Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2018, 10:31 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 36,355
افتراضي وَرْدِه لِمْدَلَّلِه شعر/ فؤاد زاديكى


وَرْدِه لِمْدَلَّلِه

شعر/ فؤاد زاديكى

كِنتي فِبَيتْ أبوكي ... (وِردِه) بوش1 مدَلَّلِهْ
كا تاكِلينْ بَصْطِرْمَة2 ... وجِبْنِه تَازَه مْشَلَّلِهْ
ومِنْ يَومِلْ صِرْتي مَرْطو3 ... شِفِّتْكِي4 كِي مْدَنْدَلِهْ5
مَارَيْتي راحَة عِندو ... ولا عِندْ سِلْفِتِكي6 (گُلِهْ)
صارتْ حَصْرَة الزِّحكويِه7 ... فَرْحتكي مِيمْكَمَّلِهْ
ساعة گُمّْ8 و ساعَة دِمّْ9 ... لاشِتْكِي10 لِمْكَوپَلِهْ11
أشْ أعمي وِه يا (وَردِه) ... حَظكي صرتي مگَمْبَلِهْ12
ما قِلتي أوخْيَيكْ13 فِليومْ ... عِشتي عِيشِتْ بَهْدَلِهْ
ترَزَّلْتي و انكَسَرتي ... كَما شاقِلْ14 سِنْبِلِهْ
وكَما البَردوشِهْ15 چَاخِلْ16 ... ما يِبْقَالا چِمْبِلِهْ17.
شرح المفردات الغريبة
1 - بوش: كثيرًا
2 - بَصطِرمة: اللحم المقدّد (السجق)
3 – مَرْطتو: زوجته. امرأته
4 - شِفِّتكي: شفتك
5 - مدندل: مطوطَح. منزّل. دليل حزن و عُبوسَة و عدم رضى
6 - السِّلفة: زوجة شقيق الزوج.
7 - الزّحكويِه: الضحكة. الابتسامة
8 - گُمّْ: نَخش الشخص. نهره باليد. ضربه
9 - دِمّ: الدمدمة هي كثرة الشكوى و النّرفزة و الدِّمّ: من نفس المصدر اللغوي شكوى دائمة و تذمّر الخ...
10 - لاشة: جسد, نقول لاشتي حكّت. و لاشتي ميمرتاحة (كَنا مورَحّت) أي مريظ (مريض)
11 - مْكَوپَلِهْ: مقروف, معكوف (معقوف). يتلملم على نفسه و يتجمّع
12 - مگَمْبَلِهْ: متحرجة. و نقول فلان تگَمْبَل: أي سقط من مكان مرتفع ثم تدحرج جسده بعد السقوط, و نقول گَمْبَلو: صارعه و أسقطه أرضًا و منها الگيبالِه: المصارعة
13 - أوخْيَيك: عبارة تشير إلى الراحة و الهناء و العيش الرغيد و الهينكايّيِه
14 - الشاق: السّاق. ساق الزهرة أو القمح و الشعير و الكرمة الخ..
15 - البَردوشة: الطنجرة (طنجرة الطبخ) يقول المثل الأزخيني: (اقلِبْ البَردوشِه عَلْسِمّا, البِنْتِهْ تِجي علإمّا)
16 – چَاخِلْ: في الوقت الذي. كُو صار چَاخِ: آن الأوان و حان الوقت و هِه مو چَاخِ: أي لم يحن الوقت بعد
17 – چِمْبِلِهْ: چِمْبِلِة الطنجرة أو المقلة أو الغاروف أو القدح الخ ... هي اليد التي نمسك بها من هذه الأواني و هي اليَدِّه المُمسك بها.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:01 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke