Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-12-2009, 02:39 AM
ardekhlo:S.Roham ardekhlo:S.Roham غير متواجد حالياً
Bronze Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: Deutschland
المشاركات: 480
افتراضي إدوار شمعون إبداع يؤلم

إدوار شمعون إبداع يؤلم
ثقافة = جريدة الثورة = دمشق
الأحد : 6/12/2009
بقلم : عمار النعمة
باحث وكاتب ومخترع موسيقي حاز على شهادة أحسن مخترع مع الميدالية الذهبية من مؤسسة الوايبو العالمية التابعة للأمم المتحدة في دمشق
وعلى درع مهرجان الرواد العرب في القاهرة وعلى الميدالية الذهبية من نقابة الفنانين وشهادة تقدير من دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والميدالية الذهبية مع شهادة تقدير من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وغيرها من الدروع والميداليات الذهبية.‏
إنه الباحث الموسيقي السوري إدوار شمعون الذي أنهى ابتكاره الأخير في 1/9/2009 (رباب الشاعر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) العلمي المتطور ذوالأوتار الخمسة المفردة من ذيل الحصان الطبيعية وبحجم أكبر من الرباب الأول المتطور الأصغر حجماً والذي كان قد ابتكره بخمسة أوتار مفردة في بداية هذا العام وجرب عليه أوتاراً مفردة أخرى فنجحت تجاربه هذه كلها وأعطت ألواناً عديدة من الألحان والأنغام العذبة الأصيلة بذات السلم الموسيقي العربي الخاص بالعود الذي تتجاوز مساحته المقامية عشرين درجة موسيقية علمية، بعدما كان قبلاً وخلال آلاف السنين رباباً بدائياً يعزف عليه بوتر واحد ويعطي ألحاناً محدودة لا تتجاوز مساحتها المقامية أكثر من ثلاث إلى خمس درجات موسيقية.‏
في إحدى لقاءاته التلفزيونية تطرق إلى الحديث عن موضوع هام وهو كيف (علمت سورية العالم الشعر والموسيقا) وقد بحث فيه أثر الأشعار العربية السورية الأولى الأكادية والآشورية والآرامية والعربية في أوزان أعاريض أشعار أوروبا والعالم اليونانية والفرنسية والانكليزية والإسبانية وغيرها وهذه الكتابات والأبحاث عن الأشعار العربية السورية الأولى والآلات الموسيقية كانت معروضة في مقصورته الخاصة من مقصورات جمعية الباسل السورية للإبداع والاختراع، حيث كان يشرح مضمون تلك الكتابات والأبحاث لزائريه مستشهداً عليها بأمثلة شعرية منتقاة من عشر لغات عربية وأجنبية وأكثر.‏
كما أن الكتابات الشعرية والآلات الموسيقية الوترية المبتكرة التي عرضها في معرض دمشق الدولي وفي معارض الباسل للاختراع خلال عشر السنوات الماضية مع آلاته الوترية المبتكرة والتي تقبلها الزائرون عموماً وأساتذة الموسيقا والمعنيون بالأمر ببالغ الإعجاب والتقدير وطالبه الكثيرون منهم بإنتاجها للعزف عليها بفرقهم الموسيقية العربية وتدريسها في معاهدهم الموسيقية، بينما طالبه آخرون بجمع كتاباته ونشرها في كتاب واحد ولكن عدم توفر المال اللازم لديه بالقدر الأدنى لتنفيذ كليهما أو أحدهما منعه من ذلك، كما أن محاولاته للحصول على راتب تقاعدي أو أي دعم مادي مثلما يتقاضى سواه من الموسيقيين في نقابة الفنانين التي هو عضو وعازف عود وملحن فيها باءت بالفشل.‏
لقد كتب المخترع ادوار في وسائل الإعلام عن الأثر المدمر الذي خلفه الأورغ في مجال عالم الموسيقا العربية والعالمية بتقليده أصوات الآلات الموسيقية الثلاث الوترية والنفخية والإيقاعية ونتائجه الكارثية عليها من حيث الاستغناء عن خدماتها في معظم الفرق الموسيقية الحالية. لهذا كله جاء بآلاته المبتكرة المتطورة على العود والرباب وأسرة الكمان الأوروبي ومشروعه العالمي (جعل فرس الآلات الوترية مقوساً) فأمكن العزف عليها بالقوس والريشة وبأنواع وترية وحجوم مختلفة وجل ما تطور العود منذ عهده الأكادي والآشوري إلى عهده العربي الإسلامي هو ما زاد فيه زرياب وتراً مزدوجاً واحداً فأصبح بخمسة أوتار مزدوجة وبعد ذلك الحين أي بعد ألف ومئتي عام تقريباً جاء اليوم من أضاف على أوتار العود وتراً أو وترين مفردين أو مزدوجين فأصبح بستة أوتار أو بسبعة أوتار مفردة أو مزدوجة.‏
هذا الباحث المخترع الحائز على أرفع شهادات التقدير يتصدر اليوم ومنذ أربع سنوات كمانه المبتكر (هيروشيما) مكان الصدارة في قاعة متحف هيروشيما العالمي لذكرى السلام.‏
وقبل الختام السؤال الذي يطرح نفسه: أين الجهات المعنية من هذا الرجل الزاخر بالابداع والابتكار؟‏
علينا أن نتساءل كيف يمكن لهذا الإنسان أن يبدع وبجهد فردي كل هذا العدد من الآلات الموسيقية التي لم يستطع العالم كله أن يبدع آلة واحدة مثلها إلا بألف عام ونيف وبواسطة ملايين المختصين في عالم الموسيقا. بقلم:
جاك شمعون موقع سما القامشلي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-12-2009, 10:09 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,598
افتراضي

أخي سمير الكثير من الطاقات الإبداعية في بلداننا لا يتم الاهتمام بها و لا دعمها, لذا فأي شخص صاحب موهبة إن استطاع فعل شيء و تقديم ما يفيد فإنه إنما يعمل ذلك بمجهوده الفردي و على حسابه الخاص. و ترى الكثير من أصحاب هذه الإبداعات يفرون إلى الخارج أي إلى عالم الحرية و الإنسانية فيبدعون أكثر من الغربيين. هذه المجتمعات القائمة على التمييز و التفريق بحسب... و ... و ... لن تكون عادلة في النظر إلى مواطنيها من عين واحدة. شكرا لك أخي سمير على هذا الموضوع و شكرا كبيرا لكاتبه, لكن السؤال: هل فعلت كتابة هذا الموضوع في جريدة الثورة شيئاً؟ هل غيّرت مما هو واقع الآن و حاصل؟ ربما تكون الكتابة تنفيس و تعبير عن احجاج ما أو تمرّد ما أو عرض ما لفكرة. لكن الأهم من كل ذلك أن أصحاب السلطة و القرار هم من يمنعون و ينفعون. هم من يسمحون و لا يسمحون و هنا المشكلة. نرجع إلى موضوع السياسة الشائك و غير المقبول, فهو سبب الداء..
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-12-2009, 05:31 PM
ardekhlo:S.Roham ardekhlo:S.Roham غير متواجد حالياً
Bronze Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: Deutschland
المشاركات: 480
افتراضي

أخي فؤاد الحبيب
إن لم يقدرنا الآخرون ألا نقدر نحن أنفسنا
عتبنا على أنفسنا
أين الطائفة أين الكنسية أين السريان من كل هذا
أم نتوارث العادات السيئة ونتمسك بها على أنها عرف
ألا يجدر بالكنيسة أن تكرم هذه الأبداعات والمبدعين
و لاتنسى نفسك فأنت مثله تستحق التكريم لما تكتبه وووو
هذا أضعف الأيمان.
بركة الرب معك
أخوك: سمير روهم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-12-2009, 05:44 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,598
افتراضي

هل تسمح لي بالقول أستاذ سمير و من بعد أمرك. إن الكنيسة منذوقت طويل تعيش في الماضي. لا نرى في الكنيسة توعية و لا اهتماما بل عشائرية و خروجا عن تعاليم الكتاب المقدس. نحن نرى انقسامات يومية في الكنيسة و هذا الإهمال من قبل القائمين على الكنيسة يخلق ردود فعل كبيرة عند أبناء الطائفة. لا أحد يسمع لصاحب قلم أو لطارح فكرة تحررية عقلانية. إن رجال الكنيسة المتسلطين يريدوننا تابعين فقط بدون أن نسأل عن شيء أو نطالب بشيء. ما أكثر الرسائل الموجهة إلى الكثير من مؤتمرات الطائفة و سينودوسياتها, لكن هل استفادت من الطاقات الإبداعية و هل أشركت العلمانيين في اتخاذ القرار؟ أعتقد لا. كنت نظمت قبل أكثر من شهرين قصيدة بعنوان أمة السريان و خشيت أن أنشرها لأنها غاية في الصراحة و تشير إلى عمق المأساة و إلى الأخطاء الجسيمة التي تحصل في كنيستنا. خشيت أن يقال عني بأني أسعى إلى الإساءة إلى الكنيسة و قادتها الروحيين لأننا عشنا في مجتمعات إسلامية و مع أننا مسيحيون إلا أننا نفكر بطرق إسلامية و نتصرف على غرار ما يتصرفه المسلمون من قمع و قهر كل فكر حر يسعى إلى العمل من أجل الحق و يدعو إلى فضح الأساليب الملتوية. إن كنيستنا و القائمين عليها لا يهتمون بأبناء الكنيسة بل بأشياء أخرى يمكن أن تكون عندهم أهم من أبناء الطائفة. هذه هي الحقيقة و من يلومني على ذلك فهو حرّ. سأنطق بالحق طالما أنا أعيش و لن أسكت عن خطأ أو ممارسة غير عادلة أو معقولة أيا كان مصدرها. أتمنى أن ينضم إلينا في هذه المناقشة بعض أصحاب الرأي و وجهات النظر المختلفة لكي تتفاعل الأفكار و هنا تكمن الفائدة المرجوة.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-12-2009, 07:37 PM
ardekhlo:S.Roham ardekhlo:S.Roham غير متواجد حالياً
Bronze Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: Deutschland
المشاركات: 480
افتراضي

أخي الحبيب ورفيق الدرب
أرى التوافق الكبير بين فكرينا والمشاعر واحدة
كنت وما زلت مثل السيف لا يعرف رأئيين وصارم بصدقه وقراره وصادق لا يعرف المجاملة بل الحقيقة ينطقها
كانوا يلقبوني بأبو القرارات النارية والفورية
كل ماذكرت صحيح ولا غبار عليه و السكوت على الخطأ شيطان أخرس ومشارك فيه لكن ليكن نقدك سموحاً ورقيقاً كالعادة
أخي لنفعل واجبنا ونترك الباقي على رب العباد له المجد ونصلي لقوام الكنيسة ورجالها وأبنائها ولنا
بركة الرب معك
أخوك: سمير روهم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:59 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke