Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > قسم خاص بكتابات السيد موسى غريب

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-11-2010, 05:51 PM
غريب غريب غير متواجد حالياً
Power-User
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fouadzadieke مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز موسى. أهلا فيك مرة أخرى لقد افرحتني جدا على هذه القصة الطريفة التي ذكرتها عن المرحوم خالي أبلحد ايليا. إن مثل هذه الأحداث هي تاريخ و أعرف بأن في جعبتك الكثير و الكثير جدا منها. إننا بحاجة ماسة لأن ندون تاريخ شعبنا الأزخيني و أخباره و أخبار رجالاته. اشكرك شكرا كبيرا و فعلا لم أسمع بهذه القصة و من المفيد جدا أن نحيي تراث بلدتنا و شعبنا الأزخيني السرياني. أتمنى عليك و من كل قلبي أن تتحفنا بالمزيد من مثل هذه الأحداث و القصص فأنت لديك الكثير منها. تحية محبة لك و للعائلة و لسؤالك عن صحتي بالتلفون لأكثر من مرة. الرب يبارك حياتك يا صديقي و سلام المسيح معك.

مشكور يا اخي فؤاد مربي الاجيال حياك الله يا بستان العالي
كم يحوي صدرك خير و برّ و حكمة يا زينة الآخائي
وجدانك مقر عشوش الفراشات و البلابل و خيرة الالحان
تعزف الحان الصبا و الرصد و الكَرَم يا نبعة الحكمائي
كلامك اوتار و ريشتك ترسم الفن و المشاعر و تجمّع الاحبائي
كلامك لن ينشبع منه فوحة الورود و نبعة خير الغذاء
انا اشكر كل العطائين لانهم لكل علة بلسم و شفائي
احوكم موسى غريب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-11-2010, 06:44 PM
غريب غريب غير متواجد حالياً
Power-User
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 185
Lightbulb قصص لها جذور

قصص لها جذور ...أنا و القس الارمني داجاد

في احد الايام كنا نسكن مدينة tuttlingen التقيت في بيت الجيران لي ارمني من مدينة اسنطبول مع قس يخدم في كنيسة الله في مدينة شتوتغارت و هو ابن حلب درس في ارمينيا يدعى اسمه داجاد و هو مثقف يبدو لي من خلال كلامه و مناقشته بالحقيقة تدل على ثقافة حقيقية و ليس مثل بعض الناس الذين اشترو شهادات او زورو شهادات من كلامهم تشعر عقلهم حطبي لا فائدة فيه .
سألني السيد القس المحترم انت من اين . قلت انا من القامشلي توقعت قد سمع في القامشلي قد يجوز لا يعرف ديريك . فأجابني يا اهلا وسهلا انتم من اصل طور عابدين قلت نعم و انا فخور فهز رأسه و قال ايه ايه انتم كنتم لم تساعدون الارمن عندما قتلو في الفرمانات سنة 1915 فأجبته كلامك خطير و لكن في منتهى الخطأ و قمة التزوير و شهادة زور في حق شعبنا مع احترامي لشخصك و لكهنوتك و ثقافتك . فقلت هل تريد ان اوضح لك و اصحح هذا الخطأ الذي ورثته من من قالو لك هذه الدعاية التي فسدت اجيالكم و حتى اليوم تعلمو الكراهية و الى ما لا نعلم .
فأجابني نعم تفضل وكيف . فقلت انا شخصيا درست هذا الموضوع من خلال مناقشتي و اهتمامي الكبير مع من رأو الحديث و الحدث في عيونهم من آل آزخ و رجال من قرى اخوتنا الاكراد الاكارم و من آل عيورتو بالزات و من جميع اهالي طور عابدين الذين كانو آنذاك شباب و منهم رجال و حضرو المعارك و منهم من لم يحضر فقط يختفون في الكنأس و ما جرى في سنة 1915 حتى نهاية الفرمانات يوم انتهت . وقلت له كنت اتمنى ان اسمع هذه الدعاية و الاهم من امنيتي ان اسمعها من شخص مثلك مثقف و كاهن و في قمة الوعي و كامل الايمان نعم كنت اتمناها و لكن الغريب و العجيب منك انت انسان فهمتك مثقف بكل معنى الكلمة كما فهمتك و لكن يا للعجب لم تفتكر في الموضوع و لا مرة عن هذه الدعاية المسمومة التي جعلت شعب الارمني يكره الشعب السرياني . و قلت ارجوك لا تقاطعني الكراهية واجدة و متداولة و انت تقولها كلامك يدل على الكراهية و انت قس ومثقف فأذا لم يساعدوكم من حقكم ان تكرهوهم . ولكن سببها خطأ الفهم و عدم التفكير في الموضوع . اسمع يا ابونا المحترم الموقر .
اولاً سُمِيَت مجزرة الارمن لان ابتدأو الفرمانات و القتل في قرى الارمن من ديار بكر و جمّي كاري هناك تواجد قرى الارمن و توغلو و امتدت نحو ماردين و آزخ و جزيرة بن عمر
( جزيرا بوطا) باتجاه الشرق و انا لم اقول شيئ إللا بعد تفكير و دراسة و اسئلة كثيرة كثيرة جدا جدا و ابتدأو بالقتل و النهب كما اسميها الحملة المكلوبة مثل جنون الكلب (انكلب الكلب انجن ) لذلك سمي كَلَب . الحملة المكلوبة العثمانية بقيادة محافظ ديار بكر و اسمه ( الشرير طلعت باشا ) وكلف ما يملك في محافظته من جيش و شرطة و بعض عشائر الاكراد القليلين جدا و الغير مرغوب فيهمم عند اهلهم و اكرر كلمة قليلين جدا و انا اثق من كلامي كل الثقة لان يوجد اثباتات كثيرة جدا و عديدة المنطقة لم يكن فيها سوى اكراد ومسيحيين و لا يتواجد الاتراك في المنطقة البت سوى مغافر للحدود من جزيرة بن عمر و حتى ديار بكر و حتى حدود روسيا شمالا و وواان و بدليس و حتى تصل اورفا ( الرها ) و حتى ماردين حوالي خمس محافظات ابد لم يوجد شعب تركي و كثرة كثيرة من اخوتنا الاكراد المشكورين كانو يقولون للحملة المكلوبة لم يوجد عندنا مسيحيين يخبونهم عندهم و منهم كانو يطعمونهم و منهم خبوهوم في الجبال و يبعثو لهم الاكل حتى تغادر الحملة المكلوبة قريتهم و انا واثق من كلامي و لا ذال الذين قالو لي نقلا عن ابائهم احياء يرزقون و ليسو بعيدين عن قريتي لسبب جيرانهم و صداقتهم و محبتهم لبعضهم الى تلك التاريخ و لم يقدر احد ان يساعد الحملة المكلوبة لان كانت كثرة كثيرة و القرى كانت ام اربعين بيت نصفهم اكراد و نصفهم مسيحيين او خلي نقول ستين بيت او مئة بيت وكيف لقرية مئة بيت تقدر ان تقاوم الحملة المكلوبة هذه . شغل عقلك يا اخي القارئ الموقر الكلام دقيق و السيد القس الموقر يسمعني بدقة و لا يقاطعني بل ينظر الي و يتأمل ما سوف اكمل له و اقول له كانت الحملة المكلوبة تنتهي من ابادة قرية و تزحف الى القرية ال بعدها و كان من يستطيع ان يهرب بأي اتجاه يتهيئ له الروح حلوة و كان بواسطة الناس الذين يقدرون الهرب يصل الخبر الى باقي القرى المجاورة . و باقي القرى المجاورة ان تهيئ لهم الهرب و لكن يا الهي بأي اتجاه و اين وكيف و هكذا يزحف الخبر من قرية الى قرية اخرى بواسطة من يهرب . وهنا الكلام دقيق يا ابونا افتح عيونك و اذانك هل كان يتواجد التلفون مثل هذا الذي بين يديك كي يخبر الناس في ما يجري ام كل بيت كان له تكسي مرسيدس امام بيته ليهرب بها و يوصل الخبر للغير .
ام كل قرية تسمع الخبر يا الهي ما هو الحل اين اهرب او ماذا اعمل و و و حتى صار ما صار و القرى كما قلنا عددها آنذاك ستين او مئة بيت ماذا يعملون غير لا حول ولا قوة إللا بلله . و الله يرهم اذا ما كانت عيونه عمياء اما كي نختصر الكلام ارادة الشر دوما واكرر دوما تتحدى إرادة الله و تتحدى الحق . الى الحق ينتقم و يحاسب اهل الشر سوّى ما سوّاه خدام الشر . و هنا زبدة الكلام يا ابونا الموقر داجاد كيف لهم المساكين السريان ان يساعدون اهلك الارمن كما تدعي لم يساعدوننا السريان هل هو يقدر ان يساعد نفسه . وهل حتى لو سمع بالخبر كيف يصل الى قرى الارمن المتفرقة حوالي ديار بكر و كيف يعمل تنظيم و يجمع الناس كي يهاجم قوة محافظ ديار بكر المكلوب طلعت باشا و المسافة 200 كيلو متر تقريبا . وهل لهم جيوش ام انهم شعب بسيط كل منهم يسعى في تربية بيته تربية بسيطة يعيشون على الرعي و بقول الجبال و الوديان و البلوط المر و العنب و التين و لم يتهيئ لهم كل السنة ان ياكلو خبز الحنطة ممكن فقط ايام الاعياد ياكلون و يشبعون خبز الحنطة بل سمعنا ياكلون خبز الشعير و الذرة ( الدخن) وبقول الارض و اعشابها و هكذا مثل النمل احيانا جوعانين و احيانا نصف شبعانين رغم كل هذه الحالة كانو بسطاء و مؤمنين ولا ينطقون كلمات غريبة لاصدقائهم لا اريد زكرها خلي نكمل الحديث . و يا ابونا داجاد المحترم حتى سمعت قرية آزخ البطل بما جرى و يجري و قررت المقاومة بإعاز من القس موسى كتي صاحب الرحمات . فقط منه ابتدأت كلمة سوف نقاومهم و اكرر فقط من القس ابتدأت كلمة المقاومة و من قالها لي كان آنذاك واقف بجانبه موجود و كم استغرب و تعجب عندما سالته انا لماذا ابوك القس قرر المقاومة و قال لي ولله لم يسألني حتى اليوم انسان غيرك هذا السؤال و انا ايضا سالت ابوي القس موسى آنذاك . كيف ولماذا قررت المقاومة فأجابني المرحوم و شرح لي ......... وكما شرح له من الالف الى الياء هكذا شرح لي المرحوم الشاهد عيان تلك الانسان البطل القناص الصادق الشأم صاحب الغيرة المدافع عن شرف آزخ و ابنائها و ترابها و ديانتها هو وكل الابطال ندعي لهم الرحمة . عزيزي القارئ ومن يصدق كلمة مقاومة تلك الوقت و لكن كان الشعب لم يرفض كلمة القس كما اليوم الموضوع طويل جدا جدا فصاح القس كتي يا ايشوع سوف نقاومهم جهزو نفسكم و كلف مجلس الكنيسة وخبرو باقي القرى المجاورة ومن وافق مع آزخ ان يقاومون الشر المقبل عليهم . هم قرية اسفس البطل و قرية كفشنّي البطل و انضمو القريتين اسفس و كفشنّي الى قرية آزخ بما عندهم من اكل و اموال و عملو السور في خلال 5 ايام ليل و نهار كبار و صغار رجال ونساء و قاومت آزخ البطل دفاع عن النفس و قصة السور طويلة جدا سوف اكتبها في ما بعد و عداك عن الناس الهربانة من هنا و هناك و امتلأت آزخ بالناس المجاورة الفارين و امتلأت البيوت كي يعيشون سوى او يستشهدون سوى . و من لا يصدق كلامي هذا يزورني في بيتي و حتى كاسة الشاي التي اقدمها له سوف يدفع حقها لان يوجد بعض الناس و اكرر البعض اذا تعطيه شيئ مجانا تكون رخيص القيمة عندهم هكذا علمتنا تجارب الحياة . نكمل يا ابونا داجاد و قاومت آزخ البطل الحملة المكلوبة ودحرتها بقوة رجالها الابطال . يقولون و انا اسمع الكثيرين السيدة العذراء كانت تقاوم الاعداء اقول لهم عقولكم حطبية عيونكم مفتحة و لا تبصر لكم اذان ولا تسمع سوى الخرافة و تؤمنون بالخرافة ... اسمع بعض الناس يقولون لي و لا ذالو موجودين وليسو بعيدين عن قريتي فقط اربعين كيلو متر من آزخ و ديريك كانت السيدة العذراء تضع يدها امام الطلقات المتوجهة نحو آزخ و منهم من يقول كانت بيدها بارودة و هي تقنص الاعداء يعني جعلو ام الرب مجرمة و منهم من يقول كانت رامي مدفعية متلي و لكن لا اعرف نوعها م طه او ميدان و من احد الطاقات كان يتم الرمي . عقولهم جامدة لا يقولون لماذا لم تساعد اهل جزيرا بوطا اللي دخلو في الكنائس خمس كنائس و امتلئت و مسكو الابواب عليهم و ذبحوهم مثل دجاج و لسبب الروائح شحطوهم و رموهوم في وادي بعيد عن القرية و انا رأيت الوادي في عيني و دورت على العظام الموضوع طويل المكان يدعى بستا سوس ( وادي سوس ) سوف اشرح في صفحات اخرى لان الموضوع طال ام هؤلاء كانو غير مسيحيين واليوم في كنيسة ام النجاة في بغداد قتلو الاطفال بدون سبب بأرادة الشيطان و اعاز من الشر انهم آلة يوجهها الشر لخدمته ضد ارادة الله وهم فخورون بها ام العذراء امكم نستهم . ولله ولله ولله قال لي احد اصدقائي السريان و هو قريب عندي ليس بعيد قد يجوز السيدة العذراء تعبت و لم تقدر تذهب الى كل مكان . بالله عليك يا عزيزي القارئ الموقر هل هذا كلام انسان ام عناد سوف اشرح عن قصة الطاقة ( روظنة السيدة العذراء في صفحة اخرى لطول الموضوع ) يا اهل امنا العذراء اذا الله و العذراء ساعدوكم لماذا انفجعت اكثر من الف قرية اليوم الانقراض يعانقكم لا بل تقولون الحمد لله نحن ازول و انتم ضاحكون و تقولون امل و امل وانا قلت في قصيدة شعر احفاد واجيال امل بنت الجيران خطفها ابن العثمان و راح . الموضوع عميق و طويل جدا جدا الان ابتدأت اعمل كتاب و سوف يأخذ معي حوالي الف صفحة لكن ملئ دفاتري هي ايضا كتاب انقل منها اليوم باختصار لاخوتنا القرائ و لكن لمين نكتب ام لبعض الشهادات ( البعض ) يا هيك شهادات. يا بلا . و طلبت من القس الموقر داجاد بعد ان شكرني كثر كثير جدا جدا وقال لي اعطيتني معلومة كنت اتمناها و جعلتني افكر فيها و قلت له ان يذكر ما قلته هذا الموضوع لاخوتنا الارمن كي يحارب بدوره هذه الدعاية ( السريان لم يساعدون الارمن ) و هو قال نعم و وعدني و اقتنع بما قلته و قال لي اوعدك ان انشر ما قلته بين شعبنا و اكف عن هذه الدعاية المعدومة الصحة و شكرني جدا طبعا الحديث طال و اكثر لان من يتكلم غير يكتب كتابة و يختصر الكلام و الان لم اعرف اين صار الموضوع فات علي ست سنوات . ثم افادني العم ارتين ابو موسيس ابن اسطنبول البالغ من العمر 91 عام انذاك و ملأت نصف دفتر من اقواله منها عندي مسجلة و منها جديدة علي كفاية نطيل الكلام شكرا لاخوتي القرائ.

اخوكم موسى غريب

التعديل الأخير تم بواسطة غريب ; 22-11-2010 الساعة 10:30 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-11-2010, 10:16 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,863
افتراضي

من جديد يا صديقي موسى يا حفيد الأبطال, تعود لتزيّن حدائق الموقع بورود معرفتك و علم معلوماتك التي تكشف الكثير مما كان مستورا أو غير معروف لغاية اليوم. أما فيما يخص موضوع مساعدة السريان للأرمن و عدم مساعدتهم لهم فهنا أحب توضيح الأمور التالية:
أولا: الفرمان الذي صدر من حكومة تركيا كان في البداية موجها ضد الأرمن, بتهمة خيانتهم لكونهم أرثوذكس و تم اعتبارهم عملاء لروسيا المعادية لتركيا.
ثانياً: بسبب هذا الفرمان توسعت التعديات و شملت ليس الأرمن فقط بل كل المسيحيين. من سريان و آشوريين و كلدان و يونان.
ثالثاً: لعبت الدول الكبرى مثل فرنسا و المانيا دورا كبيرا في القضاء على مسيحيي تركيا بسبب التناحر الذي كان بين الكاثوليك و البروتستانت و الأرثوذكس. من خلال حملات التبشير التي كانت على آثار خطيرة على الأرثوذكس.
رابعا: ليس جميع الأكراد شاركوا في عمليات القضاء على المسيحيين و يوجد بين كل أمة و شعب. أشخاص نفوسهم ضعيفة. نعم كان لتعاون بعض الأكراد و أعني العشائر الكردية و الأغوات دور كبير في التسبب بأذية المسيحيين.
خامساً: كانت هناك عشائر عربية و كردية حامت عن المسيحيين و لم تتركهم يصابون بأي أذى.
سادسا: كيف كان يمكن لغير الأرمن مساعدة الأرمن في الوقت الذي صار الجميع مستهدفا من سريان و كلدان و آشوريين و غيره/ بموجب القول: بيفاز بيفازا. اي البصل بصل و المقصود منه أن كل المسيحيين واحد سواء كانوا أرمنا أو غير أرمن.
سابعاً: بالنسبة لآزخ هذه البلدة البطلة و الصامدة و التي ضربت مثلا رائعا في المقاومة و الشجاعة و البطولة. فإنها حمت الأرمن الذين التجاؤوا إليها كما حمت حاجو آغا الكردي زعيم عشيرة الهفيركية عندما كان ملاحقا من السلطات التركية و الفرنسية معاً.
مختصر القول و في الرد على جناب القس الأرمني الفاضل نقول: أنه لم يكن لدى المسيحيين إمكانية لمساعدة غيرهم من المسيحيين فالكل كان هدفا للقتل و التهجير و الغصب و الأسلمة و العنف. الرب يباركك أخي موسى و نحن بأمس الحاجة لأن نعيد كتابة تاريخنا من جديد و نلقي من خلاله بالضوء على بعض القضايا التي يجهلها الكثيرون.
خطوة مباركة يا غالي و الرب يقويك و عذرة آزخ تحميك يا ابن الأبطال.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:42 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke