![]() |
Arabic keyboard |
#1
|
|||
|
|||
![]() مصطلحات فنّيّة بقلم: حسين أحمد سليم وتتعدّد هذهالمصطلحات بتعدّد الفنون, ما بين فنون تطبيقيّة وتشكيليّة, وحتى الفنون الأخرى منالموسيقي والزّخرفة والعمارة... وسوف نتعرّف علي بعض هذه المصطلحات,وتقديم تعريفات مبسّطة لها, حتّى نستطيع تفهّم معناها, وكسب المعلومات التّثقيفيّة... ومنها: التّربية الفنّيّة: وهي أنشطة تعليميّة تساهم في تنمية شخصيّةالمتعلّم، من خلال التّعرّف على عالم الحسّ و الاستئناس بالأعمال الفنّيّة و الجماليّة, ويتمّ ذلك من خلال الممارسة والإنتاج الفنّي... إسكتش: وهو رسم تحضيري مبدئي, يضع فيه الفنّانتصوّراته, أو يُسجّل فيه حركة أو لفتة ويصحّح بناءً عليه أفكاره... تكوين: وهو الصّياغةالبنائيّة التي ترتّب العلاقة بين العناصر التّشكيليّة, وفقاً للقواعد الفنّيّة... تصميم: وهو مخطّط مبدئي مدروس للعمل الفنّي... بؤره بصريّة: وهي اشدّ مناطق العمل الفنّي جذباللنّظر... كروكي: وهو رسم سريع لا يتوخّى الدّقة لتركيزه على إأبراز حركة ما أو رؤيةخاصّة... منياتير: وهي لوحة مصغّرة... سيمتريّة: ويعني توازن متماثل على جانبيّ محور, ككفتىّالميزان... رومانتيكيّة: تجسيم وتضخيم المشاعر الفرديّة النّبيلة, والتّأكيد علىالجوانب التّراجيديّة والمأسويّة... تمبرا: وهي ألوان بديلة للألوان الزّيتية, تستخدم فيتركيبها مادّة راتنجيّة غرويّة للتّثبيت, وتصلح للتّصوير الجداري... جواش: وهي ألوان تخفّفبالماء, وهي أكثر كثافة من الألوان المائيّة, وتستخدم في التّصميم في الغالب... إكريليك: وهي ألوان صناعيّة, تحتفظ برونقها بعد جفافها, وتحتاج لمهارة خاصّة لصعوبة تعديل خلطها علىاللوحة, نظرا لسرعة جفافها... ريليف: ويعني نحت بارز لا يرى من ثلاث جهات كالنّحت المكتملالإستدارة... بؤره بصريّه: هي أشدّمناطق العمل الفنّي جذبا للنّظر... تقنيّة الرّفع: وهي تغييرطبيعة اللون بإزالة جزء منه عن سطح الورقة, بواسطة الممحاة أو الإسفنجة... المزيج الضّوئي: وهو اللون النّاتج من وضع طبقة لونيّة فوق الأخرى, أو وضع لون بجوار الآخر, بدلا من مزجمهمامعا على الورقة... التّناغم اللوني: وهو مقدار درجة الضّوء المنعكس علىسطح معيّن... نغم اللون: وهو العلاقةبين الغامق والفاتح أو الدّرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للّون الواحد... الحماية بالشّمع: وهي تقنيّةتستعمل فيها الألوان الشّمعيّة أو قطعة من الشّمع لحماية مناطق معيّنة في الموضوع, تجنّبالتسرّب أيّ لون إلى لون آخر والتّأثير علية... سكرافيتو: وهي تقنيّة يستعملفيها المشرط أو الشّفرة لتجريف أو إزالة بعض الألوان الجافّة من على سطح الورقة, بحيثتعطي تأثيرات لونيّة معيّنة... كثافة اللون: وهي درجة نقاء أو شدّة اللون, وتتغيّركثافة أيّ لون بحسب مزجة مع لون اخر... الباليت: وهي لوحة رقيقة بيضاويّة, أو مستطيلة, فى أحد أطرافها ثقب للإبهام, يحملها الرّسّامويمزج عليها ألوانه... الشّكليّة: وتعني التّمسّك الشّديد بالأشكال الخارجيّة... الكلاسّيكيّة: وتعني التّقيّد بقواعد الفنّ على غرار الفنّ الإغريقى أوالرّومانى...
__________________
حسين أحمد سليم آل الحاج يونس hasaleem
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|