Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الثقافي > موضوعات متنوعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-12-2008, 06:42 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,220
افتراضي طريقة دفعُ الجزية !! فايز محمد

جزى الله صديقنا السعودي الغيور الأستاذ فايز محمد خيرا على ما يتحفنا به من أخبار المسلمين الهمج و هو صاحب فكر نيّر منفتح يرفض العنصرية بجميع أشكالها و هو يعبّر عن رأيه و أفكاره بصراحة تامة على الرغم من التهديدات التي يتلقاها و الشتائم التي يوجهها إليه أصحاب قلة الذوق و انعدام الأخلاق. إننا نشدّ على يديه بقوة و نتمنى أن يستمر في كشف هذه الجرائم الفكرية و هذه الهمجيات العنصرية و غير الإنسانية التي يمارسها الكثير جدا من المسلمين في القرن الواحد و العشرين. و هذا بريده الجديد لنا ننشره شاكرين له هذا التواصل المحب و الجميل معنا.

"أكثر ما يزعجني في الإسلام هو كميّة الكره والحقد التي يزرعها بنفس المُسلم تجاه ابناء المعتقدات الأخرى خصوصاً أهل الكتاب. و المستوحاة من الآيات القرآنية .اليوم نستشهد لكم كيف كان اهل الكتاب يدفعون الجزية وهي ليست غريبة على كل باحث بالاسلام. .هذا الطريقه بالدفع مخالفة لأي ميثاق لحقوق الإنسان. وقد قمت بجمعها بعد ان قرأت خبرا للجماعه السلفيّة بالجزائر تطالب النصارى دفع الجزية او الاسلام أو الرحيل وقبلها بلبنان والعراق الموضوع مستمّر... وهذا هو الحل لديهم بإسلامِهم لا يهدأ لهم بالاً الا بتطبيق شرعهم العنصري على الآخرين . ولا اخفي ابدا تعاطفي مع الاقلية المسيحية في بلادنا التي تعاني من الإرهاب والتهميش في ظل قوانين إسلاميّة .وترديد شعارات فارغه " الإسلام هو الحل "
وابسط بند وهو بند حرية الاديان فى الميثاق العالمي لحقوق الانسان لا يمكن تطبيقه مع الشريعه الاسلاميّة !!

-1-
تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ)

{ وَهُمْ صَـاغِرُونَ } أي تؤخذ منهم على الصغار والذل. وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم - والمتسلم جالس، وأن يتلتل تلتلة ويؤخذ بتلبيبه، ويقال له: أدّ الجزية، وإن كان يؤدّيها ويزخ في قفاه،

-2-
تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ)

وأما قوله: { وَهُمْ صَـاغِرُونَ } فالمعنى أن الجزية تؤخذ منهم على الصغار والذل والهوان بأن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم والمتسلم جالس. ويؤخذ بلحيته، فيقال له: أد الجزية وإن كان يؤديها ويزج في قفاه، فهذا معنى الصغار.

-3-
تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ)

عَن يَدٍ } ، عن قهر وذلّ. قال أبو عبيدة: يقال لكل من أعطى شيئاً كرهاً من غير طيب نفس: أعطاه عن يدٍ. وقال ابن عباس: يعطونها بأيديهم ولا يرسلون بها على يد غيرهم. وقيل: عن يدٍ أي: عن نقد لا نسيئة. وقيل: عن إقرار بإنعام المسلمين عليهم بقبول الجزية منهم، { وَهُمْ صَـاغِرُونَ } ، أذلاّء مقهورون. قال عكرمة: يعطون الجزية عن قيام، والقابض جالس. وعن ابن عباس قال: تُؤخذ منه ويُوطأ عنقه.

وقال الكلبي: إذا أعطى صفع في قفاه.

وقيل: يؤخذ بلحيته ويضرب في لهزمتيه.

وقيل: يُلبّب ويُجر إلى موضع الإِعطاء بعنف.



-4-
تفسير تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ)

صَاغِرُونَ } قياماً وآخذها جالس، أو يمشوا بها كارهين " ع " أو أذلاء مقهورين، أو دفعها هو الصغار، أو إجراء أحكام الإسلام عليهم.

-5-
تفسير مدارك التنزيل وحقائق التأويل/ النسفي (ت 710 هـ)

{ وَهُمْ صَـاغِرُونَ } أي تؤخذ منهم على الصغار والذل وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم، والمتسلم جالس، وأن يتلتل تلتلة ويؤخذ بتلبيبه ويقال له أدِّ الجزية يا ذمي وإن كان يؤديها ويزخ في قفاه وتسقط بالإسلام.

-6-
تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ)

وأما قوله { وهم صاغرون } فمعناه أنه لا بد مع أخذ الجزية من إلحاق الذل والصغار بهم. والسبب فيه أن طبع العاقل ينفر عن تحمل الذل فإذا أمهل الكافر مدة وهو يشاهد عزّ الإسلام وذل الكفر ويسمع الدلائل فالظاهر أن مجموع ذلك يحمله على الانتقال إلى الإسلام. وفسروا الصغار في الآية بأخذ الجزية على سبيل الإهانة بأن يكون الذمي قائماً والمسلم الذي يأخذ الجزية قاعداً ويأمره بأن يخرج يده من جيبه ويحني ظهره ويطأطىء رأسه فيصب ما معه في كفة الميزان ويأخذ المستوفي بلحيته ويضرب في لهزمتيه.


-7-
تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ)

قوله { وَهُمْ صَاغِرُونَ } أي: تؤخذ الجزية منهم على الصغار والذل والهوان، يأتي بها بنفسه ماشياً إلا راكباً، ويسلمها وهو قائم والمتسلم جالس، ويؤخذ بلحيته ويقال له أدِّ الجزية.

وقال الكلبيُّ: " إذا أعْطَى يصفعُ في قفاهُ ". وقيل: يكتب ويجرُّ إلى موضع الإعطاء.


-8-
تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ)
{ وهم صاغرون }
وأخرج ابن أبي حاتم عن المغيرة رضي الله عنه. أنه بعث إلى رستم فقال له رستم: إلام تدعو؟ فقال له: أدعوك إلى الإِسلام، فأن أسلمت فلك ما لنا وعليك ما علينا. قال: فإن أبيت؟ قال: فتعطي الجزية عن يد وأنت صاغر. فقال: لترجمانه: قل له ما إعطاء الجزية فقد عرفتها فما قولك وأنت صاغر؟ قال: تعطيها وأنت قائم وأنا جالس والسوط على رأسك.

وأخرج أبو الشيخ عن سلمان رضي الله عنه أنه قال لأهل حصن حاصرهم الإِسلام: أو الجزية وأنتم صاغرون قالوا: وما الجزية؟ قال: نأخذ منكم الدراهم والتراب على رؤوسكم.


-9-
تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ)

{ وهم صاغرون } اى اذلاء وذلك بان يأتى بها بنفسه ماشيا غير راكب ويسلمها وهو قائم والمتسلم جالس ويؤخذ بتلبيبه اى يجيبه ويجر ويقال له اد الجزية يا ذمى او يا عدو الله وان كانوا يؤدونها.

-10-
تفسير البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ)

{ وهم صاغرون }؛ أذلاء محقرون. وعن ابن عباس رضي الله عنه: تؤخذ الجزية من الذمي، وتوجأ عنقه، أي: تصفع.


-11-

تفسير الوجيز/ الواحدي (ت 468 هـ)

{ وهم صاغرون } ذليلون مقهورون يُجَرُّون إلى الموضع الذي تقبض منهم فيه بالعنف، حتى يؤدُّوها من يدهم.



-12-
تفسير المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة

قاتلوهم حتى يؤمنوا، أو يؤدوا إليكم الجزية خاضعين طائعين غير متمردين. ليسهموا فى بناء الميزانية الإسلامية.

-13-
تفسير مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)

{ حَتَّى? يُعْطُواْ ?لْجِزْيَةَ } أي إن لم يسلموا { عَن يَدٍ } أي عن قهر لهم وغلبة { وَهُمْ صَاغِرُونَ } أي ذليلون حقيرون مهانون، فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين بل هم أذلاء صغرة أشقياء


http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=0&tSoraNo=1&tAyahN o=1&tDisplay=no&LanguageID=1"
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة georgette ; 11-02-2010 الساعة 04:01 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:14 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke