Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الديني > المنتدى المسيحي > موضوعات دينية و روحية > موضوعات دينية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-05-2007, 01:47 PM
Dr Philip Hardo Dr Philip Hardo غير متواجد حالياً
Gold Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 697
Exclamation المسيحية في الصين بين الماضي والحاضر

مقارنة مع البوذية والإسلام، كان طريق دخول المسيحية للصين صعبا نوعا ما. ففي القرن السابع، دخل فرع من المسيحية، النسطورية الصين في مدينة شيآن نصب حجري بكتابة سريانية أقامه مبشر النسطورية عام 781، سجل معاملة أسرة تانغ لهم وقد كنت محظوظا جدا بمشاهدة العدد من المخطوطات والنحوت السريانية عندما زرت مقاطعة شيان في الماضي.

وفي أواسط القرن التاسع، أصدر الإمبراطور أمر "إبادة البوذية"، وتعرضت النسطورية ايضا للقمع أيضا فاختفت في مناطق الصين الداخلية. وفي النصف الثاني من القرن الثالث عشر، دخلت المسيحية الصين مرة ثانية، كان معظم معتنقيها من المغول ذوي المكانة الاجتماعية العالية وأبناء بعض الأقليات القومية. بعد انتهاء أسرة يوان التي أقامها المغول صمتت المسيحية مرة أخرى في الصين.
ودخلت المسيحية الصين للمرة الثالثة في القرن السادس عشر. كان المبشرون الغربيون يصادقون أفراد البلاط الإمبراطوري والمسؤولين الكبار ويساعدون الحكومة في إصلاح التقويم وصناعة الأسلحة لنشر العلوم الغربية في سبيل نشر المسيحية.

في عام 1701 وصل عدد المسيحيين الصينيين 300 ألف. لكن، لأن هناك فرقا كبيرا بين العقيدة المسيحية وبين الثقافة والعادات والتقاليد الصينية، حاول بعض من المبشرين تخفيف التناقضات بين المسيحية والكونفوشيوسة متسامحين مع تقديم الاحترام للسماء وكونفوشيوس والأسلاف وغيرها من المراسم التقليدية والعادات الاجتماعية الصينية، مما أوجد الجدل بين الكنائس المسيحية والكنائس الكاثوليكية، يسمى هذا الجدل "الجدال حول المراسم الصينية" في التاريخ.
في عام 1704، منع الفاتيكان المسيحيين الصينيين من تقديس كونفوشيوس وفي نفس الزمن منع إمبراطور أسرة تشينغ التبشير بالمسيحية في الصين.
لكن منذ القرن التاسع عشر، دخل المذهب الجديد للمسيحية الصين مع توسع الاستعمار الغربي. تحت تهديدات نيران الدول الغربية الاستعمارية، وقعت الحكومة الصينية مضطرة سلسلة من المعاهدات غير المتكافئة، فحظيت نشاطات تبشير المسيحية بحماية هذه المعاهدات المعادية للصين. في هذه الحال، اشتدت النزاعات بين المسيحية والثقافة الصينية، وبين المبشرين وأبناء الشعب الصيني، فحدثت نضالات ضد المسيحية في أرجاء الصين. لذلك غيرت المسيحية أسلوب التبشير ابتداء من بداية القرن العشرين، حيث أقاموا المستشفيات والمدارس وغيرها من الهيئات الخيرية لدفع نشر المسيحية.
ويقول تساو شنغ جيه، رئيس المجلس المسيحي الصيني "اننى أعتقد أن المستقبل أمامنا مشرق، حيث يعتنق ديننا المزيد من الشباب والمتعلمين". وان هناك 16 مليون مسيحى فى البر الصينى الرئيسى وهو اكثر20 مرة من الرقم الذى كان فى عام 1949 عندما تأسست جمهورية الصين الشعبية لكنه من المعتقد أن هذا الرقم أقل بكثير من الرقم الحالي وتعتزم الحكومة الصينية إجراء إحصاء رسمي لمعرفة عدد معتنقى الأديان في الصين. وأيضا هناك اكثر من 18 اكاديمية دينية واكثر من20 الف معلم مسيحى

وفى شانغهاى مثلا فان اكثر من ثلثى الكنائس اقيمت فى العقدين الماضيين بعد تبنى الصين لسياسة الاصلاح والانفتاح. والمجلس المسيحى فى الصين له موقعه الخاص به على الانترنت ومجلته الخاصة.

دور الكونفوشيوسية في حياة الصينيين:

بالنسبة للصينيين الفلسفة هي الكونفوشيوسية ونظام الأخلاق هو الكونفوشيوسية. الصين تختلف عن أوروبا وبعض الدول الأخرى، لم يكن هناك أي دين يسيطر على العقل الجمعي للأمة. لأن الكونفوشيوسية احتلت مكانة حاكمة منذ ألفي عام، لم يكن هناك أي نظرية سياسية تستطيع أن تنازعها أو تتغلب عليها.
تتعامل الكونفوشيوسة مع كل قضايا المجتمع وحياة الإنسان من منطلق عقلاني. منذ فترة الأسر الجنوبية والشمالية أقيم جهاز مركزي لإدارة الشؤون الدينية في البلاط الإمبراطوري. اتخذ معظم الحكام موقف الجمع والاستفادة معا تجاه الأديان المختلفة، كما انهم اتخذوا موقف الحياد في النزاعات بين الأديان، بل كانوا وسطاء للنزاعات بين الأديان.
ازدهار البوذية جعل المعابد البوذية تمتلك أرضا وثروة، وجعل الرهبان يتركون العمل الإنتاجي، مما أثار سخط البلاط الإمبراطوري، في فترة أسرة تانغ وقبلها، وبسبب التهديد الاقتصادي والفكري، صودرت ممتلكات المعابد البوذية ثلاث مرات، وأمر البلاط الإمبراطوري أن يترك كل الرهبان الترهبن ليعيشوا حياة عادية، وغيرها من حوادث "إبادة البوذية". غير أن مدة كل حادثة منها كانت قصيرة. لم يشهد تاريخ الصين نزاعا دينيا كبيرا.
تهتم الكونفوشيوسية بالسياسة الحالية والحياة الأخلاقية، ولا تسعي للسعادة بشاطئ الخلاص أو التسامي عن الواقع، لذلك ليس بها كثير من الأفكار الدينية. في فترة أسرتي سوي وتانغ، كانت البوذية والطاوية في أوج ازدهارهما، لكنهما سيطرتا على خلاص روح الإنسان، بينما كانت الكونفوشيوسة تسيطر على المجالات الأخرى للحياة الاجتماعية. بعد أن أخذت الكونفوشيوسة الجديدة بعض الأفكار البوذية في فترتي أسرتي سونغ ومينغ، عادت سلطة الكونفوشيوسة للحياة الاجتماعية كلها.
أثرت الطبيعة الدنيوية للكونفوشيوسة في البوذية والطاوية. تؤكد البوذية خلاص روح الانسان، ولا تهتم بتحمل الواجبات المنزلية، الأمر الذي يتناقض مع تقاليد الصينيين الأساسية. في ظل النظام الإمبراطوري الإقطاعي، كان لابد من احترام الإمبراطور والبر بالوالدين، لذلك بدأت البوذية تقترب من الكونفوشيوسة موضحة أنها تؤكد الوفاء للإمبراطور وحماية السلطة الدنيوية، وتدعو إلى بر الرهبان بوالديهم، وتقول إن هناك تشابها بين المحرمات البوذية والمعايير الأخلاقية الكونفوشيوسية. هكذا دخل مفهوم "منقذ الدنيا" الصين، غير أنه لم يؤثر في روح الصينيين كثيرا، بل اندمج في إيمان الصينيين الأصلي.
شهد تاريخ الصين جدالا بين الكونفوشيوسية والبوذية والطاوية، كانت البوذية تعرف جيدا أن الكونفوشيوسية هي الأيديولوجية الرسمية، لذلك حاولت أن تحقق مكانة شرعية لها في الجدال بينها وبين الكونفوشيوسية. أما في الجدال بينها وبين الطاوية، فحاولت أن تجعل مكانتها قبل مكانة الطاوية، وأن يعترف المجتمع بأن عقيدتها أفضل من عقيدة الطاوية. أما الطاوية فكانت تتواصل في وفائها للبلاط الإمبراطوري، وتعتمد على الكونفوشيوسية، وتستفيد من النظرية والمراسم والأنظمة البوذية

معدلة ومنقولة من عدة مواقع


http://www.chinatoday.com.cn/Arabic/a207/7f6.htm

(شينخوا


التعديل الأخير تم بواسطة Dr Philip Hardo ; 11-05-2007 الساعة 12:08 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-05-2007, 06:55 PM
الصورة الرمزية فريدة زاديكه
فريدة زاديكه فريدة زاديكه غير متواجد حالياً
Titanium Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 896
افتراضي


شكرا للمعلومات القيمة عن كيفية إنتشار المسيحية في الصين في العصور الماضية والقرن الحالي*
للأسف لم يفتح الرابط*
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-05-2007, 08:00 PM
SamiraZadieke SamiraZadieke غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 8,828
افتراضي

شكرا لهذه المعلومات القيمة أخ دكتور فيليب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-05-2007, 08:23 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,326
افتراضي

كل المحبة و الشكر لهذه اللفتة الجميلة يا دكتور فيليب لأني أعتقد أن معلوماتنا عن انتشار المسيحية وتاريخها في الصين تكاد تكون ضحلة وليس فيها ما يشفي الغليل تناولا و شرحا وقد أمطتَ اللثام عن هذا النشاط بشكل مقبول وجيد بارك الرب همتك وغيرتك ودمت بألف خير.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-05-2007, 12:09 PM
Dr Philip Hardo Dr Philip Hardo غير متواجد حالياً
Gold Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 697
Lightbulb

AHALAN WA SAHLAN

PHILIP HARDO
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:23 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke