اللاروحانية!".

وأجابه داهش "الناس بتحب الروحانيات خصوصا إذا كانت مرتبطة باللاروحانيات" ثم ابتسم ابتسامة فاترة وقال "لا تظلمني. ولا تظلم الناس. أنا لم اكذب على احد. الناس تريد الهرب. إلى الماضي. إلى المستقبل. إلى العالم الأخر. الناس تريد الاتصال بالأرواح للخروج من كابوس الحياة. الصوت الذي يسمعونه من عالم الموتى هو صوتهم، صوت الموت الصادر من أعمالهم".
س باسم( الدكتور داهش.)
من مؤلفاته

ضجعة الموت- نثرا" في اليوم الأول من سنة 1936 دارالأيتام السورية القدس
كلمات الدكتور داهش في 20 آذار 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيغ نشيد الأنشاد في 18 حزيران 1985 دار الداهشية
الألهات الست في 31 آب 1979 دار النسر المحلق
عشتروت و أدونيس في1943
جحيم الدكتور داهش-الجزء الأول جحيم الدكتور داهش-الجزء الثاني جحيم الدكتور داهش-الجزء الثالث
بروق و رعود
مذكرات دينار بيروت 1986 دار ألداهشية للنشر
نشيد الحب في 1 كانون الثاني 1969 دار الفن مختارات من كتب الدكتور داهش 1 تشرين الثاني 1970 دار النسر المحلق
عواطف و عواصف في 28 شباط 1971 دار النسر المحلق
نبال و نصال حزيران 1971 دار النسر المحلق
يدي المزلزلة أو كيف سقطت سقطة الموت المدمرة بيروت 1979 دار النسر المحلق
نهر الدموع (مراثي الدكتور داهش في شقيق روحه الدكتور جورج خبصا) بيروت في 13 كانون الأول 1944 دار النسر المحلق
مذكرات يسوع الناصريّ -الجزء الأول بيروت 1980 دار النسر المحلق
أسرار الآلهة-الجزء الاول الأول من حزيران 1980 دار النسر المحلق أسرار الآلهة-الجزء الثاني الأول من حزيران 1980دار النسر المحلق
قيثارة الآلهة- الجزء الأول 6 آب 1980 دار النسر المحلق
قيثارة الآلهة- الجزء الثاني أول أيلول 1980 دار النسر المحلق
الرسائل المتبادلة بين الدكتور داهش مؤسس الداهشية و الدكتور حسين هيكل باشا ناقوس الأحزان أو مراثي أرميا
ابتهالات خشوعية أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع
قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء ألاول) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع
قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء الثاني) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع
قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء الثالث) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع
قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء الرابع) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع
نا ثر و شاعر-نثرا" الجزء الاول
نا ثر و شاعر-نثرا" الجزء الثاني
نا ثر و شاعر-نثرا" الجزء الثالث
القلب المحطم 15 أذآر 1984 دار النسر المحلق
جحيم الذكريات قيثارة أورفيوس مفاتن الشعر المنثور
أناشيدي أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع
أوهام سرابية و تخيلات ترابية
قيثارة الأحزان أو روح تنوح(مراثي الدكتور داهش في الشهيدة ماجدة حداد و قد ضمها كتاب "الحمامة الذبيحة" المهند الباتر
حدائق الآلهة توشيها الورود الفردوسية (في 10 أجزاء)
ذكريات الماضي في 12 -2-1980 دار النسر المحلق
أفراح و أتراح في 1-3-1980 دار النسر المحلق
أناشيد عاشق في 6-3-1980 دار النسر المحلق
التائه في بيداء الحياة في 20-4-1980 دار النسر المحلق
نهر الملذات في 26-4-1980 دار النسر المحلق
تراب و سراب في 30-4-1980 دار النسر المحلق
روح تغني في 1980 دار النسر المحلق
قصائد مجنحة في 1980 دار النسر المحلق
قيثارة الحب في 1980 دار النسر المحلق
أناشيد عابد في 1980 دار النسر المحلق
فراديس الالهات يرصّعها اللينوفار المقدّس ( في عشرة أجزاء)
عاشق الغيد الصّيد في 1-11-1980 دار النسر المحلق
آمالنا أوهام في 3-11-1980 دار النسر المحلق
ينبوع السعادة في 6-11-1980 دار النسر المحلق
أغاريد شاعر في 9-11-1980 دار النسر المحلق
أناشيد البحيرات في 12-11-1980 دار النسر المحلق
جبل المسرّات في 15-11 1980 دار النسر المحلق
غاب البنفسج في 1-12-1980 دار النسر المحلق
البلبل الشادي في 6-3-1981 دار النسر المحلق
أناشيدالربيع في 12-3-1981 دار النسر المحلق
أغاني كيوبيد في 20-3-1981 دار النسر المحلق


مقتبس
__________________
حسين أحمد سليم آل الحاج يونس
hasaleem
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-11-2007, 11:55 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 45,951
افتراضي

تشكر يا أستاذي الفاضل على هذا التواصل المحبوب و إني أسألك هل لديك الكثير من مؤلفات الدكتور داهش؟ و هل هي متوفرة في الأسواق؟ كان حدّثني داهود عيدو عن كتاب لداهش أعتقد اسمه (المرأة و الدينار) ربما يكون هو نفسه (مذكرات دينار) و كما قال فهو شرح مفصل لرحلة دينار يعرض من خلاله أفكار و عادات و قيم سائدة في المجتمع و يكشف من خلاله النقاب عن طريقة حياة معظم طبقات المجتمع و فئاته المختلفة و يفضح خفاياه و خباياه المستورة.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-11-2007, 04:46 AM
hasaleem hasaleem غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: لبنان, بغلبك, النبي رشادي
المشاركات: 102
افتراضي

تشكر يا أستاذي الفاضل على هذا التواصل المحبوب و إني أسألك هل لديك الكثير من مؤلفات الدكتور داهش؟ و هل هي متوفرة في الأسواق؟ كان حدّثني داهود عيدو عن كتاب لداهش أعتقد اسمه (المرأة و الدينار) ربما يكون هو نفسه (مذكرات دينار) و كما قال فهو شرح مفصل لرحلة دينار يعرض من خلاله أفكار و عادات و قيم سائدة في المجتمع و يكشف من خلاله النقاب عن طريقة حياة معظم طبقات المجتمع و فئاته المختلفة و يفضح خفاياه و خباياه المستورة.


هو مذكرات دينار ومتوفر في متحف داهش بأميركا وهو متوفر في لبنان وموجود في مكتبتي الخاصة واذا كنت تود قراءاته سوف انشر منه في المنتدى قريبا
__________________
حسين أحمد سليم آل الحاج يونس
hasaleem
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-11-2007, 08:06 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 45,951
افتراضي

أشكرك يا عزيزي نعم أودّ قراءته و لو قمت مشكورا بنشره هنا على حلقات سأكون سعيداً دمت بكل محبة و سلام يا أستاذ حسين و الرب يوفق الجميع لما فيه خير الإنسانية جمعاء.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke