Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > خاص بمقالات و خواطر و قصص فؤاد زاديكه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-09-2023, 11:15 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 45,380
افتراضي العِتابُ و المعاتبةُ. بقلم: فؤاد زاديكى

العتابُ و المعاتبةُ

بقلم: فؤاد زاديكى



إنّ العِتَابَ وهو الخطابُ على تضييع حقوق المودّة والصداقة في الاخلال بالزيارة وترك المعونة وما يشاكل ذلك ولا يكون العتابُ إلّا ممن له مواتٌ يمتُّ بها فهو مفارق للوم مفارقة بينة, يأتي نتيجة حصول خلاف أو وجهات نظر مختلفة متضاربة حول موضوع ما أو أمر أو موقف بين شخصين و هو لا يأتي إلّا بقصد المحبة لانّه تعبير عن شعور إنساني مشبع بالفهم و تفهّم موقف الشخص الآخر و ربما البحث بنفسه عن مبررات ما يكون حصل من سوء تفاهم أو خلاف أو جفاء, و هناك فرقٌ بين اللومِ و العتبِ, فالعتاب فيه عشم و محبّة و طاقة إيجابيّة أمّا في اللوم فإنّنا نتمادى في إظهارِ أخطاءِ الغير.
أمّا المعاتبةُ وهي من نفس الجذر اللغوي للعتب, فقد تأتي المعاتبة أيضا بمعنى العتاب كدليل محبة و ليس بالضرورة أن تكون مناقشة للعتاب كسلوك و تصرف.
على العموم يقول المثل الشعبي العتاب على قدر المحبة و كلّ إنسان معرّض لأن يخطئ و لكن من الأمور الجيدة أن يكون بالطرف الآخر شخص أو أشخاص يتفهمون هذا و يحاولون التخفيف من وطأة شعور هذا الشخص بالذّنب
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-09-2023, 11:21 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 45,380
افتراضي

الشكر العميق و الامتنان الكبير لشخصكم الكريم و الفاضل دكتورة مها يوسف نصر و الدكتور عدنان الطيبي و الأديبة الأستاذة إنصاف أبو ترابي لمنحي درع بوح الخواطر لمشاركتي على فقرة العتاب و المعاتبة دمتم و دام العطاء الراقي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 376390472_902540504725916_2945887096750219873_n.jpg‏ (81.1 كيلوبايت, المشاهدات 2)
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-09-2023, 08:56 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 45,380
افتراضي

الشكر العميق و الامتنان الكبير لشخصكم الكريم و الفاضل دكتورة مها يوسف نصر و الدكتور عدنان الطيبي و الأديبة الأستاذة إنصاف أبو ترابي لمنحي درع بوح الخواطر لمشاركتي على فقرة العتاب و المعاتبة دمتم و دام العطاء الراقي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 376266525_849297163517929_5968729173534717341_n.jpg‏ (81.6 كيلوبايت, المشاهدات 2)
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:39 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke