Arabic keyboard |
#1
|
|||
|
|||
خواص اللهجة المحلمية
- ورك : تستعمل في حالتي الامر والسؤال ومعناها اللغوي وَركَ يركُ وروكاً على الامر وّرك الشيء اي اجبه مثلا : رح العب وركْ -اين كنت ورك .
- زد : وتستعمل بدلا من كلمة ايضاً او زائداً. مثلا : رُحْ معُه انت زد ويلفظها اهل بعشيقة و الموصل ( زا ) واهل ماردين و آزخ ( زي ) والبدو زاد . - كت ْ: و تستعمل لتحقيق الفعل بدلا من ( قد ) او (لقد) وتستعمل مع الفعل الماضي تحديدا. مثلا : كت نام ، ويلفظها اهل الموصل وبعشيقة ( كن ) واهل آزخ وماردين ( كل ). تَ او تِ : تستعمل كأداة استقبال بدلا من (سين ) و ( سوف ) واحيانا كأداة استفهام بدلا من ( هل ). - وي : وهي اختصارا لكلمة ( هوّي ) بالعامية اي هو .وهي لفظة يستعملها المحلمية و اهل آزخ واهل ماردين ،اما اهل الموصل وبعشيقة فيلفظوها ( وا ). و هناك بعض الخواص الاخرى لهذه اللهجة مثل قلب الميم الى نون مثل : أين اكلتن ؟-- مع من لعبتن ؟ او كما في كلمة ( اللمّام ) فتصير (اللمّان ) وهو اسم يطلق على النمل . وقلب الالف الى ياء في جمع المذكر: مثل : ذئاب - كلاب - جمال فتصير ذييب - كليب - جميل وهناك كلمات والفاظ شاذة لا يمكن ربطها بقاعدة ثابتة . التعديل الأخير تم بواسطة abdulkader othman ; 16-03-2006 الساعة 02:58 PM |
#2
|
||||
|
||||
هذا ما هو وارد في لهجتنا بالضبط وليس أي خلاف بين اللهجتين اللهم إلاّ فيما ندر ولدي كرّاس في بعض الأدوات اللفظية والحروف والإشارات المستخدمة في لهجة آزخ وأشكرك على هذا الغوص في غمار التراث المحلّمي والذي أظن بأن كل أزخيني يقرؤه سيدرك قرابتنا ويقول أن هذه لهجتي.
|
#3
|
|||
|
|||
الأخ المحترم عبدالقادر الشكر الجزيل لك على هذا الشرح الجميل وعلى فكرة يوجد عائلات كثيرة في مدينة القامشلي وجيراننا باب بالباب بيت عمو شيخو حومد وكنا نحبهم ويحبوننا وأولادهم البنات صديقاتنا والشباب أصدقاء إخوتي وكان اسم ابنهم محمد شريف وكان مدرسا باللغة الإنكليزية واللهجة ليست غريبة عن لهجتنا الأزخينية وكنا نسمع الأغاني المحلمية الجميلة..نطلب منك المزيد من إبداعك !!والله يوفقك
سميرة |
#4
|
|||
|
|||
لو دقننا قليلا في اغلب الكلمات التي ينطقها المحلميون او الآزخيون لوجدناها كلمات عربية فصحى قلما يستعملها اليوم اناس آخرون لماذا ؟
لأنه منذ مدة وقبل ان أأتي الى السويد اتصلت بي الوالدة وسألتني ( سقط ابني تترجع للسويد )فقلت لها انشاء الله، فزعلت قليلا وقالت اتمنى لو تبقى هوْن. وبعد ايام سافرت وجئت الى السويد، ومنذ يومين تقريبا اتصلت بها فسألتني نفس السؤال ولكن بصيغة اخرى هذه المرة قائلة (حقا تترجع لسوريا ابني) فأحسست بالسعادة في صوتها فقلت لها انشاء الله ولكن شيء مهم لفت انتباهي وهو : لماذا استعملت كلمة (سقط)في المرة الأولى وكلمة (حقا) في المرة الثانية فلجأت كعادتي الى القاموس ولكن ما وجدته كان حقا جديرا بالاهتمام فكلمة سقط تعني ان ماتقوله اتمنى ان يكن سقطا اي غير صحيح وغير مقصود واما كلمة حقا فتعني ان ما تقوله اتمنى ان يكون حقيقة فقلت في نفسي، تصور من يستعمل مثل هذه المصطلحات . عبدالقادر عثمان- السويد التعديل الأخير تم بواسطة abdulkader othman ; 27-03-2006 الساعة 06:30 PM |
#5
|
||||
|
||||
أستاذي الفاضل عبد القادر
لا تزال والدتك حفظها الرب ووالدتي كذلك تتلفظّان بكثير من الكلمات التي لم نعد نستعملها بفعل تأثرنا بالمدنيّة السائدة حتى في طريقة لفظ الكلمات والمفردات والتعابير, وهذه تزول مع الأيام وتغيب ولا يعود يذكرها الجيل الحاضر وهذا ما نخشاه لذا تراني أعمل المستحيل في عملية تقصّي وبحث ومراجعة لكي أصل إلى جذور بعض المفردات وأصولها وأدوّن ذلك لكي أحفظه من الضّياع والاندثار. إن الكثير من لهجتنا ضاع واندثر ولم يعد منه شيء فالأزخينيّون الذين كانوا يتحدّثون بلهجة الأجداد قبل مائة سنة هي غيرها التي لفظها من بعدهم أبناؤهم وتلاشت المفردات بحكم غلبة الجديد من أساليب الحياة والعصرنة. شكرا لك لهذه اللفتة الجميلة يا أستاذ عبد القادر كما أرجو أن تكون أمورك في السويد قد صارت على ما يرام. |
#6
|
|||
|
|||
مساء الخير الخير استاذ فؤاد ومساء الخير اولاد وبنات العم جميعا ومرحبا مرة اخرى !
عندما عدت الى القلمشلي حجزت مباشرة لدى احدى المكتبات شعراء النصرانية قبل الاسلام وبعد الاسلام للاب لويس شيخو وحصلت عليهم من يومين تقريبا وانا اقراهم ومن باب الصدفة وجدت في الصفحة 165 مايلي : (فدخلت - وهنا الكلام لحنين الحيري - فاذا بشر بن مروان عليه عليه غلالة رقيقة صفراء 000 وعلى راسه اكليل من ريحان وعلى يمينه عكرمة بن ربعي وعلى يساره خالد بن عنّاب بن ورقة , واذا بين يديه حنين بن بلّوع معه عوده 000 فسلم علي فقلت له : كيف انت يا ابا كعب ؟ فقال :بخير ابا عمرو , فقلت: احزق الزير وارخ البم ففعل وضرب بالعود فأجاد ). فلفت انتباهي ثلاث كلمات : 1- عناب (كفر عناب )احدى قرى المحلمية في طور عبدين . 2- بلوع (اكلة معروفة لدى اهل آزخ و المحلمية ) 3- احزق (لفظة نستعملها نحن و انتم ) عبدالقادر عثمان - القامشلي |
#7
|
||||
|
||||
كلامك صحيح يا ابن العم وأهلا وسهلا بك وكنت أبحث طويلا عن هذين الكتابين شعراء النصرانية ما قبل وما بعد الإسلام للأب لويس شيخو اليسوعي علما أني كنت قرأتهما وأنا في المرحلة الإعدادية. أما عن كلمتي:
* بلّوع: فهي فعلا نوع من الطعام المصنوع من السميد المنقوع بماء العدس (العدسيّة) ومقطّع معه البصل ويعجن المخلوط ويصنع على أشكال حسب المرغوب ويؤكل إلى جانب العدسية وأنا أحبه جداً. * أمّا (احزق) فهي أزخينيّة صرفة ومعناها (شدّ) ولنا في استخدامات هذا الفعل ومنه الكلمة تصريفات كثيرة من حيث استخدامها في الجمل. وإليك بعض استخدامات أبناء عمومتك هلازخ للفظة (حزق). حزق روحو: شدّ نفسه وهيّاها للقيام بعمل يتطلّب جهدا عضليّا. حزّق الخيط: ربطه بقوّة وشدّه. وعكس رخهو. "حزقي حزقي سا مطرة تنطركي مريم عظرة" وهذه أهزوجة كان الأطفال يرددونها عندما تتساقط الأمطار وفيها طلب واضح من العذراء أم الرب يسوع أن تنطرها (تحفظها وترعاها). حزّيق: اسم مم الفعل حزق وهو بمعنى شديد. أو بقوّة. محزوق: تمّ شدّه وهو اسم الفاعل والجمع لها : محزوقين. واحزاق: بتخفيف الألف (أو باسقاطها أثناء اللفظ) على وزن فعال. مثل زغار و ?بار ونعام (صغار) والخ. لازم واحد يحزق وواحد يرخي! وهو قول يراد به حكمو ودعوة لأن يتمّ مسايرة الشخص المقصود بأنه متى حزّق من موقفه أو شدّد فعليك أنت أن ترخي قليلا لتسير الأمور على ما يرام. ومتى تمّ الشدّ من الطرفين فإن الحبل سينقطع وتسوء الأمور. حزّقتو: قوّيت, حزق عليو: صرخ عليه بصوت عال وهو يريد ردعه ومنعه من القيام بعمل غير مرغوب فيه. ومنها أحزقو: أي أشدّه وأقوّيه.(بتسكين الحاء وضم القاف). ويوجد استعمالات أخرى غير هذه لهذه الكلمة الواردة في لهجة آزخ بشكل واضح وهي قلّما ترد لدى غيرهم إلا متى كانت هناك صلة لغوية بينهم وبين أهل آزخ من نوع ما. وإني بانتظار أن يصلني الكتاب الذي وعدتني به يا ابن العم. وسلامي إلى جميع أولاد عمومتنا آل محلّم الأكارم. |
#8
|
|||
|
|||
ابن العم العزيز استاذ فؤاد شكرا لك على هذه الايضاحات ولم يبق لدينا اي شك بأن لدينا اشياء كثيرة مشتركة -الجذور واللهجة و الاشكال , و بجهود الخيرين منا و منكم سنحاول ان نتجاوز كل ما كان يعيق تقاربنا من بعضنا البعض , وبالمناسبة لقد ذكروا لنا باحث آزخيني يسمى جوزيف اسمر ملكي فذهبنا اليه انا و بعض المهتمين بتراث منطقتنا و لكن مع الاسف لم نلتقي به كونه قد سافر الى لبنان و سيعود بعد العيد ولكني حصلت على بعض الكتب التأريخية من احد ابناءه وها نحن نحاول ان نكثف من لقاءاتنا نحن و ابناء عمومتنا الازخينية ونرجو من الله التوفيق لمل فيه خير لكلانا واما بخصوص الكتاب فصدقني يا ابن العم لقد حصلت علية دون ان تدري لان اغلب الكتابات التي كانت تصلكم كانت من محتوى الكتاب وبالعكس لازم انت ترجع لي بعض المعلومات (طبعا من باب المزح )
عبدالقادر عثمان |
#9
|
|||
|
|||
استاذي العزيزفؤاد!
انظر ماذا قرأت البارحة في كتاب السلوك للمقريزي ص 484: ( يا ظالم اين تروح من الله, ولدي وزوجي , زوجي كان مملوكك و ولدي ايش كان بينك وبينه) عبد القادر |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|